نابولي يسقط بنفيكا ويتأهل معه للدور الثاني

نشر في 08-12-2016
آخر تحديث 08-12-2016 | 00:04
كاليخون نجم نابولي يحرز هدفه في مرمى بنفيكا
كاليخون نجم نابولي يحرز هدفه في مرمى بنفيكا
في الجولة السادسة الأخيرة من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، حسم نابولي الإيطالي وبنفيكا البرتغالي بطاقتي المجموعة الثانية، رغم انتهاء مواجهتهما بفوز الأول خارج قواعده 2-1.
حسم نابولي الإيطالي وبنفيكا البرتغالي بطاقتي المجموعة الثانية إلى الدور الثاني من مسابقة دوري أبطال أوروبا، رغم انتهاء مواجهتهما بفوز الأول خارج قواعده 2-1 أمس الأول في الجولة السادسة الأخيرة من الدور الأول، التي شهدت فوزاً ثأرياً لبايرن ميونيخ الألماني على أتلتيكو مدريد الإسباني 1 - صفر في المجموعة الرابعة.

على «ستاد دا لوز»، دخل نابولي مباراته مع مضيفه البطل السابق بنفيكا وهو بحاجة للتعادل لكي يضمن تأهله بسبب فارق المواجهتين المباشرتين بينهما (4-2 ذهاباً) وبغض النظر عن نتيجة المباراة الأخرى في المجموعة، لكن الفريق الإيطالي حسم اللقاء وصدارة المجموعة بفضل البديل البلجيكي دريس مرتنز، الذي مرر كرة هدف التقدم للإسباني خوسيه كاليخون (60) ثم عزز النتيجة بنفسه بعد مجهود فردي (79)، فيما كان هدف المضيف من نصيب المكسيكي راوول خيمينس (88)، الذي استفاد من خطأ فادح للمدافع الإسباني راوول البيول.

في المقابل، كان على بطل البرتغال انتظار نتيجة لقاء دينامو كييف الأوكراني وبشكتاش التركي لأن الأخير كان يتخلف عنه بفارق نقطة فقط، وقد صبت مباراة كييف في مصلحته بعدما حسمها صاحب الأرض 6-صفر، مستغلاً النقص العددي في صفوف ضيفه، الذي أكمل اللقاء بتسعة لاعبين.

دينامو كييف وبشكتاش

وعلى الملعب الأولمبي في العاصمة الأوكرانية ووسط أجواء مناخية شتوية قاسية جداً، استعاد دينامو كييف شيئاً من ذكريات عام 1987 عندما وضع حداً لأفضل مشوار لبشكتاش في المسابقة القارية الأم بإخراجه من ربع نهائي مسابقة كأس الأندية الأوروبية البطلة، بعدما اكتسحه 7-صفر كنتيجة إجمالية لمباراتي الذهاب والإياب.

ولم يكن الفوز الأول لدينامو كييف في نسخة هذا العام بأهمية بطاقة التأهل إلى نصف نهائي نسخة 1986-1987 (أيام الحقبة السوفياتية)، لكنه كان كفيلاً بإكماله مشواره القاري على حساب منافسه التركي والانتقال إلى مسابقة «يوروبا ليغ».

أرسنال يتصدر

وفي المجموعة الأولى، انتزع أرسنال الإنكليزي الصدارة بعد فوزه الكبير على مضيفه بازل السويسري 4-1، مستفيداً من اكتفاء باريس سان جرمان الفرنسي بالتعادل على أرضه مع لودوغوريتس رازغراد البلغاري 2-2، في مباراة كاد يخسرها لولا هدف في الوقت بدل الضائع للأرجنتيني إنخل دي ماريا.

وكان أرسنال ضامناً لتأهله بصحبة باريس سان جرمان، الذي كان يتصدر بفارق المواجهتين المباشرتين (1-1 ذهاباً في باريس و2-2 إياباً في لندن)، لكن النادي الباريسي تنازل عن الصدارة بعد تعثره على أرضه.

ويدين أرسنال، الذي أنهى دور المجموعات دون هزيمة للمرة الأولى منذ موسم 2005-2006، إلى الإسباني لوكاس بيريز، الذي سجل الأهداف الثلاثة الأولى قبل أن يضيف النيجيري أليكس أيوبي (53) الهدف الرابع، فيما كان هدف بازل للإيفوراي سيدو دومبيا (78).

وعلى «بارك دي برينس»، أنقذ دي ماريا فريقه سان جرمان من الهزيمة الثانية له فقط على أرضه في المشاركات القارية في مبارياته الـ42 الأخيرة، بإدراكه التعادل في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع بعد تمريرة من الإسباني خيسي.

توران يتعملق

وفي المجموعة الثالثة وعلى ملعب «كامب نو»، قاد المهاجم التركي اردا توران فريقه برشلونة الإسباني إلى فوز ساحق على ضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني 4 - صفر.

وسجل توران ثلاثة أهداف في الدقائق 50 و53 و67 بعد أن افتتح الأرجنتيني ليونيل ميسي بتمريرة من توران أيضاً (16).

وخاض الفريق الكاتالوني، الذي كان ضمن التأهل في الجولة السابقة المباراة في غياب نجميه البرازيلي نيمار والأوروغوياني لويس سواريز، في حين خاض قائده آندريس انييستا أول مباراة له أساسياً بعد عودته من الإصابة.

وفرض توران نفسه نجماً للمباراة بلا منازع عندما قام بتمريرة حاسمة باتجاه ميسي الذي تابع الكرة داخل الشباك بيسراه (16)، قبل أن يضيف ثلاثية رائعة في مدى 17 دقيقة في الشوط الثاني.

وفي المجموعة ذاتها، اكتفى مانشستر سيتي الإنكليزي بالتعادل مع ضيفه سلتيك الاسكتلندي 1-1.

وسجل النيجيري كيليشي ايهياناتشو هدف مانشستر سيتي (8) بعد أن تقدم الضيوف بواسطة باتريك روبرتس (4).

بايرن يثأر

وفي المجموعة الرابعة، ألحق بايرن ميونيخ الخسارة الأولى باتلتيكو مدريد بعد خمسة انتصارات متتالية بفوزه عليه 1 - صفر على ملعب اليانز ارينا.

سجل البولندي روبرت ليفاندوفسكي هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 28 من ركلة حرة مباشرة.

وثأر بايرن ميونيخ لخسارته بالنتيجة ذاتها في مباراة الذهاب على ملعب فيسنتي كالديرون في العاصمة الإسبانية.

وفي المجموعة ذاتها، فشل إيندهوفن الهولندي في الفوز على ضيفه روستوف الروسي واكتفى بالتعادل السلبي معه ليخرج خالي الوفاض باحتلاله المركز الرابع.

وبقي اتلتيكو متصدراً للمجموعة برصيد 15 نقطة مقابل 12 لبايرن ميونيخ ونقطتين لكل من روستوف وايندهوفن.

يذكر أن روستوف، الذي يخوض هذه البطولة للمرة الأولى في تاريخه سيكمل المشوار في الدوري الأوروبي باحتلاله المركز الثالث.

أتلتيكو مدريد يبقى متصدراً رغم هزيمته أمام بايرن ميونيخ
back to top