«تويوتا» تطرح «ترون - آي» السيارة السايكل للشوارع المزدحمة

نشر في 10-12-2016
آخر تحديث 10-12-2016 | 00:05
No Image Caption
طرحت في شوارع مدينة غرينوبل الفرنسية السيارة التي قد تصبح الحدث الكبير التالي في حركة تشاطر الركوب العالمية. هناك سترى مركبة مثيرة للفضول من ثلاث عجلات (اثنتان في المقدمة وواحدة في الخلف)، وهي تشبه سيارة ترون لايت سايكل Tron Lightcycle.

وغرينوبل واحدة من عدة مدن حول العالم، حيث تجري صانعة السيارات اليابانية تجارب على سيارات عصرية مصممة لرحلات قصيرة في شوارع مزدحمة. وتوجد نقاط ركوب حول هذه المدينة من أجل استئجار آي- رودز تشبه ما تقدمه زيبكار أو ميفن في الولايات المتحدة. وتصطف السيارات عند أكشاك شحن بشكل يشبه سيتي بايكس في مدينة نيويورك.

وعرضت آي رود I-Road ذات السائق الواحد في معرض سيارات في لوس أنجلس خلال نوفمبر الماضي ويبلغ طولها نحو 7.5 أقدام، وعرضها ثلاثة أقدام، وتصل سرعتها إلى 35 ميلاً في الساعة. ولها سقف ما يعني امكانية استخدامها بشكل مريح في الطقس الماطر.

ويستخدم السائق العجلة الوحيدة الخلفية للقيادة –وهي تجربة تقول شركة تويوتا إنها أقرب الى قيادة الزوارق منها الى قيادة السيارات التقليدية. وأحد الجوانب الأكثر اثارة هو أن السائق يميل مع المنعطفات كما هو الحال في قيادة الدراجات النارية.

ولكن نظراً لأن آي رود ذاتية التوازن وتحول وزن السيارة بصورة آلية فإن التجربة أقرب بقدر أكبر الى ركوب سيارة.

وتقول جانا هارتلاين، وهي مديرة اتصالات البيئة في تويوتا، إن هذه السيارة تستهدف المواقع الحضرية حيث يتحرك السير بسرعة أكثر بطئاً والوقوف مدفوع الأجر. وهي تتشاطر صفات مع جهود النقل التجريبية الأخرى خصوصا السيارات ذات الثلاث عجلات التي أنتجتها شركة ايليو موتورز في أريزونا، والتي يبلغ ثمنها 7300 دولار ولم تطرح في الأسواق حتى الآن.

وعلى الرغم من أن سيارة ايليو تشبه السيارة العادية بقدر أكبر من آي-رود فإنهما تتشاطران السمات: كلتاهما صغيرة الحجم ومن ثلاث عجلات ومصممة للقيادة في المدن، وتصنع حسب الطلب للتحرك في مواقف السيارات المزدحمة أو في مواقف الشارع. وبالنسبة الى تويوتا لاتزال هذه السيارة تجربة واحدة بين بحر من المشاريع المصممة لنيل حصة سوقية في السنوات المقبلة.

back to top