المربع الذهبي... ثلاثة أبطال وخيول طامحة

نشر في 01-02-2017
آخر تحديث 01-02-2017 | 00:00
No Image Caption
مع خروج العديد من المنتخبات الكبيرة التي سبق لها التتويج باللقب مثل كوت ديفوار والمغرب وتونس أو كانت مرشحة بقوة لحصد اللقب في النسخة الحالية مثل السنغال، اقتصر الصراع في المربع الذهبي لبطولة كأس الأمم الإفريقية الـ31 على ثلاثة أبطال سابقين ومنتخب يطمح إلى التتويج بلقبه الأول.

وسبق لكل من منتخبات مصر وغانا والكاميرون التتويج بلقب البطولة، بل إنها تجمع فيما بينها 15 لقبا هي نصف ألقاب النسخ الماضية، في حين لم يسبق للمنتخب البوركيني الفوز باللقب.

الرقم القياسي المصري

يستحوذ المنتخب المصري على الرقم القياسي لعدد مرات الفوز باللقب القاري برصيد سبعة ألقاب لكن آخرها كان في 2010 بأنغولا، في حين غاب الفريق عن النهائيات في النسخ الثلاث الماضية أعوام 2012 و2013 و2015.

وعلى مدار المباريات الثلاث التي خاضها الفريق في الدور الأول للبطولة ومباراة دور الثمانية مع المغرب، أحرز لاعبو (أحفاد الفراعنة) ثلاثة أهداف فقط ولكن السلاح الرئيسي لهم يبدو في خط الدفاع وحارس المرمى المخضرم عصام الحضري، حيث لم تهتز شباك الفريق بأي هدف حتى الآن.

وسبق للحضري أن فاز مع المنتخب المصري بلقب البطولة أربع مرات سابقة كان في ثلاث منها هو الحارس الأساسي للفريق في حين كان ضمن القائمة فقط ببطولة 1998 في بوركينا فاسو، ويطمح نفسه إلى الفوز باللقب الخامس بعد 19 عاما.

ويعود اللقب الرابع الأخير للمنتخب الكاميروني إلى عام 2002 لكن الفريق أكد قدرته على استعادة اللقب بعدما تغلب على النقص الهائل في صفوفه بالبطولة الحالية اثر غياب سبعة من لاعبيه الأساسيين، ونجح في تخطي عقبة السنغال وأطاح به من دور الثمانية.

والآن، يرى الخبراء والنقاد الرياضيون أن منتخب الأسود قادر على اجتياز العقبة الغانية والفوز باللقب القاري للمرة الأولى منذ 15 عاما.

إخفاقات العقود الثلاثة

أما المنتخب الغاني فكان أول من يحرز لقب البطولة أربع مرات، لكن لقبه الرابع كان قبل 35 عاما بقيادة النجم الكبير الأسطورة عبيدي بيليه.

والآن، قاد جوردان وأندريه آيو نجلا عبيدي بيليه لمنتخب (النجوم السوداء) إلى المربع الذهبي في النسخة الحالية.

ويأمل "النجوم السوداء" في التخلص من إخفاقات العقود الثلاثة الأخيرة حيث أهدر الفريق فرصة التتويج أكثر من مرة.

اللقب الأول للخيول

يتطلع خيول بوركينا فاسو إلى التقدم خطوة جديدة في تاريخ مشاركاتهم وإحراز اللقب للمرة الأولى بعدما خسروا أمام المنتخب النيجيري في نهائي نسخة 2013 بجنوب إفريقيا.

وسيكون المنتخب البوركيني هو الوحيد من بين أضلاع المربع الذهبي في البطولة الحالية الذي لم يسبق له الفوز باللقب القاري، كما يبدو هو الأقل ترشيحا للفوز باللقب من بين منتخبات المربع الذهبي.

back to top