مواجهات متوازنة في دوري أبطال أوروبا

قرعة دور الـ 16 سحبت أمس في مدينة نيون

نشر في 13-12-2016
آخر تحديث 13-12-2016 | 00:02
سحبت قرعة الدور ثمن النهائي في دوري أبطال أوروبا في نيون السويسرية، حيث أوقعت بايرن ميونيخ الألماني مع أرسنال الإنكليزي، وباريس سان جرمان الفرنسي مع برشلونة الإسباني في أقوى المواجهات.
أوقعت قرعة الدور ثمن النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم، امس في نيون السويسرية، بايرن ميونيخ الالماني مع ارسنال الانكليزي، وباريس سان جرمان الفرنسي مع برشلونة الاسباني في اقوى المواجهات.

ووضعت القرعة ريال مدريد الاسباني حامل اللقب مع نابولي الايطالي، ومانشستر سيتي الانكليزي مع موناكو الفرنسي، وبنفيكا البرتغالي مع بوروسيا دورتموند الالماني، وبورتو البرتغالي مع يوفنتوس الايطالي، وباير ليفركوزن الالماني مع اتلتيكو مدريد الاسباني، واشبيلية الاسباني مع ليستر سيتي الانكليزي.

وتقام مباريات الذهاب في 14 و15 و21 و22 فبراير، والاياب في 7 و8 و14 و15 مارس 2017.

ويقام الدور ربع النهائي في 11 و12 ابريل ذهابا، وفي 18 و19 منه ايابا، والدور نصف النهائي في 2 و3 مايو ذهابا و9 و10 منه ايابا.

وتستضيف كارديف المباراة النهائية في الثالث من يونيو.

بايرن وأرسنال

تتكرر المواجهة بين بايرن ميونيخ وارسنال بعد ان اطاح الاول بالثاني في 2014.

وتأهل بايرن ميونيخ المتوج خمس مرات في 1974 و1975 و1976 و2001 و2013 الى ثمن النهائي بحلوله ثانيا في المجموعة الرابعة.

ووصل الفريق البافاري في الموسم الماضي الى الدور نصف النهائي قبل ان يخرج امام اتلتيكو مدريد.

وأقصى بايرن منافسه الانكليزي ايضا في موسم 2012 - 2013 في طريقه الى اللقب.

وواجه بايرن بعض الصعوبات في بداية الموسم الحالي محليا وأوروبيا، وتعرض مدربه الايطالي كارلو انشيلوتي الذي خلف الاسباني جوسيب غوارديولا المنتقل الى مانشستر سيتي الانكليزي انتقادات لاذعة بعد تراجع نتائج الفريق.

كما انه بقي تحت الضغط في الدوري المحلي بعد ان فاجأ لايبزيغ الجميع بتصدره الترتيب قبل ان يتبدل الموقف ويعود الفريق البافاري الى الصدارة السبت الماضي فقط.

في المقابل، لم تجنب صدارة المجموعة الاولى في الدور الاول ارسنال ومدربه الفرنسي ارسين فينغر مواجهة من الوزن الثقيل في ثمن النهائي.

ويقدم أرسنال عروضا جيدة محليا وأوروبيا، وينافس بقوة على لقب الدوري المحلي حيث يحتل المركز الثاني بفارق ثلاث نقاط خلف تشلسي.

وتبقى افضل نتيجة لارسنال في دوري ابطال اوروبا وصوله الى المباراة النهائية عام 2006 قبل ان يخسر امام برشلونة.

وفي اول تعليق على القرعة، قال الرئيس التنفيذي لبايرن كارل هاينتس رومينيغه "لقد وقعنا في مواجهة ارسنال الذي نعرفه جيدا. انه فريق جيد، وسنخوض مواجهتين صعبتين ضده".

وتابع: "يجب ان نكون جيدين وان نركز جيدا لتحقيق هدفنا ببلوغ ربع النهائي".

سان جرمان وبرشلونة

لا يملك سان جرمان ذكريات جيدة من مواجهاته مع برشلونة في البطولة، اذ خرج امامه مرتين من ربع النهائي في المواسم الاربعة الماضية.

