الأفلام الأجنبية تنافس المصرية على الإيرادات

نشر في 31-12-2016
آخر تحديث 31-12-2016 | 00:00
شهد عام 2016 مجموعة متميزة من أفلام أجنبية حققت إيرادات مرتفعة في الصالات المصرية، مع أن حجم العرض المتاح لها كان قليلاً نسبياً مقارنة بأفلام مصرية أخفقت رغم توزيعها على دور كثيرة.
احتلّ Batman v Superman: Dawn of Justice  المرتبة الأولى بين الأفلام الأجنبية التي عرضت في مصر في الإيرادات، محققاً خلال أشهر 11 مليوناً ومئتي ألف جنيه. تدور أحداثه حول مدينة «جوثام» والمواجهة المرتقبة بين كل من سوبرمان وباتمان مع وجود مجموعة متعددة من الأبطال الخارقين، يشتعل الصراع في ما بينهم. أدّى البطولة كل من هنري كافيل وبن أفليك ولورنس فيشبورن وديان لاين وإيمي آدمز، فيما تولى التأليف دايفيد إس جوير والإخراج زاك سنايدر ويعتبر الفيلم الجزء الثاني من Man of Steel.

حلّ Suicide Squad أو «الفرقة الانتحارية» ثانياً في إيرادات الأفلام الأجنبية في شباك التذاكر المصري هذا العام، محققاً عشرة ملايين جنيه خلال ثمانية أسابيع. تدور أحداثه حول مجموعة مساجين هم الأكثر شراً على وجه الأرض. يتفقون مع وكالة حكومية فاسدة لتنفيذ بعض المهام شديدة الخطورة مقابل أن يحصلوا على بعض الامتيازات. شاركت في البطولة مجموعة مميزة من نجوم هوليوود على رأسهم ويل سميث ومارغوت روبي وجاريدو ليتو وجاي كورتني وجاي هيرنانديز، وهو من تأليف جون أوستراندر ومن إخراج ديفيد آير.

فيلم الرعب The Conjuring 2 حصدالمرتبة الثالثة بإيرادات بلغت ثمانية ملايين و800 ألف جنيه مصري خلال تسعة أسابيع من العرض. تدور أحداثه حول عودة الزوجين «إد وارن» و{لورين وارن» للتحقيق في الظواهر الخارقة وأعمال السحر، فيذهبان إلى لندن لمساعدة عائلة «هادجسون» بعد معاناة البنات الأربع فيها من أرواح شريرة تسكن المنزل. قام بالبطولة باتريك ويلسون وفيرا فارميغا وفرانسيس أوكونور وخافيير بوتيت، فيما تصدى للتأليف كاري هايز وللإخراج جيمس وان.

غابة وحروب

جاء رابعاً The Legend of Tarzan {أسطورة طرزان» محققاً بعد سبعة أسابيع من العرض سبعة ملايين جنيه. تدور أحداثه حول عودة طرزان إلى الغابة في الكونغو كمندوب تجارة بعدما أمضى سنوات في لندن، وهو يجهل أنه مستخدم من أفراد ذوي نفوذ لتحقيق مصالح شخصية عن طريقه. قام بالبطولة صامويل جاكسون والكسندر سكارشجارد ودجيمون هونسو وجاسبر كرامب، وتولى التأليف ستيوارت بيتي والإخراج ديفيد ياتس، وكان الفيلم آخر أعمال المنتج جيري واينتروب قبل وفاته في عام 2015.

بدوره نال The Jungle Book {قانون الغابة» بعد 12 أسبوعاً من العرض خمسة ملايين و800 ألف جنيه، هو على غرار أفلام «ديزني» يحكي عن قصة طفل يتيم يعيش في إحدى الغابات بين مجموعة من الذئاب، وثمة حيوانات مفترسة لا تريد بقاءه في الغابة، ما يعرضه لصراع شديد. الطفل إيمجاي أنتوي قام بالبطولة، فضلاً عن بن كينغسلي وسكارليت جوهانسون وإدريس إلبا وكريستوفر والكن، والتأليف لروديارد كبلنغ والإخراج لجان فافريو. والعمل إعادة إنتاج لفيلم الرسوم المتحركة The Jungle Book الذي أنتجته «والت ديزني» عام 1967.

وحقق Captain America : Civil War إيرادات بلغت خمسة ملايين جنيه و700 ألف جنيه بعد تسعة أسابيع من العرض، وتدور أحداثه حول محاولة بعض المنظمات الحكومية التحكم في أنشطة الأبطال الخارقين فيجد «كابتن أميركا» نفسه في مواجهة الحلفاء السابقين وعلى رأسهم «أيرون مان»، ويقوم بالبطولة كريس إيفانز في دور «كابتن أميركا» وروبرت داوني في دور «إيرون مان» وأنتوني ماكي وسكارليت جوهانسون وإيملي فان كامب ومن تأليف كريستوفر ماركوس ومن إخراج أنتوني روسو.

جمع Deadpool  أربعة ملايين و800 ألف جنيه، كذلك حقق Now You See Me 2 إيرادات وصلت إلى أربعة ملايين و700 ألف جنيه، وحصد Finding Dory أربعة ملايين و500 ألف جنيه حتى رفعه من دور العرض. وأخيراً، نال Doctor Strange أربعة ملايين و400 ألف جنيه خلال ستة أسابيع من العرض.

«أسطورة طرزان» حقق بعد 7 أسابيع من العرض سبعة ملايين جنيه
back to top