10 عناصر غذائية تحسّن نظرك

نشر في 15-11-2016
آخر تحديث 15-11-2016 | 00:00
العين هي أحد اعضاء الجسم المهمة، وهي الحاسة التي من خلالها يمكننا مشاهدة العالم والتعرف إليه. وكما أن مختلف الأعضاء تحتاج إلى العناية ليستمرّ عملها مدى العمر بشكل صحيح، فإنّ العين أولى منها جميعاً بالتغذية والاهتمام.
العين هي النافذة التي تطل على كل ما أبدع الخالق في هذا الكون، وهذا ما يسبغ عليها طابع الأهمية القصوى لدى الإنسان، ويفرض العناية بها عن طريق نظافتها واختيار الأغذية الملائمة لها كي تبقى لها رؤية جيدة على مرّ السنين.

الغذاء يحسّن الرؤية

ثمة مكوّنان غذائيان يعملان على الحفاظ على حالة البصر الجيدة، وهما الفيتامينات والمعادن. ويصف أطباء العيون هذين المكونين لمرضاهم لأنهما يحافظان فعلا على نظام الرؤية وحالات الاضطراب في العين. ومن المستحسن التركيز على المواد الغذائية التي تحتوي على فيتامين A وفيتامين E أو C، وتلك التي تحتوي على عناصر معدنية كالزنك واللوتيين. ويتواجد الفيتامين A في الجزر، والفيتامين E في المكسرات، والفيتامين C في الفاكهة والخضراوات. وهكذا ينبغي على الشخص أحياناً أن يضمّن وجباته اليومية بعضاً من العناصر الغذائية التالية كي يضمن الحفاظ على نظره وجعله أفضل من السابق:

1 الكرنب (الملفوف)

يطبخ الكرنب في الحساء، وهو سهل التحضير ويتمّ إعداده مع الكريما ويعتبر حليفاً جيداً لعينيك. استهلاكه مرة في الأسبوع يكون كافياً.

2 السبانخ

السبانخ في الواقع يحافظ على النظر من خلال حمايته ضد المشاكل الطارئة كالانحطاط، وضد الأشعة فوق البنفسجية التي تسبب الإعتام. ويستهلك مرة في الأسبوع وخصوصاً ضمن السلطة.

3 البقدونس

لا يعقل تاثير هذه النبتة الضعيفة على صحة الإنسان لما لها من خصائص ناجعة. والبقدونس حليف قوي لمكافحة الضمور البقعي للعين أو إعتام عدسة العين. استهلاكه الدائم لا بأس به أبداً.

4 البروكلي

يحتوي البروكلي على كمية كبيرة من اللوثين، وهو مضاد للأكسدة ويقي العين من الأشعة فوق البنفسجية ويحافظ على عدستها. يكفي استهلاكه مرّةً أو اثنتين في الأسبوع.

5 الجزر

سمعة الجزر تجاوزت جميع الحدود، والكل يعلم أن الجزر يفيد النظر، وهو يحتوي على الفيتامين A بكامله وممتاز ضد قصر النظر، إذ يحافظ على خلايا شبكية العين. يمكن استهلاكه مرتين أو ثلاث في الأسبوع.

6 السلطة الورقية

جميع السلطات التي تصنع من الأوراق الخضر لها خصائص لصحة العين لأنها تحتوي على فيتامينات متنوعة تفيد كل ما يتعلق بالعين. استهلكها قدر الإمكان ومن المحبّذ يومياً.

7 البازلاء

للبازلاء أو الطماطم الصغيرة الخضراء التي تجمّل أطباقنا قيمة غذائية كبرى وهي مشحونة بالسكريات الحميدة التي تفيد البصر. استهلاكها مرتين في الأسبوع.

8 اللوبياء (الفاصوليا الخضراء)

تعتبر الفاصوليا الخضراء من اكثر المنتجات الغذائية على الصعيد العالمي، ويُقدّر بسبعة ملايين طن سنوياً، والصين هي أهم بلد تنتجها. بالإضافة إلى حسناتها الغذائية الشاملة، فإن لها خاصية مفيدة في تغذية العين وتحسين الرؤية. استهلاكها مرتين في الأسبوع يُعتبر جيداً.

9 الذرة

تحظى الذرة بمساحات زراعية هائلة الأميركية وهي مرغوبة لدى كثيرين. وتفنن المنتجون في صناعتها تحت أشكال مختلفة كالفوشار والمعلبات الجاهزة وغيرها. وهي تمنع تحلل البقعة الصفراء التي تحمي العين من الأشعة البنفسجية. أما استهلاكها فهو 150 غراماً مرة أو اثنتين في الأسبوع من خلال طحنها مع قليل من الزيت.

10 المكسرات

لا تتردّد في أكل المكسرات من وقت إلى آخر كالجوز واللوز فهي غنية بالفيتامين E الذي يمنع قصور النظر.

أطعمة إضافية

إضافة إلى ما سبق من العناصر الغذائية، فإنّ الحمضيات كالبرتقال واليوسفي والكليمنتين تحتوي على مواد مضادة للأكسدة مثل الفيتامين الذي من شانه حماية القرنية والعدسة من الضوء الساطع، واستهلاكها ضروري لمرتين أو ثلاث في الأسبوع.

اظهرت الدراسات أيضاً ان عنصر أوميغا 3 الموجود في الأسماك الزيتية والجوز يسهم في تخفيف خطر المعاناة من الضمور البقعي، ولا بأس من تناوله أيضاً مرتين في الأسبوع.

الكشف الطبي

ثمة عوامل كثيرة تؤثر في صحة رؤيتك، منها الحالة الصحية والعمر والعامل الوراثي. فإذا شعرت بأي انخفاض في درجة الرؤية او اي غشاوة أو علامة سوداء تسدل فوق نظرك ينبغي عندها استشارة طبيب اختصاصي للكشف على عينيك وإجراء ما يلزم.

جميع السلطات التي تصنع من الأوراق الخضر لها خصائص لصحة العين
back to top