الرفاعي: رؤية «الدراسات» تواكب التحديات الاقتصادية والمصرفية

المعهد احتفل بتخريج دفعة جديدة من المتدربين

نشر في 19-01-2017
آخر تحديث 19-01-2017 | 00:02
جانب من حفل معهد الدراسات المصرفية
جانب من حفل معهد الدراسات المصرفية
يطرح معهد الدراسات المصرفية سنوياً عدداً من برامج الشهادات المهنية الاحترافية، التي يتم تدريب الكوادر الكويتية الشابة عليها، ومنها برامج الشهادات التخصصية كإدارة الائتمان، و(المستوى المتقدم)، ومدير فرع مصرفي معتمد، وشهادة مساعد مدير فرع مصرفي معتمد، والتسويق في البيع المباشر، وإدارة المخاطر، والشهادة التمهيدية في إدارة الاستثمار.
أكد المدير العام لمعهد الدراسات المصرفية د. يعقوب الرفاعي، أن المعهد حدد رؤيته وتوجهاته الجديدة لتواكب هذه التحديات والتطورات في القطاع المصرفي، مضيفاً أن المعهد نجح في الحصول على الاعتماد المهني Accreditation من معهد لندن المصرفي والماليLondon Institute of Banking and Finance (LIBF) وهو من أعرق المؤسسات العالمية في مجال التعليم المهني بمجال الخدمات المصرفية والمالية.

وقال الرفاعي، خلال احتفال معهد الدراسات المصرفية بتخريج دُفعة من متدربي المعهد لعام 2015-2016، في غرفة تجارة وصناعة الكويت، أمس الأول، إن المعهد سيوقع خلال شهر يناير الجاري اتفاقية تعاون مع هذا المعهد لتوثيق الاعتماد لبرامج الشهادات المهنية التي يقدمها المعهد.

تعاون مشترك

وتناول الرفاعي التحديات الاقتصادية، التي تواجه دول العالم أخيراً، وتحديداً القطاع المصرفي والمالي، وأهمية العمل على مواجهة هذه التحديات، بما يتناسب مع التغيرات المؤثرة على هذا القطاع.

ولفت إلى التعاون المشترك في تقديم عدد من البرامج التي يقدمها (LIBF) بحيث تعقد في دولة الكويت حصرياً بواسطة معهد الدراسات المصرفية.

وأوضح كيف قام المعهد بتطوير خدماته وتقديم كل جديد ومطلوب في هذه القطاعات الحيوية والمهمة، وتكوين علاقات استراتيجية مع مؤسسات عالمية.

وذكر أنه تم اختيار المعهد واعتماده مركزاً لعقد اختبارات الشهادة الاحترافية الدولية ACI Dealing Certificate التي يقدمها المعهد بالتعاون مع الهيئة الدولية المعروفة Association Cambiste International (ACI) .

ولفت إلى قيام المعهد بتنفيذ مشاريع حيوية مع العديد من المؤسسات الهامة والكبرى، حتى تبوأ المعهد مركزاً مرموقاً على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، مشيداً بدور بنك الكويت المركزي والمصارف المحلية والمؤسسات المالية والمصرفية وكذلك المؤسسات الأخرى والعاملة في السوق الكويتي بدعم أنشطة المعهد وثقتها الكبيرة في ما يقدمه من خدمات لتدريب وتنمية مهارات العاملين فيها، مما كان له الأثر الواضح في رفع كفاءة الإنتاجية لهذه المؤسسات وتطوير العمل فيها.

وأكد الرفاعي أن علاقة المعهد بهذه المؤسسات هي علاقة شراكة استراتيجية تهدف إلى العمل على رفع كفاءة الموارد البشرية العاملة بها وتنمية قدراتها وتطويرها بما يُحقق النجاح والتطور.

