الاتحاد الأوروبي يصادق على تعديلات دوري الأبطال

نشر في 11-12-2016
آخر تحديث 11-12-2016 | 00:00
No Image Caption
صادقت الجمعية العمومية للاتحاد الاوروبي لكرة القدم، خلال اجتماعها أمس الأول، على تعديلات نظام دوري ابطال اوروبا، التي تبناها الاتحاد في اغسطس، على أن تطبق بدءا من 2018 حتى 2021.

جاء ذلك خلال اجتماع للجمعية العمومية للاتحاد في مقره بمدينة نيون السويسرية، كما عقد الجمعة اجتماع بين رئيس الاتحاد السلوفيني الكسندر تشيفيرين، ورابطة الدوريات الاوروبية التي كانت تعارض التعديلات لانها ترى فيها تعزيزا اضافيا للاندية الكبرى على حساب الصغرى.

وتقضي التعديلات التي تؤيدها رابطة الاندية الاوروبية التي تضم النوادي البارزة، بان تمنح البطولات الكبرى (اسبانيا وانكلترا والمانيا وايطاليا) اربعة مقاعد في دور المجموعات، من دون أن يخوض الفريق الذي يحل رابعا في بلاده، الدور الفاصل كما هو النظام حاليا.

كما ستحصل الأندية البطلة في بلادها، في حال خروجها من الأدوار التمهيدية لدوري أبطال أوروبا، على فرصة مواصلة مشوارها القاري في "يوروبا ليغ"، من خلال التواجه في ما بينها بنظام المجموعة.

وتمثل هذه الخطوة "فرصة ثانية" لم تكن متوافرة وفق النظام المعمول به حاليا، بحسب تشيفرين الذي اعلن انه سيتم تحويل مبلغ 50 مليون يورو من دوري الابطال لمصلحة "يوروبا ليغ".

كما زاد الاتحاد التعويض المالي لكل فريق يودع دوري الابطال من الادوار التمهيدية، في ما يعد محاولة لارضاء النوادي الصغيرة.

ويحاول الاتحاد، من خلال التعديل المتعلق بتوزيع المقاعد في دوري الأبطال، إقفال الباب امام رغبة بعض الأندية الكبرى في إنشاء دوري مخصص حصرا لها، الا ان منح اسبانيا وانكلترا وايطاليا والمانيا اربعة مقاعد في دور المجموعات، لم يلق استحسان رابطة الدوريات التي ترى أن هذا القرار سيعمق الفجوة الرياضية والمالية بين الاندية.

في السياق نفسه، أدخل الاتحاد تعديلا على موعد مباريات دور المجموعات، اذ ستقام مباراتان في الساعة السابعة بتوقيت وسط اوروبا، بينما تقام المباريات الست الاخرى في التاسعة (تقام المباريات الثلاثاء والاربعاء باستثناء النهائي). وجرت العادة ان تقام مباريات دور المجموعات الساعة 8:45 مساء بتوقيت وسط اوروبا.

إلى ذلك، اختارت الجمعية ملعب "بارك او ال" الخاص بنادي ليون الفرنسي لاستضافة نهائي "يوروبا ليغ" لموسم 2017-2018.

back to top