دورتموند والريال في صراع الصدارة

نشر في 07-12-2016
آخر تحديث 07-12-2016 | 00:02
يأمل بوروسيا دورتموند الألماني العودة من العاصمة الإسبانية بنقطة تعادل على الأقل أمام ريال مدريد الإسباني، حامل اللقب، تضمن له صدارة مجموعته اليوم في الجولة السادسة والأخيرة من دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا في كرة القدم.

ويقدم دورتموند مستويات قارية جيدة هذا الموسم، ويحتاج إلى هدف واحد في مرمى ريال، لمعادلة الرقم القياسي (20 هدفا) في دور المجموعات، والمسجل باسم مانشستر يونايتد الإنكليزي (1999) وريال بالذات (2014).

وسجل دورتموند، متصدر المجموعة السادسة، حتى الآن 19 هدفا، منها 14 في مرمى ليغيا وارسو البولندي (6-صفر و8-4)، وقد ضمن تأهله مع ريال، إذ يتصدر برصيد 13 نقطة، بفارق نقطتين عن خصم اليوم.

لكن التاريخ لا يقف إلى جانب الفريق الأسود والأصفر في ملعب "سانتياغو برنابيو"، حيث عجز عن تحقيق الفوز، علما أن مواجهة الذهاب بينهما في ألمانيا انتهت بالتعادل 2-2.

وتعود المواجهة الأخيرة بينهما إلى ربع نهائي نسخة 2014 التي توج فيها الريال، إذ ضمن الاخير منطقيا تأهله منذ مباراة الذهاب، بفوزه 3-صفر، بيد أن دورتموند سجل هدفين ايابا في الشوط الاول عن طريق ماركو رويس، وكاد يقلب الامور على الفريق الملكي.

وثأر مدريد آنذاك لسقوطه في نصف نهائي 2013، عندما دمره المهاجم البولندي روبرت ليفاندفوسكي برباعية ذهابا (4-1 وصفر-2 ايابا)، ليحل الفريق الألماني وصيفا بعدها لمواطنه بايرين ميونيخ.

ويخوض ريال، حامل اللقب 11 مرة (رقم قياسي)، اللقاء بعد انتزاعه تعادلا بشق النفس من أرض غريمه برشلونة 1-1 السبت الماضي في بطولة إسبانيا، حيث يتصدر بفارق 6 نقاط عن منافسه اللدود.

لكن لاعبي المدرب الفرنسي زين الدين زيدان، لم يحافظوا على شباكهم نظيفة في أي من المباريات الخمس حتى الآن في البطولة القارية، خصوصا في مواجهة مضيفه ليغيا البولندي (3-3).

أما دورتموند، فيعول على المهاجم الغابوني بيار ايميريك اوباميانغ صاحب 15 هدفا في 12 مباراة في الدوري الألماني و3 اهداف في دوري الأبطال، بالإضافة إلى لاعب الوسط العائد من الإصابة ماركو رويس والمهاجم الفرنسي الواعد عثمان ديمبيليه.

وقال أوباميانغ عن رويس بعد الفوز الاخير على بوروسيا مونشنغلادباخ في الدوري الألماني، حيث صعد دورتموند إلى المركز السادس، وصناعة اللاعب الدولي خمسة اهداف في آخر ثلاث مباريات: "ماركو بمثابة اخي. انا سعيد جدا لعودته. يجب ان نتابع قتالنا من اجل الفريق".

وينبغي على فريق المدرب توماس توخيل الانتباه إلى خط دفاعه المتقلب، اذ بقيت شباكه عذراء مرة وحيدة في آخر خمس مباريات، اثناء فوزه على بايرن ميونيخ (1-صفر) في الدوري منتصف نوفمبر الماضي.

وفي المجموعة عينها، يستقبل ليغيا وارسو البولندي متذيل الترتيب (نقطة) سبورتينغ البرتغالي الثالث (3 نقاط)، وعينه على انتزاع هذا المركز المؤهل إلى المسابقة الرديفة "يوروبا ليغ".

بورتو يواجه ليستر

وفي المجموعة السابعة، يحل بورتو البرتغالي بطل 1987 و2004 ضيفا على ليستر سيتي الانكليزي، الذي ضمن التأهل والصدارة (13 نقطة)، أملا الحفاظ على وصافته (8 نقاط)، في ظل حلول كوبنهاغن الدنماركي الثالث (6 نقاط) على بروج البلجيكي الأخير من دون نقاط.

