سعيد: الضغوط نالت من مصداقية تحقيقات ريجيني

نشر في 22-11-2016
آخر تحديث 22-11-2016 | 00:00
 رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب أحمد سعيد
رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب أحمد سعيد
أكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب أحمد سعيد أن الضغوط التي تعرض لها النظام المصري نالت من التحقيقات التي أجرتها مصر، والمتعلقة بقضية الباحث الإيطالي جوليو ريجيني، الذي عثر على جثته مقتولا في القاهرة، يناير الماضي.
وأوضح سعيد، في حوار مع «الجريدة»، أنه يرفض الإقرار بنظرية المؤامرة ضد مصر من قبل الدول الكبرى، وفيما يلي التفاصيل:

• هل هناك تطور في قضية مقتل الشاب الإيطالي جوليو ريجيني؟

- باستثناء ما صدر من معلومات عن زيارة رئيس المجلس علي عبدالعال الأخيرة لإيطاليا، وأن هناك حالة من الرضا إزاء التحقيقات، لا يوجد جديد، وللأسف الأزمة وضعت الدولة وأجهزة الأمن تحت ضغط كبير، ما أثر على مصداقية التحقيقات التي أجريناها.

• برأيك، لماذا تأخر القرار الروسي باستئناف حركة السياحة؟

- رئيسة مجلس الاتحاد الروسي الينتينا ماتفيينكو، أكدت للوفد البرلماني المصري في جنيف أنهم مهتمون بعودة السياح الروس إلى مصر، وأنهم يتابعون قرار الحكومة الروسية بعودة نشاط السياحة، ووعدوا وقتها بأنه فور الاطمئنان إلى إجراءات التأمين في مطار شرم الشيخ والغردقة سيصدرون قرار العودة.

• ماذا عن حقيقة سعيك لرئاسة ائتلاف «دعم مصر» البرلماني؟

- غير صحيح، فلم يصدر عني شيء من قبيل ذلك الأمر، الحقيقة أن قيادات في الائتلاف طلبت مني ذلك، إلا أنني لم أفكر في ذلك شخصيا، وداخل الائتلاف كان هناك توافق على محمد السويدي، وفيما يخص رئاستي للجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب، أرى في نفسي قدرة على إدارة اللجنة، فلدي خبرة برلمانية وسياسية، وأزعم أنني لعبت أدوارا في السياسة الخارجية في مرحلة بالغة الدقة من تاريخ مصر.

• ماذا عن أجندة عمل اللجنة خلال الفترة المقبلة؟

- اللجنة ستناقش تداعيات فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب، وكيفية تطوير علاقتنا مع الإدارة الجديدة للولايات المتحدة الأميركية، على أن تكون تلك العلاقة قائمة على الاحترام المتبادل، كما قررنا عقد اجتماع أسبوعي مع رئيس المجلس، لإطلاعه على كل المستجدات في السياسة الخارجية، وستكون هناك نشرة دورية للبرلمان وأعضائه.

• ماذا عن خطة اللجنة في التعامل مع خلافات مصر مع بعض الدول الخارجية؟

- بداية، لابد من استبعاد نظرية المؤامرة، من قبل الدول الكبرى على مصر، فأميركا رغم الخلاف مع إدارتها الحالية فإنها لن تقبل بأن تكون مصر ضعيفة في المنطقة.

وفي النهاية، العالم يحترم من يعمل وينتج ويقدم نتائج، واليوم الكرة في ملعبنا كمصريين، بمجرد أن نعمل وننتج سنصبح محط أنظار الجميع، ولدينا اليوم تحد اقتصادي كبير، وبالعلم والمثابرة والخطة الموزونة يمكن أن نتخطى تلك الأزمة الاقتصادية.

• كيف ترى مطالبة بعض النواب بوضع معايير محددة لسفر الأعضاء في الفعاليات الدولية؟

- من منطلق لجنة العلاقات الخارجية، أرى أن إحدى مهامنا الرئيسية التعامل مع الخارج عن طريق التواصل والسفريات، وبالتالي أنتظر من رئيس المجلس نوعا من المرونة في سفر لجنة العلاقات الخارجية، في ضوء ما يراه مناسبا ومهما، وسأقدم عرضا لما هو خاص بي في اللجنة، لكن مسألة سفر النواب تقررها هيئة المكتب.

back to top