الفارس: لا نية لتقليص البعثات الخارجية أو الداخلية

خلال تكريم متفوقي طلبة الكويت في الولايات المتحدة

نشر في 06-01-2017
آخر تحديث 06-01-2017 | 00:02
أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. محمد الفارس أنه لا نية لتقليص عدد البعثات الخارجية للطلبة والطالبات، وفق ما أسفر عنه الاجتماع الأخير الذي عقد مع وزارة المالية فيما يتعلق بالبعثات الخارجية والداخلية، مبيناً أن المبالغ التي خصصت لنوعي البعثات ستغطي الاعداد المحددة.

جاء ذلك خلال حفل تكريم الطلبة المتفوقين والخريجين الذي نظمه الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع الولايات المتحدة الاميركية، مساء امس الاول برعاية الوزير، وحضوره إلى جانب حضور السفير الأميركي في الكويت، وكوكبة المتفوقين وذويهم في فندق الجميرا.

وقال الفارس انه «لم يتم الى الان اي حديث عن رفع نسب القبول في جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي»، موضحاً أن قرار سيتم اتخاذه قريبا بهذا الخصوص».

وأضاف: «طلبت من الجامعة اعداد مذكرات فيما يتعلق بتقليص ميزانية الابحاث فيها من 5 ملايين دينار الى 600 الف»، مشيرا الى «إنني سألتقي الاسبوع القادم مع الوكيل المساعد بوزارة المالية ومناقشة الميزانية المقترحة، وهي ليست نهائية، وبإذن الله نأمل ان يكون هناك تجاوب من قبل المالية فيما يتعلق بتطوير الميزانية».

وفيما يتعلق بالشهادات الوهمية، أوضح الفارس «انه منذ ايام وزير التربية السابق، كانت هناك لجان تقصي حقائق في الهيئة وتحولت الآن إلى لجنة تحقيق مستمرة»، مؤكداً أن «الوزارة مدت يدها للتعاون مع اللجنة التعليمية في مجلس الامة حول موضوع الشهادات الوهمية، لانه موضوع مهم، وغير مقبول السماح بوجود شهادات وهمية أو مزورة».

وتوقع انتهاء اللجنة التي شكلت سابقا من اعمالها خلال شهر او شهرين «وسيرفع القرار الى مجلس ادارة الهيئة لاتخاذ القرار المناسب اذا ثبت ان هناك من تقدموا للتعيين بشهادات لم تسر في القنوات الصحيحة، إذ ستتم احالتهم الى النيابة او هيئة مكافحة الفساد لاتخاذ الاجراء المناسب». وأعلن الفارس تأجيل انعقاد مجلس الجامعة، وذلك «لارتباطات مسبقة على ان ينعقد المجلس يوم 15 الجاري».

مقاعد «البدون»

وبشأن زيادة مقاعد الطلبة البدون في الجامعة، أشار الفارس الى أن «قراراً مثل هذا لابد أن يطرح في مجلس الجامعة»، مبيناً أن «المخصص لهم حاليا وفق المعمول به 100 مقعد، وهناك اتفاق بين الجهاز المركزي للمقيمين بصورة غير قانونية فيما يتعلق بهذا الامر».

وعن إغلاق مكتب كندا، ذكر الفارس، أن «هذا القرار اتخذ قبل ان اتولى زمام حقيبة التربية، وطلبت من الاخوة في وزارة التعليم العالي تقديم دراسة متكاملة فيما يتعلق بالمبررات والأسباب، وعلى اي اساس تم اتخاذ هذا الامر»، مشيراً إلى أنه سيقوم بدراسة الأمر شخصيا بوصفه من مسؤوليات الوزير، والتأكد من أن هذا القرار صحيح وله مبررات مقنعة تحقق المصلحة العامة، اما اذا كان القرار خاطئاً فسيتم التراجع عنه.

بدوره، قال السفير الأميركي لورنس سيلفرمان، إن الطلبة اكتسبوا في حياتهم الدراسية الجانب الاكاديمي والثقافي والقدرة على مواجهة التحديات، لافتا إلى أن هناك الآلاف من الطلبة الكويتيين الذين يدرسون في أميركا، في ظل علاقة تتصف بالمتانة بين دولة الكويت والولايات المتحدة، وخصوصا على المستوى التعليم العالي.

back to top