حصاد الرياضة المصرية 2016

15 ميدالية في أولمبياد ريو دي جانيرو و«البارالمبية»

نشر في 29-12-2016
آخر تحديث 29-12-2016 | 00:02
شهد عام 2016 العديد من الأحداث الرياضية المصرية المهمة على المستويات الدولية والقارية والعربية في مختلف الألعاب الجماعية والفردية، كان منها الحافل بالإنجازات، ومنها المحمل بالإخفاقات، لكن الأبرز هذا العام كان عودة الرياضة في مصر إلى الطريق الصحيح بعد سنوات عجاف شهدت تراجعاً كبيراً لها بسبب الأحداث السياسية الأخيرة، ونرصد خلال التقرير التالي أهم البطولات التي شارك فيها المصريون، سواء في كرة القدم أو السلة أو اليد أو الإسكواش وغيرها من الألعاب.

فشل السلة والطائرة و«الطاولة»

على الجانب الآخر، فشلت منتخبات كرة اليد وكرة الطائرة والطائرة الشاطئية وتنس الطاولة والملاكمة والشراع والمصارعة الرومانية والحرة والدراجات والغطس والخماسي الحديث وألعاب القوى والجمباز الفني والجودو، حيث ودعت جميعا الأولمبياد دون تحقيق أية مراكز متقدمة في مفاجأة من العيار الثقيل للرياضة المصرية.

12 ميدالية متنوعة لأبطال "البارالمبية"

أما في منافسات دورة الألعاب البارالمبية بـ "ريو دي جانيرو" أيضاً، فحققت البعثة المصرية إنجازا تاريخيا جديدا، حيث حصد أبطال تحدي الإعاقة 12 ميدالية متنوعة في مختلف الألعاب الجماعية والفردية، منها 3 ذهبيات و5 فضيات و3 برونزيات، وكانت محل إشادة الجميع في مصر.

«الفراعنة» ملوك الإسكواش

بعيدا عن الأولمبياد، سيطر اللاعبون المصريون على صدارة التصنيف العالمي للإسكواش على مستوى الرجال والسيدات، حيث جاء في التصنيف الأول اللاعب محمد الشوربجي، وجاء التصنيف الثاني من نصيب مواطنه كريم عبد الجواد، فيما احتلت اللاعبة نور الشربيني صدارة التصنيف الدولي لمنافسات السيدات، يليها رنيم الوليلي ونورهان جوهر في المركزين الثاني والثالث، إلى جانب تتويج كريم عبد الجواد ببطولة العالم للعبة.

السباحة تقتحم العالمية

فيما حققت السباحة فريدة عثمان رقما قياسيا مصريا وعربيا جديدا في منافسات 100 متر فراشة، وفاز السباح أحمد أكرم بالميدالية الذهبية لسباق 1650 ياردة حرة ببطولة جنوب شرق الولايات المتحدة بتحقيقه زمن 14:35:49 دقيقة محطما رقمه الشخصي، بالإضافة إلى ذهبية أخرى في بطولة لكسمبورغ الدولية في سباق 1500 متر حرة بزمن 15:35:62 دقيقة.

بطولات دولية فردية وجماعية

وكان هناك تصنيف جديد أيضا في الرماية باحتلال عفاف الهدهد وأحمد قمر للمركز الخامس، بالإضافة إلى تحقيق اللاعب عزمي محيلبية لرقم عالمي جديد في السلاح ببطولة الجائزة الكبرى بإيطاليا، وحصول منتخب الخماسي الحديث على ذهبية بطولة العالم بروسيا وبطولة أوروبا على مستوى الشباب والشابات، وذهبية بطولة إسبانيا المفتوحة للتايكوندو للبطل يوسف السيد في منافسات وزن 63 كغم، وفي السومو تمكن محمد كمال من اقتناص الميدالية الفضية في وزن 85 كغم في كأس العالم بالمجر.

وتمكن منتخب الريشة الطائرة من اقتناص 5 ميداليات متنوعة في بطولة بتسوانا الدولية، متمثلة في ذهبية زوجي سيدات وفضيتي فردي سيدات وبرونزيتين في زوجي الرجال، للأبطال هادية حسني وضحى هاني وعبد الرحمن عبد الحكيم.

