تشابيكوينسي البرازيلي يفقد فريقه بتحطم طائرة

• انطلقت من البرازيل وتوقفت في بوليفيا قبل أن تتجه إلى كولومبيا
• 6 ناجين من أصل 81 راكباً بينهم لاعبان

نشر في 30-11-2016
آخر تحديث 30-11-2016 | 00:05
تحطمت، أمس الأول، طائرة تقل 81 شخصاً على متنها، بينهم لاعبو فريق تشابيكوينسي الذي يلعب في دوري الدرجة الأولى البرازيلي، أثناء توجهها إلى مطار خوسيه ماريا كوردوبا في مدينة ميديين الكولومبية، وفق ما أفادت به سلطات المطار.
نجا 6 أشخاص حتى الآن من أصل 81 راكبا في حادثة تحطم طائرة قرب مدينة ميديين الكولومبية، كانت تقل فريق تشابيكوينسي البرازيلي لكرة القدم، بينهم المدافعان الن روشل وهيليو هيرميتو زامبيير نيتو، بحسب ما أكدت السلطات الكولومبية.

وكانت الوحدة الوطنية لإدارة المخاطر والكوارث في كولومبيا، أعلنت سابقا نجاة خمسة فقط من اصل 81 راكبا، احدهم اللاعب روشل (27 عاما)، لكن الوحدة ذاتها اكدت بعدها عن وجود ناج ثان هو نيتو، قائلة: "نؤكد انقاذ ناج سادس، اللاعب هيليو هيرميتو زامبيير نيتو الذي يتم اجلاؤه الآن"، مشيرة أيضا إلى أنها لا تستبعد "امكانية وجود اشخاص آخرين على قيد الحياة".

وأفادت اذاعة "كاراكول" ان الحارسين دانيلو (31 عاما) وجاكسون فولمان (24 عاما) هما من بين الناجين، ايضا لكن السلطات لم تؤكد الخبر حتى الآن.

وكانت طائرة تشارتر تابعة لشركة "لاميا" البوليفية تقل 72 راكبا، بينهم لاعبو تشابيكويسني، وطاقما من تسعة اعضاء تحطمت مساء الاثنين في ثيرو غوردو في منطقة لا يونيون بعد "اعطال كهربائية"، بحسب نداء الاستغاثة الذي كشف عنه المتحدث باسم هيئة الطيران المدني لوكالة فرانس برس.

والطائرة من طراز "بريتيش ايروسبايس 146" كانت انطلقت من البرازيل وتوقفت لفترة في بوليفيا قبل ان تتجه نحو كولومبيا.

وتم حتى الان انتشال 25 جثة في "منطقة من الصعب جداً الوصول اليها"، وفق رئيس بلدية لا سيخا القريبة من ميديين، الكين اوسوريو، مشيرا في تصريح لراديو "بلو" إلى انقاذ 5 ركاب على قيد الحياة قبل ان يضاف نيتو إلى اللائحة.

وأعلن مطار خوسيه ماريا كوردوفا دي ريونيغرو على "تويتر": "نؤكد أن الطائرة المسجلة تحت رقم سي بي 2933 كانت تقل فريق تشابيكوينسي ريال. يبدو أن هناك ناجين".

وقال متحدث باسم الطيران المدني: "بحسب التقرير الذي وردنا، فقد اثر الطائرة قرابة الساعة (1:30 ت. غ الثلاثاء)، وسجل الحادث في الساعة (3.34 ت. غ الثلاثاء)"، مشيرا الى أن سلطة الطيران المدني أقامت مركز قيادة موحدة في مطار ميديين لتولي ادارة الوضع.

وأضاف المطار انه لا يمكن الوصول الى موقع تحطم الطائرة على مسافة حوالي خمسين كلم من ميديين الا برا بسبب "الظروف الجوية"، ثم أعلن لاحقا على لسان رئيس بلدية لا سيخا عن تعليق عمليات البحث حتى الساعة السادسة صباحا (11:00 ت. غ) بسبب سوء الرؤية نتيجة الأمطار الغزيرة، بحسب ما أكد المطار.

وسبق لرئيس بلدية لا سيخا أن كشف أن هناك لاعبا في الخامسة والعشرين من عمره من بين الناجين دون أن يكشف عن اسمه، ثم وتبين لاحقا انه روشل البالغ من العمر 27 عاما، والمعار هذا الموسم من الفريق البرازيلي الآخر انترناسيونال، بحسب ما أكد الفريدو بوكانيغرا، رئيس هيئة الطيران المدني في كولومبيا.

