الاستعداد لمهرجان القاهرة السينمائي... أكثر من 200 فيلم في انتظار الجمهور

نشر في 14-11-2016
آخر تحديث 14-11-2016 | 00:00
تحت شعار «السينما للجمهور» تنطلق الدورة 38 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وتضمّ أفلاماً عدة من مختلف بلدان العالم، يُعرض بعضها لأول مرة، أبرزها Florence Foster Jenkins للنجمة العالمية ميريل ستريب. وتحلّ السينما الصينية ضيف شرف هذه الدورة.
يعتمد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي نظاماً جديداً لدخول الجمهور إلى قاعات العرض، ذلك عبر نظام الحجز الإلكتروني الذي ينفذه ويشرف عليه {موقع السينما كوم}. كذلك تشهد هذه الدورة أول خروج إلى وسط العاصمة من خلال ثلاث قاعات في سينما «أوديون» وقاعتين في سينما «كريم»، بالإضافة إلى خمس قاعات في دار الأوبرا المصرية هي المسارح الكبير منها والصغير والمكشوف، ومسرح وسينما الهناجر، ومركز الإبداع. كذلك تُعرض 204 أفلام من أنحاء العالم بمعدل أربع حفلات يومياً و15 فيلماً صينياً معاصراً، بالإضافة إلى فيلمين من كلاسيكيات السينما الصينية.

وقررت إدارة المهرجان منح جائزة فاتن حمامة التقديرية لاسم المخرج الراحل محمد خان، بالإضافة إلى تكريم كل من المنتج الكبير حسين القلا، والفنان القدير يحيى الفخراني، والمخرج المالي شيخ عمر سيسوكو. كذلك تُمنح جائزة فاتن حمامة للتميّز لمجموعة من الفنانين على رأسهم أحمد حلمي والمخرج الألماني كريستيان بيتزولد (رئيس لجنة التحكيم الدولية)، أحد أهم صانعي الأفلام في السينما الألمانية والأوروبية، والفائز بـ29 جائزة دولية مختلفة على رأسها «الدب الفضي» لأحسن مخرج من مهرجان برلين عن فيلم «باربرا». وتذهب جائزة التميز الثالثة إلى المخرج الصيني جيا زانكيه، الذي يعده البعض رمزاً للسينما الصينية المعاصرة، وكتب عنه جان ميشيل فرودو أنه بخلاف موهبته الكبيرة وأفلامه المُقدرة عالمياً «قام بدور المعلم لمجموعة من المخرجين والفنيين والمنتجين الشباب»، كذلك ذهبت الجائزة إلى المخرج هاني خليفة صاحب فيلم «سهر الليالي» الذي أحدث تغيراً في السينما المصرية، و«سكر مر» الذي أطلقه أخيراً.

أفلام المسابقة الرسمية

تشهد المسابقة الدولية في المهرجان تنافس 13 فيلماً على رأسها الفيلمان المصريان «يوم للستات» و{البر الثاني»، و«زوجة طيبة» من البوسنة وصربيا، و«حياة أنا» من جورجيا، و«حكايات قريتي» من الجزائر، و«كلاب» من فرنسا، فضلاً عن الفيلم المجري «كلاب على كراسي متحركة»، والبولندي «جاكوب الصغير»، والإيطالي «غرباء كلية»، والصيني «شخص ما للتحدث إليه»، والهندي «الممر الضيق». ومن استونيا يحضر فيلم «الفتى القطبي»، فيما تشارك فرنسا واليونان بفيلم «استراحة قصيرة»، وتتشارك دول عدة مثل البرتغال وموزمبيق وجنوب إفريقيا في «قطار الملح والسكر».

خارج المسابقة

تشارك تسعة أفلام هي «فلورنس فوستر جنكيز» من المملكة المتحدة، «التخرج» من رومانيا وفرنسا وبلجيكا، والفيلم الفلبيني «إنها فقط نهاية العالم»، «الأم روزا» من الصرب والمكسيك، «في درب التبانة» من المملكة المتحدة، ورجل متعدد الاستخدامات من المملكة المتحدة أيضا، وفيلم طوني إردمان من ألمانيا والنمسا، والفيلم الأميركي «أين الغزوة المقبلة»، والفيلم الياباني «بعد العاصفة».

مهرجان المهرجانات

يشارك في هذا القسم 35 فيلماً، من بينها «رجل محترم» من فرنسا، و{انتظار» من إسبانيا، و«بوخاريست دون توقف» من رومانيا، و«24 أسبوع» من ألمانيا، و«آنا» من كندا، بالإضافة إلى الفيلم البلجيكي «أسود»، والإيطالي «بلانكا»، والسويدي «جوالون» والليتواني «أعمال شرقية»، ومجموعة أخرى من الأفلام.

البانوراما الدولية

يشارك في هذا القسم 43 فيلماً على رأسها الفيلم المصري «هامش في طريق الباليه»، و{كامبو غراندي» و{أيادٍ نظيفة» و{في عمق الغابة» و{إيفا نوفا»، بالإضافة إلى البرازيلي «لا تدعوني بابنك»، والكندي «بعد عدن»، والإيطالي «إرادة الرب»، والهندي «نصف تذكرة».

الأفلام المصرية الجديدة

تشارك في هذا القسم ثمانية أفلام هي: «الماء والخضرة والوجه الحسن، اشتباك، نوارة، حرام الجسد، هيبتا، خارج الخدمة، قبل زحمة الصيف، سكر مر».

وتحضر مجموعة أفلام في الدورة الثالثة من البرامج الموازية، أبرزها «آفاق السينما العربية الجديدة» (من 17 إلى 23 نوفمبر الجاري) حيث يشارك «زيزو» من تونس للمخرج فريد بوغدير، والفيلم الكويتي «عتيج» للمخرج أحمد الخلف، والمصري «لحظات انتحارية» للمخرج إيمان النجار، والأردني «المدينة»، والمغربي «أفراح صغيرة»، والسعودي «بركة يقابل بركة»، والجزائري «حزام»، والسوري «حرائق».

back to top