ففي موسم 2012 - 2013، تعادل الفريقان 2 - 2 في باريس و1-1 في اسبانيا، فتأهل برشلونة لتسجيله نتيجة افضل خارج ملعبه.

وفي موسم 2014 - 2015، وقع الفريقان في مجموعة واحدة في الدور الأول، ففاز سان جرمان في ملعب بارك دي برينس 3 - 2، ورد برشلونة 3 - 1 في كامب نو.

والتقى الفريقان في ربع نهائي النسخة ذاتها أيضا، فتفوق برشلونة ذهابا وايابا 3 - 1 و2 - صفر في طريقه الى اللقب الخامس في تاريخه.

ووصل سان جرمان الى ربع النهائي في النسخة الماضية قبل ان يخرج امام مانشستر سيتي الانكليزي.

واجرى الفريق الفرنسي تغييرا في جهازه الفني بالتعاقد مع الاسباني اوناي اومري الذي قاد اشبيلية الى لقب بطل الدوري الاوروبي في المواسم الثلاثة الماضية، لكن نتائج الفريق ليست بالمستوى المطلوب حتى الآن، ويحتل المركز الثالث في الدوري الفرنسي بفارق 4 نقاط عن نيس المتصدر (تعادلا 2 - 2 الأحد).

وأفضل نتيجة لسان جرمان في البطولة الاوروبية وصوله الى نصف النهائي عام 1995.

ريال مدريد ونابولي

يتعين على ريال مدريد تخطي عقبة نابولي لمواصلة مشواره نحو اللقب الثاني عشر في تاريخه.

وحل ريال مدريد ثانيا بقيادة نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو في المجموعة السادسة ضمن الدور الاول برصيد 12 نقطة، بفارق نقطتين خلف دورتموند، وهما لم يخسرا اي مباراة. ويتصدر فريق العاصمة الدوري الاسباني بعد المرحلة الخامسة عشرة بفارق 6 نقاط عن برشلونة غريمه التقليدي.

وحسم ريال مدريد اللقبين الاخيرين في البطولة على حساب جاره اتلتيكو مدريد، في 2014 بعد التمديد وفي 2016 بركلات الترجيح.

ووقع مانشستر سيتي الساعي الى تخطي نصف النهائي للمرة الاولى في تاريخه بمواجهة موناكو.

ووصل مانشستر سيتي الى نصف النهائي في النسخة الماضية قبل ان يتوقف مشواره امام ريال مدريد (صفر-صفر وصفر - 1) بعد ان اخرج سان جرمان من ربع النهائي (2-2 و1 - صفر).

ويبقى افضل انجاز لموناكو في البطولة المركز الثاني في 2004.

ويكمل اتلتيكو مدريد مشواره بمواجهة بايرن ليفركوزن.

وتصدر اتلتيكو وصيف بطل 1974 و2014 و2016 المجموعة الرابعة امام بايرن ميونيخ، لكنه يواجه بعض الصعوبات في الدوري المحلي.

ويخوض اشبيلية بطل يوروبا ليغ في المواسم الثلاثة الماضية ثمن النهائي بمواجهة ليستر سيتي الذي حقق نتائج رائعة في الدور الاول فتصدر المجموعة السابعة، وذلك خلافا لتراجعه الكبير في الدوري الانكليزي الممتاز، اذ يكافح للابتعاد عن المراكز الاخيرة بعد ان فاجأ الجميع في الموسم الماضي بتتويجه بطلا للمرة الاولى في تاريخه.

ويلتقي يوفنتوس بطل 1985 و1996 مع بورتو بطل 1987 و2004 ساعيا الى نقل نجاحاته المحلية الى المستوى الاوروبي.

ويلتقي بوروسيا دورتموند بطل 1997 مع بنفيكا بطل 1961 و1962.