ورغم موسمه المخيب محليا، بعد انتزاعه لقبا تاريخيا الموسم الماضي في "البرمير ليغ"، فإن ليستر ضمن الصدارة بأربعة انتصارات وتعادل، متفاديا مواجهة برشلونة واتلتيكو مدريد الإسبانيين على الاقل في دور الـ16.

من جهته، أوقف بورتو سلسلة من 5 تعادلات متتالية، بهدف في الدقيقة 90+5 من جناحه اليافع روي بيدرو أمام براغا الاسبوع الماضي، واضعا حدا لرقم قياسي بلغ 520 دقيقة من دون تسجيل اي هدف.

وقال مدرب بورتو نونو اسبيريتو سانتو: "ما يهم اننا كسبنا 3 نقاط، وسنحاول الاستفادة من ذلك كي نؤمن اكثر بأنفسنا. اعتقد ان نتائجنا لم تكن منصفة".

وفي حال تعادل بورتو وكوبنهاغن بالنقاط، تميل الافضلية للأخير، الذي سجل هدفا اكثر على ملعب خصمه.

ورأى السويدي الدولي اريك يوهانسون لاعب كوبنهاغن بعد التعادل مع بورتو صفر-صفر الشهر الماضي: "حافظنا على نظافة شباكنا، سنذهب الآن إلى بروج، لتحقيق الفوز. نأمل ان يقوم ليستر بواجبه ويفوز على بورتو".

ويتفوق كوبنهاغن المتصدر بفارق 11 نقطة عن اقرب منافسيه في الدوري الدنماركي، بعد فوزه السبت على راندرز 1-صفر، وهو الثامن على التوالي.

وتبدو الامور هادئة في المجموعة الخامسة، اذ ضمن موناكو الفرنسي الصدارة (11 نقطة)، ويحل على وصيفه باير ليفركوزن الألماني (7 نقاط) المتأهل ايضا.

لكن المباراة الثانية تشهد منافسة على المركز الثالث المؤهل إلى "يوروبا ليغ" بين توتنهام الانكليزي (4 نقاط) وسسكا موسكو الروسي (3 نقاط).

غوتزه يغيب عن المواجهة

سيغيب لاعب الوسط ماريو غوتزه عن مباراة فريقه بروسيا دورتموند الألماني اليوم، على ملعب ريال مدريد الإسباني، سانتياغو برنابيو، في آخر مباريات دور المجموعات بدوري الأبطال الأوروبي لكرة القدم، لمعاناته من مشكلات في الركبة. وأفاد النادي الألماني بأن غوتزه لن يسافر مع بعثة الفريق إلى مدريد.

وبهذا الشكل ينضم غوتزه إلى الحارس الأساسي لـ"أسود فيستفاليا"، رومان بوركي، الذي يعاني كسرا في اليد، وكذلك البرتغالي رافائيل جيريرو، الذي سيغيب لإصابة عضلية، والياباني شينجي كاغاوا، المصاب في الكاحل، والتركي نوري شاهين، المصاب في الركبة.

كما أن فريق المدرب توماس توخيل يعاني غياب اثنين من لاعبيه لفترة طويلة، المدافع الصربي نيفين سوبوتيتش ولاعب الوسط سفين بيندر.

وقلل توخيل من الضغوط على لاعبيه، ومن عدم أهمية تصدر المجموعة التي ستتيح لفريقه خوض لقاء العودة على ملعبه في ثمن النهائي "بالنسبة لي، شخصيا، لا يهم إذا كنا سنلعب أولا على ملعبنا أو خارجه".

بيبي وكوينتراو أخفيا ملايين عن الضرائب

أخفى مدافعا فريق ريال مدريد الإسباني لكرة القدم البرتغاليان كيبلر بيبي، وفابيو كوينتراو عن مصلحة الضرائب الاسبانية اكثر من 7 ملايين يورو دخلت إلى حساباتهم من حقوق الصور، وفقا لما كشفته امس صحيفة "إكسبرسو" البرتغالية الأسبوعية.

