مهرجان الكويت المسرحي يدشن فعالياته بتكريم المبدعين

عرض الافتتاح «فانتازيا الهروب» استحضر شخصية شارلي شابلن

نشر في 14-12-2016
آخر تحديث 14-12-2016 | 00:05
لقطة جماعية للمكرمين يتوسطهم وزير الإعلام
لقطة جماعية للمكرمين يتوسطهم وزير الإعلام
كرَّم مهرجان الكويت المسرحي 10 من المبدعين في مجال المسرح الكويتي، وذلك في دورته الـ17.
افتتحت الدورة الـ17 من مهرجان الكويت المسرحي، أمس الأول، في مسرح الدسمة، تحت رعاية وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود، وبحضور عدد كبير من الفنانين والضيوف المسرحيين الخليجيين والعرب، وقام بتقديم حفل الافتتاح الإعلامي يوسف جوهر.

بدأت وقائع الحفل مع عرض فني بعنوان "فانتازيا الهروب"، فكرة وإخراج علي الحسيني، وتمثيل مشاري المجيبل وصالح الدرع وفرقة ستيج جروب الاستعراضية، وكان عبارة عن عرض قصير صامت يدور بصفة أساسية حول النجم السينمائي شارلي شابلن ودخوله العالم السحري للمسرح، من خلال أجواء فانتازية يتعرف فيها على مختلف الحالات والمشاعر المرتبطة بالفعل المسرحي فوق الخشبة.

رسالة المسرح

وألقى وزير الإعلام الشيخ سلمان الحمود كلمة، قال فيها: "الكويت تؤمن إيمانا راسخا بأهمية ورسالة الفن المسرحي، ودوره التنموي والثقافي. لقد استطاع مهرجان الكويت المسرحي منذ دورته الأولى أن يعلن هويته، ويوجه بوصلته صوب الإبداع، وهو الأمر الذي يتم التأكيد عليه في كل دورة لنشر ثقافة التنوع والتسامح وقبول الآخر بإبداع مسرحي، وهي قيم أصبحت تمثل ضرورة للجماهير، باختلاف مستوياتها العمرية والثقافية".

تكريم الرواد

وجاءت بعد ذلك فقرة تكريم كوكبة من رواد الفن المسرحي عندما صعد إلى خشبة المسرح وزير الإعلام الشيخ سلمان الحمود، والأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالإنابة محمد العسعوسي، ورئيس المهرجان صالح الحمر، ومدير المهرجان فالح المطيري، من أجل تكريم المبدعين، وهم الفنانون: منقذ السريع، عبدالله العتيبي، أحمد الفرج، علي الصايغ، حسن البلام، خليفة عمر خليفوه، أحمد جوهر، ومصمم ومنفذ الديكور عنبر وليد، ود. محمد بلال، والناقد عبدالستار ناجي.

لجنة التحكيم

واختتم الحفل بالإعلان عن أسماء لجنة تحكيم المهرجان، التي تتكون من د. محمد بلال رئيسا (الكويت)، وعضوية د. سيد إسماعيل (مصر)، حسن رجب (الإمارات)، عبيد باشا (لبنان) وكلثوم أمين (البحرين).

7 عروض

ويتنافس على الجوائز في المهرجان سبعة عروض مسرحية، هي: "كمبوشة" لفرقة المسرح الشعبي، "من قال ماذا؟" لفرقة المسرح الكويتي، "العائلة الحزينة" لفرقة مسرح الخليج العربي، "زنابيل تل الطين" لشركة المهندز للإنتاج الفني، "نحلم" لفرقة المسرح العربي، "مواطن" لفرقة مسرح الشباب، وأخيرا عرض "فرصة" لشركة كلاسيكال للانتاج الفني.

لقطات

• لأول مرة منذ سنوات يعاني حفل افتتاح مهرجان الكويت المسرحي قلة عدد الجمهور، حيث بدت الكثير من المقاعد خالية.

• تأخر حفل الافتتاح عن موعده نحو ربع ساعة، حتى وصول وزير الإعلام.

• غفل منظمو المهرجان عن تحديد بعض المقاعد للضيوف وأعضاء لجنة التحكيم، ما تسبب في الجلوس عليها من البعض، واضطرارهم للقيام من عليها مرة أخرى، الأمر الذي سبب الضيق لبعض ضيوف المهرجان.

• أشاد الكثيرون من الجمهور بمقدم حفل الافتتاح الإعلامي يوسف جوهر، حيث لفت الانتباه بتمكنه من التقديم والإلقاء بمستوى مهني وحرفي كبير.

7 عروض تتنافس على الجوائز ويرأس لجنة التحكيم محمد بلال
back to top