خاص

«الميزانية» تعوق إنشاء اتحاد طلبة الجامعات الخاصة

السويري لـ الجريدة•: «التنفيذية» ما زالت تدعم أي تحرك لتفعيله

نشر في 11-12-2016
آخر تحديث 11-12-2016 | 00:05
أجمعت القوى الطلابية في الجامعات الخاصة على ضرورة إنشاء اتحاد طلبة خاص بهذه الجامعات، مشيرين إلى أن عدم تخصيص ميزانية من مجلس الجامعات الخاصة كان عائقاً أمام تطبيق ذلك على أرض الواقع.
حلم إنشاء اتحاد لطلبة الجامعات الخاصة، الذي انطلق قبل 7 أعوام تحت مظلة الهيئة التنفيذية للاتحاد الوطني لطلبة الكويت، قاب قوسين أو أدنى من التطبيق، لكن هناك بعض العوائق التي حالت دون تطبيقه، بسبب عدم تخصيص ميزانية خاصة له من مجلس الجامعات الخاصة. وفي هذا الصدد، أجمعت القوى الطلابية على ضرورة إنشاء الاتحاد، ليكون كيانا شرعيا لهم، للمطالبة بحقوقهم.

"الجريدة" استمعت إلى آراء القوى الطلابية حول معوقات ومطالبات تحقيق اتحاد الجامعات الخاصة، وفيما يلي التفاصيل:

في البداية، أكد الأمين العام للهيئة التنفيذية للاتحاد الوطني لطلبة الكويت م. فلاح السويري، أن "التنفيذية" كانت ولا تزال تدعم أي تحرك لإنشاء اتحاد خاص لطلبة الجامعات الخاصة، مشيرا إلى أنها سعت منذ عام 2009 إلى إنشاء الاتحاد، بالتعاون مع عدد من الطلبة المقيدين في الجامعات الخاصة والروابط والمجالس الطلابية.

وأضاف السويري لـ"الجريدة"، أن المؤتمر العام للهيئة التنفيذية وافق على إنشاء الاتحاد بشكل مبدئي، لكن دستور الاتحاد ينص على ضرورة توافر شرطين أساسيين لإنشاء أي اتحاد، هما: الميزانية والمقر، وهذا ما لم يوفره مجلس الجامعات الخاصة، ما تسبب في تأخر إنشاء الاتحاد.

وأشار إلى أن أبواب "التنفيذية" مفتوحة إذا توافرت الشروط اللازمة لإقامة الاتحاد، وهي من الداعمين الأساسيين لإنشاء هذا الاتحاد، داعيا الروابط والمجالس الطلابية إلى التحرك تجاه مجلس الجامعات الخاصة، لإقرار ميزانية خاصة، وتحديد المقر، ليتم إنشاء اتحاد رسمي لهم.

وأكد أن الهيئة التنفيذية تسعى دائما إلى إنشاء كيانات رسمية للطلبة، لتمثيلهم، وحتى تكون صوت الطالب، للدفاع عن حقوقهم ومطالباتهم ومكتسباتهم.

من جانبه، قال رئيس رابطة طلبة كلية القانون الكويتية العالمية جاسم الحسيني، "إننا في دولة ديمقراطية ودولة مؤسسات، ويجب أن يصل صوتنا إلى المسؤولين عن طريق انتخاب اتحاد وطني لطلبة الجامعات الخاصة، للتحدث باسم جميع طلبة الجامعات الخاصة في مختلف كلياتهم وجامعاتهم".

وبيَّن الحسيني لـ"الجريدة"، أن الرابطة أطلقت وثيقة، للمطالبة في أحد بنودها بإنشاء اتحاد لطلبة الجامعات الخاصة، لما له من فائدة كبيرة للطلبة بشكل عام، مشيرا إلى أن هذا الاتحاد يستطيع التواصل مع باقي الجامعات، وبشكل مباشر مع مجلس الجامعات الخاصة، للتحدث بشكل أشمل عن مشاكل الطلبة.

من جهته، أكد رئيس المجلس الطلابي بالجامعة العربية المفتوحة أنور الروقي، تأييده إطلاق اتحاد للجامعات الخاصة، للضغط على مؤسسة مجلس الجامعات الخاصة، والحد من أسعار التجار ومحاباتهم في بعض التخصصات والمواد الدراسية". وأضاف الروقي لـ"الجريدة"، أن المجلس الطلابي أطلق وثيقة المجلس الطلابي قبل الانتخابات بشهر تقريبا، لتوقيعها من مرشحي مجلس الأمة، والتعهد بتطبيقها، في حال وصولهم إلى قبة عبدالله السالم، موضحا أنه كان ضمن هذه البنود، إنشاء الاتحاد الوطني لطلبة الجامعات الخاصة.

back to top