قرعة الـ «يوروبا ليغ»

• أتلتيك بلباو الإسباني - أبويل القبرصي

• ليغيا وارسو البولندي - أياكس أمستردام الهولندي

• أندرلخت البلجيكي - زينيت سان بطرسبورغ الروسي

• استرا جيورجيو الروماني - غنك البلجيكي

• مانشستر يونايتد الإنكليزي - سانت إتيان الفرنسي

• فياريال الإسباني - روما الإيطالي

• لودغوريتس البلغاري - كوبنهاغن الدنماركي

• سلتا فيغو الإسباني - شاختار دونيتسك الأوكراني

• أولمبياكوس اليوناني - عثمانلي سبور التركي

• غنت البلجيكي - توتنهام الإنكليزي

• روستوف الروسي - سبارتا براغ التشيكي

• كراسنودار الروسي - فنربغشة التركي

• مونشنغلادباخ الألماني - فيورنتينا الإيطالي

ا • لكمار الهولندي - ليون الفرنسي

• بئر السبع الإسرائيلي - بشيكتاش التركي

باوك سالونيكي اليوناني - شالكه الألماني

تقام مباريات الذهاب في 16 فبراير، والإياب في 23 منه.

دي لورينتس: مواجهة الريال ستحفر في التاريخ

وصف أوريليو دي لورينتس، رئيس نادي نابولي الإيطالي، مواجهة نظيره ريال مدريد الإسباني في ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا بالمباراة التاريخية.

وقال دي لورينتس، في تصريحات نقلها موقع "فوتبول إيطاليا": "ستكون مباراة سوبر وصعبة، أولاً سنلعب في سانتياغو برنابيو، ثم سنقدم كل شيء في سان باولو". وأضاف صاحب الـ67 عاماً: "أعتقد أنه سيكون واحدا من التحديات التي ستسجل وتحفر في التاريخ الكروي لنابولي، إنه لأمر جيد أن توقعنا القرعة مع ريال مدريد".

وتابع: "الآن لدينا لاعبون جدد، وميرتينز الذي أثبت نفسه بشكل جيد جدا كمهاجم، ولكن علينا عدم السماح لهم بمعرفة الكثير عن ذلك".

هنري يحمس «الغانرز»

دعا تيري هنري، أسطورة فريق أرسنال السابق، لاعبي الغانرز إلى تقبل التحدي بعد أن أوقعتهم قرعة ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا مع بايرن ميونيخ الألماني.

وقال هنري، في تصريحات لشبكة "سكاي سبورتس": "لا أعرف لماذا انتابني شعور بأن أرسنال في طريقه لمواجهة ريال مدريد أو بايرن ميونيخ"، مضيفاً: "أتذكر عندما أوقعتنا القرعة في مواجهة ريال مدريد (موسم 2005/2006) تمكنا من الوصول إلى نهائي البطولة في هذه السنة، لقد استطعنا تخطي الريال والعبور إلى النهائي".

وتابع مهاجم برشلونة ويوفنتوس السابق: "لو كنت لاعبا في صفوف أرسنال في الوقت الراهن، لأخذت هذه المباراة كتحدٍّ لي".

كلويفرت يحذر برشلونة

وجه الهولندي باتريك كلويفرت، المدير الرياضي لفريق باريس سان جرمان الفرنسي، تحذيرا إلى منافسه برشلونة الإسباني من خطورة فريق العاصمة الفرنسية، بعدما أوقعتهما معاً في قرعة دور الـ16 بدوري أبطال اوروبا لكرة القدم.

وقال كلويفرت، في تصريحات: "لقد لعب باريس سان جرمان أمام برشلونة من قبل، وقدمنا مباريات قوية أمام الفريق الكتالوني"، وفقًا لما ذكره موقع ماكسيفوت الفرنسي.

وأضاف: "لا داعي للرهبة، ففريق العاصمة الفرنسية لديه الكثير لتخطي عقبة برشلونة في دور الـ16 والتأهل لدور الثمانية"، متابعاً: "مازال لدينا سوق الانتقالات الشتوية لتدعيم الفريق بلاعبين سوبر لمواجهة الفريق الكتالوني الذي نعلم أنه يضم أفضل اللاعبين في العالم، ولكننا أيضا لدينا فريق قوي قادر على الإطاحة بهم من البطولة".

back to top