أحمد راتب يودِّع «بلد السلطان» ويرحل تاركًا «الأب الروحي» بمفرده

نشر في 15-12-2016
آخر تحديث 15-12-2016 | 00:00
فقدت الساحة الفنية العربية الفنان أحمد راتب الذي اشتهر بأداء الأدوار الكوميدية والتراجيدية في المسرح والتلفزيون والسينما، وفجع الوسط الفني برحيله المفاجئ إذ لم يكن معتلاً او يعاني توعكاً في هذه الفترة.
وعقب انتشار نبأ وفاته، أعلنت أسرة الفنان الراحل أنها ستتلقى العزاء في مسجد الشرطة بالشيخ زايد بعد صلاة المغرب، السبت المقبل، حسبما أكد الفنان منير مكرم عضو مجلس إدارة نقابة المهن التمثيلية.
يذكر أن الراحل قبل تلك الأزمة كان فى كامل صحته ويعرض يوميا مسرحيته «بلد السلطان» مع الفنان محمود الجندى، وكان مستمرا فى تصوير عدد من أعماله ومنها مسلسلا «الجماعة» و« الأب الروحي».
وكان ابن حي السيدة زينب، بدأ حياته الفنية من خلال مسرح المدرسة واستمر يمارس هوايته في التمثيل خلال مراحله الدراسية حتى انتقل إلى الجامعة، حيث لمعت موهبته من خلال مسرح كلية الهندسة التي لم يكمل دراسته فيها، وانتقل للدراسة بالمعهد العالي للفنون المسرحية مكانه الطبيعي.
توفي صباح أمس الفنان أحمد راتب، بعد إصابته بأزمة قلبية مفاجئة، نقل على إثرها إلى أحد المستشفيات الكبرى بالمهندسين، لتقف عقارب الساعة عند السابعة والستين من عمره، تاركا بناته الثلاث ومجموعة من الأعمال الفنية التي لم تكتمل.

كان راتب قد بدأ العمل في العرض المسرحي الجديد "بلد السلطان" منذ 10 أيام فقط، برفقة الفنان محمود الجندي على مسرح الطليعة، وسط حضور جماهيري كبير، ولكن شاء القدر أن ينهي مشواره الفني دونما إكمال دوره في المسرحية، وكذلك دوريه في المسلسلين الجديدين "الأب الروحي" مع الفنان محمود حميدة، و"الجماعة 2" مع الفنان عبدالعزيز مخيون.

مسرح كلية الهندسة

أحمد راتب، ابن حي السيدة زينب، بدأ حياته الفنية من خلال مسرح المدرسة واستمر يمارس هوايته في التمثيل خلال مراحله الدراسية حتى انتقل إلى الجامعة، حيث لمعت موهبته من خلال مسرح كلية الهندسة التي لم يكمل فيها، وانتقل للدراسة بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ليبدأ فور تخرجه سلسلة من الأعمال الفنية على اختلاف أنواعها من مسلسلات وسهرات تلفزيونية وأفلام و"سيت كوم" ومسرحيات، حتى وصل رصيده الفني إلى ما يزيد على 400 عمل طول مسيرته الفنية، لعل أبرزها دوره في فيلم "البريء" مع أحمد زكي ومن إخراج عاطف الطيب، و"يا مهلبية يا" مع ليلى علوي وممدوح عبدالعليم للمخرج شريف عرفة، كذلك دوره في مسلسل "أم كلثوم"، الذي نال عنه جائزة أحسن ممثل بمهرجان الإذاعة والتليفزيون.

ديو عادل إمام

ولعل من أهم أسباب سطوع نجم الفنان أحمد راتب هو اشتراكه مع الزعيم عادل إمام في مجموعة كبيرة من الأعمال الفنية، لعل أهمها مسرحية "الزعيم"، وأفلام "حتى لا يطير الدخان"، و"جزيرة الشيطان"، و"بخيت وعديلة"، و"واحدة بواحدة"، و"الإرهاب والكباب"، و"الإرهابي"، و"طيور الظلام"، و"المنسي"، وغيرها من الأعمال، لكن وفقا لما لاحظه الكثيرون في الفترة الأخيرة لم تكن العلاقة بين الزعيم وراتب مثلما كانت عليه، حيث ابتعدا عن العمل معا فترة طويلة، قبل أن يستأنفا مشوارهما في مسلسل "أستاذ ورئيس قسم"، الذي عرض قبل عامين.

