إسرائيل تكمل إخلاء بؤرة استيطانية غير قانونية وتعد ببناء مستوطنة جديدة

نشر في 02-02-2017 | 20:03
آخر تحديث 02-02-2017 | 20:03
الشرطة الاسرائيلية تحمل مستوطن إسرائيلي في اليوم الثاني من عملية لطرد المحتلين المتشددين ومؤيديهم من موقع استيطاني بالضفة الغربية
الشرطة الاسرائيلية تحمل مستوطن إسرائيلي في اليوم الثاني من عملية لطرد المحتلين المتشددين ومؤيديهم من موقع استيطاني بالضفة الغربية
أخرجت الشرطة الإٍسرائيلية شبانا قوميين بالقوة من كنيس محصن اليوم الخميس لتكمل عملية إخلاء قسري لبؤرة استيطانية غير قانونية في الضفة الغربية في الوقت الذي تعهد فيه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ببناء مستوطنة جديدة للأسر التي جرى إجلاؤها.

وقاوم نحو 100 شاب يحتجون على إجلاء نحو 300 مستوطن من عمونا وهي بؤرة استيطانية بنيت دون موافقة من الحكومة الإسرائيلية رجال الشرطة الذين فتحوا بالقوة المداخل المؤدية للكنيس.

ورسم المراهقون الصليب المعقوف للنازي على أحد جدران الكنيس بجانب شعار يندد بالشرطة.

وبدأ الإجلاء أمس الأربعاء عندما أُجليت معظم الأسر من المستوطنة في عمونا. لكن الشبان تحصنوا في الكنيس الليلة الماضية.

وقالت الشرطة التي أعلنت تطهير عمونا إن نحو 60 من رجالها أصيبوا بجروح طفيفة في العملية التي استغرقت يومين. وأبلغت المستشفيات عن علاج ما لا يقل عن أربعة محتجين أصيبوا بجروح طفيفة.

وعمونا التي بنيت عام 1995 واحدة من عشرات البؤر الاستيطانية الكبرى التي أقيمت في الضفة الغربية من دون موافقة رسمية. وقضت المحكمة العليا الإسرائيلية في نوفمبر تشرين الثاني بضرورة إخلائها لأنها مقامة على أرض فلسطينية ذات ملكية خاصة.

تعهد نتنياهو

وقال نتنياهو في بيان أصدره في وقت متأخر من مساء أمس ومرة أخرى في خطاب في الضفة الغربية اليوم إنه سيجري بناء مستوطنة جديدة لأسر عمونا وإن لجنة ستشكل لتحديد موقعها.

وأضاف متحدثا في مستوطنة أرييل في الضفة الغربية "سنعمل لإقامتها في أسرع وقت ممكن."

وفي حال إنشائها ستكون أول مستوطنة جديدة تبنى في الضفة الغربية منذ عام 1999. وزاد الإنشاء في المستوطنات القائمة عدد الإسرائيليين الذين يعيشون في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ حرب 1967 إلى 350 ألفا. ويعيش 200 ألف إسرائيلي آخر في القدس الشرقية التي احتلتها إسرائيل أيضا في تلك الحرب.

back to top