ونقل روشل الى المستشفى بسبب إصابات تعرض لها، وكتبت شقيقته على تويتر: "الرب عظيم وسيعتني بك. كن قويا. أنت مقاتل"، فيما أصدر فريقه بيانا قال فيه: "نأمل أن يكون الرب الى جانب رياضيينا، المسؤولين، الصحافيين والضيوف الآخرين الذين كانوا مسافرين مع بعثتنا".

وبدوره، أعرب الاتحاد البرازيلي لكرة القدم عن حزنه "للأخبار المقبلة من كولومبيا"، مؤكدا "نحن على اتصال باتحاد أميركا الجنوبية والسلطات المحلية وممثلي النادي من أجل الحصول على المزيد من المعلومات".

وأضاف: "نعرب عن تضامننا ونوجه صلواتنا للركاب وطاقم الرحلة".

كانت الطائرة التابعة انطلقت من البرازيل وتوقفت في سانتا كروز دي لا سيرا في بوليفيا قبل التوجه الى ريونيغرو، على ما أوضحت إدارة فرق الإطفاء الكولومبية في رسالة نشرتها على شبكات التواصل الاجتماعي.

وأعلن رئيس بلدية ميديين فيديريكو غوتيريز على "تويتر" أن بلديته فعلت شبكة الطوارئ الطبية، وأرسلت الى موقع الحادث عملاء من جهاز إدارة المخاطر.

نهائي «كوبا سود أميركانا»

وكان من المفترض أن يتواجه تشابيكوينسي الأربعاء مع مضيفه اتلتيكو ناسيونال الكولومبي في ذهاب الدور النهائي لمسابقة "كوبا سوداميريكانا"، البطولة الثانية من حيث الاهمية في اميركا الجنوبية بعد "كوبا ليبرتادوريس" والموازية للدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) في القارة الأوروبية.

وكان تشابيكوينسي يحلم بإحراز لقبه القاري الأول وهو كان يزور كولومبيا للمرة الثانية في البطولة الحالية، بعد أن تواجه مع جونيور في الدور ربع النهائي وخسر أمامه ذهابا صفر- 1، قبل أن يفوز إيابا 3- صفر.

أندية أوروبا تعرب عن أسفها للحادث

فيما يلي بعض ردود الفعل المقبلة من الأندية واللاعبين في القارة الأوروبية، بعد حادث تحطم الطائرة التي تقل فريق تشابيكوينسي البرازيلي بالقرب من مدينة ميديين الكولومبية، ما أسفر عن مصرع 76 من ركابها الـ81:

- أتلتيكو مدريد الإسباني الذي لعب في صفوفه سابقا لاعب تشابيكوينسي كليبر سانتانا (على تويتر): "تأثرنا بحادث الطائرة التي كانت تقل فريق تشابيكوينسي، الذي يلعب في صفوفه لاعبنا السابق كليبر سانتانا. تعازينا لأسر الذين قتلوا في الحادث. ارقدوا بسلام".

- مانشستر يونايتد الإنكليزي الذي فقد 8 من لاعبيه في السادس من فبراير 1958 خلال حادث حصل لحظة إقلاع الطائرة من مطار ميونيخ (على تويتر): "مشاعر مانشستر يونايتد مع تشابيكوينسي وجميع الذين تضرروا من المأساة في كولومبيا".

- ريال مدريد الإسباني في بيان على موقعه الرسمي: "يعرب ريال مدريد عن اسفه العميق حيال الحادث الجوي المأساوي الذي حصل مع الفريق البرازيلي تشابيكوينسي، ويقدم تعازيه الى عائلات واصدقاء الضحايا. في الوقت ذاته، نتمنى الشفاء العاجل للناجين".

- مدافع ريال مدريد والمنتخب الاسباني سيرخيو راموس في حسابه على تويتر: "افكارنا مع تشابيكوينسي وكل الاشخاص الذين تضرروا في هذه المأساة وعائلاتهم. لا يمكنني ايجاد الكلمات المناسبة".

- برشلونة الإسباني في حسابه على تويتر: "نقدم دعمنا وتضامننا مع ضحايا وعائلات الذين تضرروا في هذه المأساة التي حصلت في كولومبيا".

- روما الإيطالي في حسابه على تويتر: "قلوب مدينة روما مع تشابيكوينسي، وكل الذين تضرروا في المأساة التي وقعت في كولومبيا".

- بورتو البرتغالي في حسابه على تويتر: "يتضامن بورتو مع تشابيوكوينسي وكل العائلات في هذه اللحظات الصعبة".

back to top