دور الشباب

من جانبها أكدت الخريجة منال البكر في كلمة ألقتها نيابةً عن الخريجين والخريجات، أهمية دور الشباب الكويتي المؤهل في المساهمة الفعالة في بناء اقتصاد الكويت، ومواجهة التحديات التي تواجه القطاع المصرفي والمالي، مشيدة بدور المصارف المحلية الكويتية والمؤسسات المالية في الاستثمار بالعنصر البشري، وكيف أثر ذلك على النهوض بهذا القطاع وتطويره.

وأكدت أهمية التدريب المستمر للعاملين في جميع المؤسسات حتى يتعرفوا على كل جديد وحديث في العالم ليكونوا عناصر فعالة ومساهمة في النهضة باقتصاد وطنهم.

ولفتت إلى دور معهد الدراسات المصرفية في المساهمة بدعم العملية التنموية، من خلال صقل مهارات متدربيه وتقديم كل جديد وحديث من أنشطة وخدمات وبرامج تعليمية وتدريبية من شأنها أن ترفع من أداء المؤسسات وترتقي بمستوى خدمة العملاء فيها التي أصبحت أحد الأركان الرئيسية لتقييم أداء المؤسسات في العالم.

وفي ختام الحفل قام الرفاعي المدير وديسموند نيلسون مدير إدارة التدريب في المعهد وبمشاركة عضوي مجلس إدارة المعهد ماجد العجيل رئيس اتحاد مصارف الكويت ورئيس مجلس إدارة بنك برقان ، وعصام الصقر الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني، بتوزيع الشهادات على المتدربين مع التمنيات لهم التوفيق والنجاح في حياتهم المهنية.

يذكر أن الحفل حضرته نخبة من الأعضاء في مجلس إدارة معهد الدراسات المصرفية، ورؤساء تنفيذيين وعدد من المسؤولين في المصارف المحلية الكويتية ومديري التدريب والموارد البشرية في هذه المصارف، إضافة إلى عدد من المسؤولين العاملين في المؤسسات المختلفة والعاملة في السوق الكويتي.

برامج المعهد السنوية

يطرح معهد الدراسات المصرفية سنوياً عدداً من برامج الشهادات المهنية الاحترافية، التي يتم تدريب الكوادر الكويتية الشابة عليها ومنها برامج الشهادات التخصصية كإدارة الائتمان، وإدارة الائتمان (مستوى متقدم)، ومدير فرع مصرفي معتمد، وشهادة مساعد مدير فرع مصرفي معتمد، والتسويق في البيع المباشر، وإدارة المخاطر، والشهادة التمهيدية في إدارة الاستثمار، وشهادة الخدمات المصرفية والمالية الإسلامية، ودبلوم في إدارة التأمين وشهادة محترف الموارد البشرية، وشهادة المدير المعتمد، وشهادة المحلل المالي المعتمد، وغيرها من الشهادات الإحترافية والمعترف بها دولياً.

إضافة إلى ذلك، يعقد المعهد العديد من البرامج والندوات المهمة وفقاً لاحتياجات ومتطلبات سوق العمل، وعلى سبيل المثال لا الحصر، برنامج التقييم العقاري، وبرنامج "قيادة تنفيذ الاستراتيجية في مجال الخدمات المالية" بالتعاون مع كلية هارفارد لإدارة الأعمال، وبرنامج "توظيف وتدريب الكويتيين حديثي التخرج للعمل في القطاع المصرفي"، وبرنامج البعثات الدراسية من بنك الكويت المركزي والبنوك الكويتية للحصول على الماجستير.

ويأتي تقديم هذا البرنامج تأكيداً على المسؤولية المجتمعية لبنك الكويت المركزي والبنوك الكويتية في دعم المسيرة التنموية وتشجيع التحصيل العلمي في دولة الكويت وبرنامج Mini MBA، كذلك يعقد المعهد حلقات نقاشية وندوات مع أشهر المحاضرين العالميين في مجال القيادة، كما نفذ المعهد مشاريع استراتيجية مهمة مع برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة.

back to top