خاص

«الجريدة•» في كواليس فيلم «ممنوع الاقتراب والتصوير»...

كوميديا مقتبسة من الواقع وميرفت أمين تعود إلى الضحك

نشر في 09-01-2017
آخر تحديث 09-01-2017 | 00:05
«ممنوع الاقتراب والتصوير» دراما كوميدية مقتبسة أحداثها من الواقع، تحديداً من خبر منشور في إحدى الصحف قبل سنوات لفت مؤلف الفيلم ومخرجه روماني سعد فصنع أولى تجاربه الروائية الطويلة، بعد عدد من أفلام روائية قصيرة وتسجيلية حصد عنها جوائز كثيرة.
أوضح روماني سعد أنه منذ قرأ خبراً لفته في إحدى الصحف قرر أن يصوغ من خلاله فيلماً، وظل يتحين الفرصة لتقديمه كأول أعماله الطويلة. فعلاً، راح يكتب السيناريو الذي حمل اسم «ممنوع الاقتراب والتصوير»، وأثناء ذلك وضع اختياراته للفنانين الذين سيجسدون الشخصيات، ذلك قبل توافر جهة إنتاج. قال في هذا المجال: «كان أول اختيار أمامي الفنانة الكبيرة ميرفت أمين لأني شعرت بأن أحداً لن يستطيع تقديم الدور غيرها. فعلاً، اتصلت بها واطلعتها على السيناريو وكانت مفاجأة بالنسبة إلي أن أبدت موافقتها، وعليه بدأت في ترشيح بقية الشخصيات أمثال بيومي فؤاد، ويسرا اللوزي، ومحمد مهران، وطارق الإبياري، وهاني حسن الأسمر، وغيرهم».

ميرفت أمين

أكدت الفنانة ميرفت أمين أن العمل يعد إضافة إلى مسيرتها الفنية، لذلك تحمست له فور قراءتها السيناريو، مشيرة إلى أنها خلال الفترة الماضية كانت تبحث عن فيلم جيد تقدمه في السينما ورغم وجود سيناريوهات عدة إلا أنها لم تتحمس لها إلى أن قرأت «ممنوع الاقتراب والتصوير»، حيث وجدت دورها فيه مميزاً جداً ومختلفاً عن كل ما قدمته سابقاً، فضلاً عن أن تفاصيل الشخصية مركبة، والعمل برمته حالة كوميدية جميلة استفزتها.

ميرفت أمين لم تؤكد أو تنفي ما تردد حول مشاركتها في إنتاج الفيلم، ولكنها قالت إنها سعيدة بالتعاون مع شركة «ميامي» لأول مرة، وأنها وفرت لها الإمكانات كافة، كذلك أعربت عن سعادتها بالتعامل الأول مع يسرا اللوزي التي أحبتها للغاية خلال التصوير.

الممثلون

تحدثت يسرا اللوزي عن دورها، مؤكدة أنها تقدم من خلاله شخصية مختلفة، وهي طبيبة بيطرية ومن خلال قصة تراها مغايرة عما قدمته الكوميديا خلال السنوات الماضية، إذ تدور الأحداث حول أسرة صغيرة تحدث خلافات بين أفرادها تجعلهم يعيشون في قسم شرطة طيلة الوقت، إذ يفاجأون بـأن في الفيللا التي ورثوها قسم شرطة.

اللوزي أكدت أن التدقيق يجعل خطواتها بطيئة عموماً لكنها هذا العام تجدد نشاطها الفني، تحديداً السينمائي بأكثر من عمل معتبرة «ممنوع الاقتراب والتصوير» أحد أبرزها، موضحة أنه يتبقى لها يومان لتنتهي من تصوير دورها .

أما عن تعاونها مع ميرفت أمين فأعربت عن سعادتها الشديدة بذلك وأحد طموحاتها الفنية كانت أن ترى هذه النجمة القديرة، فكيف الحال وقد شاركت معها في عمل فني واحد، مشيرة إلى أنها تتمنى تكرار التعاون معها مرة ثانية وثالثة ورابعة.

أعرب طارق الإبياري أيضاً عن سعادته بالعمل مع الفنانة ميرفت أمين وتجسيد دور ابنها الطبيب ضمن الأحداث، مشيراً إلى أنه في أول يوم تصوير وقف قبالتها وراح يتأملها وعجز عن الكلام.

طارق أكّد أنه لا يحبّ تقديم الكوميديا فحسب، ولكن معظم المخرجين يعطيه أدواراً من هذا النوع، مبيناً أنه سيحاول الخروج منها خلال الفترة المقبلة.

على عكس طارق، قال زكي فطين عبدالوهاب إنه ولأول مرة يُختار لدور كوميدي، وهو ما كان يتمناه منذ فترة، لكن للأسف الأعمال كافة التي عرضت عليه كانت بعيدة عن الضحك، وهو ما وجده في «ممنوع الاقتراب والتصوير» الذي شكّل فرصته الأولى والحقيقية لإثبات نفسة كممثل كوميدي.

الفنان محمد مهران تحدث عن دوره، مؤكداً أنه يجسد الابن الأكبر لميرفت أمين الذي يعد عبئاً عليها، فرغم أنه رسام مجتهد، لكنه عاطل ومحبط، وهي تحاول دائماً مساعدته، وتتخبط علاقتهما في جدال شديد بينهما.

مهران قال إنه سعيد جداً بالتجربة وبمشاركة كل من ميرفت أمين ويسرا اللوزي وبيومي فواد العمل، مؤكداً أن للسينما طعماً آخر ومختلفاً وأنه سيركز خلال الفترة المقبلة على الظهور فيها أكثر من الدراما .

ميرفت أمين: العمل إضافة إلى مسيرتي الفنية
back to top