القاهرة ترفض طلب قنصل أميركي زيارة «أبو حصيرة»

نشر في 11-01-2017
آخر تحديث 11-01-2017 | 00:00
 القنصل العام الأميركي في الإسكندرية ستيفن فيكن
القنصل العام الأميركي في الإسكندرية ستيفن فيكن
كشف محافظ مدينة البحيرة محمد سلطان عن رفضه طلبا تقدم به القنصل العام الأميركي في الإسكندرية، ستيفن فيكن، للسماح له ولأسرته بزيارة ضريح الحاخام اليهودي "أبوحصيرة"، المقام في قرية ديمتيوه، التابعة لمدينة دمنهور، 150 كيلو شمال القاهرة.

وأشار سلطان، خلال لقائه عددا من الصحافيين، أمس الأول، إلى أن أسباب رفضه الطلب الأميركي "أولا احترام أحكام القضاء المصري، لسابقة صدور حكم محكمة القضاء الإداري بإلغاء الاحتفالات السنوية لمولد الحاخام اليهودي أبوحصيرة نهائيا، لمخالفتها للنظام العام والآداب العامة وتعارضها مع وقار الشعائر الدينية، ثانيا: عدم تنسيق القنصل الأميركي بالإسكندرية مع وزارة الخارجية المصرية بشأن الزيارة، حسبما هو متبع، بشأن أعضاء السلك الدبلوماسي والبعثات القنصلية".

يشار إلى أن محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية، دائرة البحيرة، أصدرت حكما في 29 ديسمبر 2014، بناء على دعوى قضائية من عدد من أبناء محافظة البحيرة، بإلغاء الاحتفالات السنوية لمولد الحاخام اليهودي نهائيا، لمخالفتها للنظام العام والآداب، وتعارضها مع وقار الشعائر الدينية. وتضمن الحكم ايضا إلغاء قرار وزير الثقافة المصري الأسبق، فاروق حسني، باعتبار "الضريح" أثرا ضمن الآثار الإسلامية والقبطية، وإلزام وزير الآثار الحالي بشطب الضريح من سجلات الآثار المصرية، كما رفضت المحكمة أيضا نقل رفات "أبوحصيرة" إلى إسرائيل، لأن الإسلام يحترم الأديان السماوية، وينبذ نبش قبور الموتى.

يذكر أن ضريح "أبوحصيرة" كان يشهد، خلال حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك، احتفالا دينيا "مولد" كل عام، من 26 ديسمبر حتى 4 يناير، تشارك فيه أفواج من السياح اليهود، قبل صدور حكم إلغاء الاحتفال به.

back to top