ألقاب إفريقية للأندية والمنتخبات

وعلى المستوى القاري، كانت الرياضة المصرية على أكثر من موعد لاقتناص البطولات، حيث فاز منتخبا الكرة الطائرة وكرة اليد ببطولتي إفريقيا، وفاز أيضا النادي الأهلي باللقب القاري للأندية في كرة اليد وكرة السلة، وفاز نادي طلائع الجيش ببطولة الكرة الطائرة، وتأهل لكأس العالم للأندية، كما أحرز اللاعب عمر عصر ذهبية إفريقيا في تنس الطاولة للفردي، وشارك مواطنته دينا مشرف في الحصول على ذهبية الزوجي مختلط، وفازت يسرا حلمي ودينا مشرف بذهبية الزوجي للسيدات، وحقق منتخب الشطرنج 3 ميداليات متنوعة في بطولة الشباب، وفاز أيضا منتخب القوس والسهم باللقب.

وفي بطولة سلاح سيف المبارزة، فازت اللاعبة ندى حافظ بالذهبية القارية، وقد اكتسح منتخب الجودو البطولة الإفريقية للرجال بحصد 4 ذهبيات وفضيتين وبرونزية، كما فازت أيضا منتخبات المصارعة الرومانية وسلاح الشيش والتايكوندو بذهبيات إفريقيا، كما تأهل منتخب كرة الصالات لكأس العالم بإحرازه لفضية إفريقيا.

إنجازات عربية

على المستوى العربي، توج منتخب الرماية بلقب البطولة العربية الثانية عشرة، وتمكن رماة مصر من احتلال المركز الأول في عدد من الميداليات المتنوعة، حيث فاز المنتخب بـ43 ميدالية منها 16 ذهبية و13 فضية و14 برونزية في منافسات الأسلحة المختلفة، كما تربع منتخب الكرة الطائرة على العرش العربي بحصوله على لقب البطولة رقم 20 للعبة.

لعبة القط والفأر بين الأهلي والزمالك

وعلى مستوى الأندية، شهد عام 2016 عودة تألق نادي الزمالك أحد قطبي الكرة المصرية بوصوله لنهائي دوري أبطال إفريقيا، كما توجت القلعة البيضاء بكأس مصر للمرة الرابعة على التوالي، وذلك عقب الفوز على الغريم التقليدي النادي الأهلي في نهائي المسابقة المحلية.

على الجانب الآخر، شهد هذا العام اهتزازا نسبيا للفريق الكروي الأول بالنادي الأهلي، حيث خرج الفريق من دور الثمانية لدوري الأبطال الإفريقي باحتلاله المركز الثالث في مجموعته، ولكن قابل الأهلي ذلك بالعودة القوية محليا، حيث استرد درع الدوري العام من غريمه التقليدي الزمالك ليضيف الدرع رقم 38 له على مدار تاريخه الكروي، كما شهد هذا العام نجاح المهندس هاني أبوريدة عضو المكتب التنفيذي للفيفا في انتخابات رئاسة الاتحاد المصري لكرة القدم.

وعلى المستوى الاحترافي، شهد 2016 انتقال اللاعب محمد النني من نادي بازل السويسري إلى أرسنال الإنكليزي، وانتقال لاعب الأهلي رمضان صبحي إلى ستوك سيتي بالدوري ذاته، كما انتقل أيضا لاعب الزمالك عمر جابر إلى بازل السويسري، بينما واصل محمد صلاح تألقه مع روما الإيطالي.

3 برونزيات في رفع الأثقال

لعل أهم الإنجازات على المستوى الدولي يتمثل في إحراز مصر 3 ميداليات برونزية في المنافسات الأولمبية في ريو دي جانيرو بالبرازيل، والتي تعد أهم حدث رياضي في العام المنقضي على الإطلاق، وأحرزها كل من اللاعب محمد إيهاب واللاعبة سارة سمير في رفع الأثقال، وهداية ملاك في التايكوندو.

القدم تعود للساحة الإفريقية بقوة

أخيراً مع عالم الساحرة المستديرة، شهد عام 2016 عودة سطوع شمس المنتخب المصري لكرة القدم في إفريقيا مجددا عقب غيابه عن الساحة القارية 7 سنوات، حيث تأهل منتخب الفراعنة لبطولة الأمم الإفريقية، والتي ستقام في الغابون خلال يناير المقبل.

back to top