«القوات الخاصة الشيشانية» لحماية قاعدة حميميم

نشر في 09-12-2016
آخر تحديث 09-12-2016 | 00:00
أرشيفية عناصر من الجيش الشيشاني في استعراض عسكري
أرشيفية عناصر من الجيش الشيشاني في استعراض عسكري
كشفت صحيفة "إيزفيستيا" الروسية أن عسكريين من كتيبتي المهمات الخاصة "الغرب" و"الشرق"، المرابطتين في جمهورية الشيشان جنوب روسيا، سيتولون حراسة قاعدة حميميم الجوية الروسية في محافظة اللاذقية الساحلية غرب سورية.

وذكر خبراء عسكريون روس، أن عسكريي هاتين الكتيبتين الذين حاربوا المتمردين والمتشددين في أراضي الشيشان، وشاركوا في الحرب ضد جورجيا في عام 2008، وتولوا مهمة حماية قوات الهندسة الروسية في لبنان عام 2006، اكتسبوا خبرات قتالية واسعة، ولا سيما فيما يخص القيام بعمليات خاصة في المناطق الجبلية، على غرار المنطقة التي توجد فيها قاعدة حميميم، وفي المناطق المأهولة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في وزارة الدفاع أنه تم تحويل هاتين الكتيبتين من قوام الجيش إلى الشرطة العسكرية، وإعداد أفراد الكتيبتين لإرسالهم إلى سورية. وسيتم تزويد المقاتلين بالقبعات الحمراء والعلامات الخاصة بالشرطة العسكرية. وتوقعت الصحيفة، إتمام عملية نشر العسكريين في حميميم بحلول أواخر ديسمبر الجاري.

يذكر أنه تم البدء بتشكيل كتيبتي "الشرق" و"الغرب" في عام 2003، واستمر الأمر عدة سنوات، وكانت أغلبية عناصرهما من الشيشان، حتى أصبح أفراد الكتيبتين معروفين باسم "القوات الخاصة الشيشانية". لكن اليوم يخدم في صفوف الكتيبتين عسكريون منحدرون من كافة أنحاء روسيا تقريبا.

back to top