وقدم راتب خلال مشواره مجموعة مميزة من أهم المسلسلات التليفزيونية مثل "غوايش" و"رأفت الهجان" و"المال والبنون" و"السيرة الهلالية" و"العائلة" و"حجا المصري" و"بوابة الحلواني"، كما قدم العديد من المسلسلات الحديثة كان آخرها "ذهاب وعودة" مع الفنان أحمد السقا ومسلسل "الخروج"، ومن النقاط المضيئة في حياته أيضا مجموعة من المسلسلات الدينية مثل "الليث بن سعد" و"الإمام الترمذي".

بين السينما والمسرح

وعلى مدار مشواره مع السينما قدم أيضا مجموعة من الأعمال مع نجوم السينما من الشباب، لدرجة أنه بات القاسم المشترك في أعمال معظم نجوم السينما الشباب، لعل أبرزها دوره المميز في فيلم "خارج عن القانون" و"فاصل ونعود" مع كريم عبدالعزيز، وفيلم "عسل أبيض" مع سامح حسين، و"محترم إلا ربع"، و"المش مهندس حسن" مع محمد رجب، "رامي الاعتصامي" مع أحمد عيد، "نمس بوند" مع هاني رمزي، "كابتن هيما" مع تامر حسني، و"عزبة آدم" مع فتحي عبدالوهاب، و"مستر أو مسز عويس" مع حمادة هلال، أما آخر أعماله في السينما فكانت "نوارة" مع منة شلبي، وتنتظر السينمات فيلمه الأخير "مولانا" مع النجم عمرو سعد.

كما شارك في العديد من المسرحيات، لعل أبرزها "سك على بناتك" و"عفوا يا هانم" و"الملاحيس"، وغيرها، ولم يبعد عن الشكل الجديد للكوميديا من خلال الـ "سيت كوم"، مثل "راجل وست ستات"، و"شريف ونص" و"طعمية بالكافيار".

فنان مظلوم إعلامياً

قدّم الفنانون واجب العزاء إلى اسرة الراحل أحمد راتب، مستذكرين مناقبه وروحه المرحة، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وفي مقدمتهم الفنانة لبلبة التي قالت: "فقدنا فنانا موهوبا وشديد التميز وكان مظلوما إعلاميا، ولا يجيد عمل دعاية لنفسه وقليل الظهور رغم أنه كان يقدم أعمالا متميزة وشخصيات متعددة"، مضيفة أن الراحل "كان من الفنانين المخلصين لعملهم والمحبين لمهنتهم، وذا خلق وصاحب قلب طيب".

بدورها، قالت الفنانة شيرين عبدالوهاب: "رحل عن عالمنا فنان قدير، غفر الله للفنان أحمد راتب وتغمده بكامل رحمته، وخالص التعازي للأسرة الكريمة ولكل جمهوره ومحبيه".

وفي تغريدة للفنانة شريهان قالت: "بمنتهى الألم لا يسعنا إلا أن نرضى إيمانا واحتسابا بقضاء الله وقدره، الموت مفزع ويأخذ منا الحبيب والقريب والغالي ولكن علينا حقّ. أحمد راتب".

كما قدم التعازي الكثير من الفنانين الذين يعشقون هذا الفنان زميلاً وممثلاً.

مسرح المدرسة كان الانطلاقة الأولى لممارسة هوايته

رصيده الفني وصل إلى أكثر من 400 عمل

أعماله الكثيرة مع عادل إمام سبب في سطوع نجمه

كان القاسم المشترك لمجموعة من الأعمال مع نجوم السينما الشباب
back to top