Seasons... لمحة رائعة عن حيوانات أوروبا

نشر في 17-12-2016
آخر تحديث 17-12-2016 | 00:01
 مشهد من الفيلم
مشهد من الفيلم
أعدّ فيلم Seasons الوثائقي المميز جداً، الذي أطلقته شركة Music Box Films، المخرجان جاك بيرين وجاك كلوزو، اللذان أبدعا سابقاً Oceans وعملهما الأكثر روعة على الإطلاقWinged Migration.
مع Seasons، يحقق كل من جاك بيرين وجاك كلوزو إنجازات كبيرة وعميقة إذا دعت الحاجة. يشيران إلى أن الفيلم يغطي «20 ألف سنة من تاريخ الحيوانات البرية في أوروبا». في هذا العمل، يبتكران صورة انطباعية خالية عموماً من السرد عن ذروة ما بعد العصر الجليدي في غابات أوروبا الشاسعة التي تضج بالحياة، والخلل الذي أحدثه الإنسان في التوازن البيئي على كوكب الأرض.

أتت النتيجة مثيرة للاهتمام وللاستياء في آن. على سبيل المثال، نشاهد في مطلع الفيلم لحظات حميمة تكاد تكون فيكتورية لولادة غزال صغير. إلا أن هذا مجرد مشهد واحد من مشاهد كثيرة تدوم 95 دقيقة وتنقل صوراً جميلة ومذهلة. ولكن مَن يرغب في مشاهدة رد فعل الكائنات الأخرى في الجوار الذي يترافق مع أنغام آلة البوق العميقة؟ لا أريدها بالتأكيد. أرغب فقط في تأمل الغزال الصغير.

الذوبان العظيم

يوجّهنا الراوي جاك بيرين في البداية. نشهد الذوبان العظيم بعد شتاء دام 80 ألف سنة. وهكذا يبدأ «عصر الغابات الذهبي». الذئاب، والوشق، والبيسون، والأيائل، والدببة وجراؤها، والطيور من كل نوع، والحشرات من كل نوع تتناولها الطيور المختلفة: تبدو سلسلة الغذاء في هذا العمل مذهلة، ما يذكرنا بعبارة وودي آلن من Annie Hall عن أن الطبيعة «مطعم ضخم»، أو العبارة الشهيرة من أوبرا Threepenny لبيرتولت بريشت: «يأتي البطن الممتلئ أولاً ومن ثم الأخلاق».

لا تولي الحيوانات هنا المسائل الأخلاقية أهمية كبيرة، بل يستخدمها المخرجان ليشيرا ضمنياً إلى الشعوب التي اعتمدت على الصيد والجمع وظهرت بعد مدة قصيرة، حاملةً معهاً نوعاً من التقدم ونوعاً آخر من التدمير.

يعمد Seasons من حين إلى آخر إلى طرح واقع أو اثنين، مثل معلومات وجيزة بسيطة ومؤثرة (تطلب بناء سفينة واحدة في «الأسطول الملكي» 3 آلاف شجرة سنديان). يهدف هذا العمل إلى إخبارنا أن الأوان لم يفت بعد ليعيد الناس في القرن الحادي والعشرين التفكير في ما يفعلونه بالكوكب.

يبتكر Seasons غابة مثالية لا يحدّد موقعها جغرافياً كي يقدّم فيها مسرحيته الأخلاقية بصورها الجميلة. صوّر هذا العمل على مدى سنوات عدة في فرنسا، وبولندا، والنرويج، ورومانيا، واسكتلندا، وإيطاليا، ومواقع أخرى، متتبعاً الفصول. تخال أحياناً أنك تشاهد أبرز لقطات الأفلام الوثائقية الأخرى التي تتناول الطبيعة، خصوصاً Winged Migration. ولكن في لقطاته الأكثر تميزاً، ينسى Seasons الأفلام السابقة ويعرض الأفكار البسيطة العظيمة التي يسعى إلى تقديمها بصرياً.

back to top