«ساير الجنة» للإماراتي سعيد سالمين يعرض في «القرين الثقافي»

الفيلم ثاني أعماله الروائية الطويلة بعد «ثوب الشمس» وحاز جوائز عربية ودولية

نشر في 21-01-2017
آخر تحديث 21-01-2017 | 00:05
في إطار الأنشطة السينمائية لمهرجان القرين الثقافي عُرِض الفيلم الإماراتي الطويل «ساير الجنة»، للمخرج سعيد سالمين الحائز جوائز دولية وعربية.
ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي الـ23، عرض الفيلم السينمائي الإماراتي الروائي الطويل "ساير الجنة" للمخرج سعيد سالمين أمس الأول في سينما ليلى غاليري بالسالمية.

ويعتبر هذا العمل هو الفيلم الروائي الطويل الثاني في مسيرة المخرج سعيد سالمين بعد فيلم "ثوب الشمس"، الذي شارك كذلك في العديد من المهرجانات السينمائية حول العالم.

ويمتد الفيلم إلى تسعين دقيقة، ويروي قصة سلطان، وهو صبي يبلغ من العمر 11 عاماً، يبحث عن حنان مفتقد بعد رحيل جدته، بعد معاناته من معاملة زوجة أبيه القاسية، فينطلق في رحلة منهكة من أبوظبي إلى الفجيرة مروراً بدبي للبحث عن الجدة، وتنطوي الرحلة على الكثير من المفاجآت والمشاعر الإنسانية الجياشة. وقد شهد الفيلم عرضه العالمي الأول في مهرجان دبي السينمائي الدولي 2015.

مهرجانات وجوائز

وكان فيلم "ساير الجنة" قد شارك في عدة مهرجانات عربية ودولية وحقق نجاحاً كبيراً وحاز عدة جوائز منها جائزة أفضل فيلم طويل في مسابقة المهر الإماراتي بمهرجان دبي السينمائي 2015، وجائزة المهرجان السينمائي الثالث لمجلس التعاون لدول الخليج العربية 2016، وجائزة نجيبة الحمروني في المهرجان الدولي للفيلم العربي بقابس 2016، حيث تم إسناد هذه للفيلم الإماراتي لطرحه الجمالي الذي تطرق لقضية الهوية من خلال رحلة يقوم بها البطل الشاب مع صديقه بحثا عن جدته، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي 2016، وجائزة من لجنة التحكيم لأفضل فيلم في مهرجان سينما لوس أنجلس 2016.

والمعروف أن سيناريو فيلم "ساير الجنة" قد تمكن من الوصول إلى القائمة النهائية والترشح لنيل جائزة "آي دبليو سي للمخرجين" وقيمتها مئة ألف دولار، مع سيناريو "سمكة الرمال" للمخرجة السعودية عهد كامل، وسيناريو "الماي" للمخرج الكويتي عبدالله بوشهري، وقد فاز بها بوشهري.

وأعرب سالمين، في تصريح صحافي، عن سعادته الغامرة بهذا النجاح، مشيرا إلى أن فيلمه يظهر أهمية الحياة الأسرية في الثقافة الإماراتية بحبكة سينمائية جديدة، وذلك لتنوع مواقع التصوير وتوزعها على عدة إمارات في الدولة، فهو يعتبر من أفلام الطرق، حيث إنه يحتاج إلى جهد كبير.

فيلم "ساير الجنة" من بطولة جمعة الزعابي وأحمد الزعابي وفاطمة الطائي ومريم سلطان وعبدالله مسعود، ومن تأليف وإخراج المخرج سعيد سالمين.

سعيد سالمين

يذكر أن المخرج سعيد سالمين المري قد تخرج من أكاديمية نيويورك للأفلام في أبوظبي، وفاز بالعديد من الجوائز عن فيلمه القصير "هبوب" 2006 في مسابقة أفلام الإمارات ومهرجان دبي السينمائي الدولي، وواصل نجاحه مع الفيلم القصير "الغبنة" 2007 الذي فاز بجائزة مسابقة أفلام الإمارات وعرض في دبي.

وعرض فيلمه الأول "ثوب الشمس" 2010 في مهرجان أبوظبي السينمائي، وفاز بجائزة الحكام الخاصة في مهرجان مسقط السينمائي الدولي.

سعيد سالمين: يعتبر من أفلام الطرق التي تحتاج إلى جهد كبير
back to top