وقالت الصحيفة، التي تتعاون مع شبكة التحقيقات الأوروبية الصحافية، إن كلا اللاعبين لجأ إلى شركات خارجية (offshore) لاستقبال الأموال المستحقة لهم بفضل حقوق الصور، بطريقة مشابهة للتي استخدمها مواطنهما كريستيانو رونالدو.

وتلقى قلب الدفاع بيبي، الذي يتعامل مع البرتغالي جورجي مينديش وهو نفس وكيل رونالدو وكوينتراو، عن طريق فرع شركة "ويلتيكس كابيتال ليميتد" في جزر العذراء البريطانية، مبالغ تقدر بأكثر من 3 ملايين و700 ألف يورو في الفترة بين 2009 و2014 والتي فتحت وزارة الخزانة الاسبانية بشأنها تحقيقا عام 2015.

ومع ذلك، من غير المعروف اذا كان ذلك التحقيق لا يزال مفتوحا، او انه تم تسوية موقف اللاعب المالي.

أما كوينتراو، فتلقى قرابة 3 ملايين و500 ألف يورو عبر شركة (رودين) ومقرها بدولة بنما اللاتينية، وهو ما تم الكشف عنه العام الماضي، وقالت الوزارة انها ستفتح تحقيقا بشأنه. وكان الظهير البرتغالي صرح عام 2011، عندما كان لاعبا لبنفيكا، بأنه دفع ضرائب تقدر بـ900 ألف يورو في بلده.

وتقوم شبكة التحقيقات الأوروبية الصحافية حاليا بنشر شكاوى حول كرة القدم الاحترافية مستندة لملايين الوثائق التي قامت بدراستها وترشيحها، والمقدمة من منصة "فوتبول ليكس" التي ظهرت في البرتغال.

رونالدو - أوباميانغ... مبارزة خاصة

تشهد مواجهة ريال مدريد، حامل اللقب، وضيفه بوروسيا دورتموند الالماني، اليوم، في الجولة السادسة الأخيرة من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا، مبارزة هجومية رفيعة المستوى بين الهدافين البرتغالي كريستيانو رونالدو والغابوني بيار ايمريك اوباميانغ.

وستبقى صدارة المجموعة السادسة بحوزة دورتموند اذا عاد بنقطة التعادل من العاصمة الاسبانية، فيما يأمل الميرينغيس خطف ثلاث نقاط تضعه في موقعه الطبيعي ضمن مسابقة يحمل رقما قياسيا بالقابها (11) آخرها الموسم الماضي.

ويبدو رونالدو مرشحا قويا لخطف جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم (من قبل مجلة فرانس فوتبول والاتحاد الدولي فيفا)، بعد موسم رائع احرز خلاله لقب دوري ابطال اوروبا مع ريال وكأس اوروبا مع منتخب بلاده لاول مرة في تاريخه.

وأصبح رونالدو (31 عاما) ماكينة لتسجيل الأهداف في ريال مدريد، ويتحدث مدربه الفرنسي زين الدين زيدان دوما عن "طاقته الهائلة... لقد احرز كل شيء تقريبا هذه السنة، لكنه لا يزال متعطشا".

ويتصدر رونالدو ترتيب هدافي الليغا الإسبانية (10 أهداف) بفارق هدف عن الأرجنتيني ليونيل ميسي، والأوروغوياني لويس سواريز هدافي برشلونة.

وبالنسبة لـ"أوبام"، البالغ 27 عاما، فقد اختير أفضل لاعب إفريقي عام 2015، ويظهر اسمه بين المرشحين الثلاثين لجائزة الكرة الذهبية العالمية.

الغابوني هداف قاتل، واخطر اسلحته السرعة، فأصبح ايقونة هامة لدى جماهير النادي الاسود والاصفر، وهو يتصدر ترتيب الهدافين في البوندسليغا (15 هدفا)، متقدما على البولندي روبرت ليفاندوفسكي هداف بايرن ميونيخ.

قارن البعض اوباميانغ برونالدو، ليس فقط لاهدافهما القاتلة، بل لحياتهما المترفة خارج ارض الملعب. قال رئيس دورتموند هانس يواكيم فاتسكه اخيرا عن مهاجمه "الغزال": "يحب قليلا ان يكون تحت الاضواء.. مثل كريستيانو رونالدو".

back to top