القدومي: ضرورة تشديد الرقابة على الشركات العقارية المخالفة مع فرض عقوبات مغلظة

«توب إكسبو» وقعت عقد شراكة استراتيجية مع «إنفورما» للمعارض لتنظيم «سيتي سكيب الكويت»

نشر في 09-11-2016
آخر تحديث 09-11-2016 | 00:02
القدومي والصباح ومولمان خلال المؤتمر
القدومي والصباح ومولمان خلال المؤتمر
شدد وليد القدومي على أن «توب إكسبو» قامت بعمل قائمة سوداء لبعض الشركات، التي جاءت منها شكاوى خلال الدورات السابقة للمعرض، حيث بلغ عددها نحو 16 شركة.
أكد العضو المنتدب لمجموعة «توب إكسبو» لتنظيم المعارض والمؤتمرات وليد القدومي ضرورة قيام الجهات الرقابية، وفي مقدمتها وزارة التجارة والصناعة بتشديد رقابتها على الشركات العقارية، التي تقوم بالتلاعب، على أن يتم فرض عقوبات مغلّظة على من تثبت عليهم المخالفة تصل إلى حد إيقاف نشاط الشركة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي، الذي عُقد على هامش معرض الكويت الدولي للعقار المقام حالياً على أرض المعارض الدولية بمشرف للإعلان على توقيع مجموعة «توب إكسبو» لتنظيم المعارض والمؤتمرات- وهي الشركة المنظمة لمعرض العقار والاستثمار ومعرض الكويت الدولي للعقار- اتفاقية تحالف وشراكة استراتيجية مع شركة إنفورما للمعارض-الشركة المنظمة لفعاليات «سيتي سكيب» العقارية، بهدف خلق أكبر كيان لتنظيم المعارض العقارية في الكويت، حيث سيعمل الكيان الجديد على التنظيم المشترك لاثنين من الفعاليات العقارية لعام 2017، هي (سيتي سكيب الكويت - معرض العقار والاستثمار)، و(سيتي سكيب الكويت - معرض الكويت الدولي للعقار) خلال شهري أبريل وأكتوبر 2017.

وقال إن «التجارة» طلبت إيقاف مشاركة إحدى الشركات العقارية في معرض الكويت الدولي، لثبوت مخالفات عليها، وبالفعل تم إلغاء مشاركتها من المعرض، لكن الشركة مازالت تمارس أعمالها في مقرها، فلماذا لم يتخذ إجراء بهذا الشأن؟

وشدد القدومي على أن «توب إكسبو» قامت بعمل قائمة سوداء لبعض الشركات، التي جاءت منها شكاوى خلال الدورات السابقة للمعرض، حيث بلغ عددها نحو 16 شركة، مؤكداً أن إدارة المعرض نجحت في حل بعض المشكلات، التي تمت خلال الدورات السابقة لكن من ثبت عليه التلاعب تم استبعاده من الدورة الحالية.

وأشار إلى أن زيادة أعداد المعارض العقارية في الكويت ليس أمراً صحياً، خصوصاً أن الشركات، التي تشارك في أغلب هذه المعارض واحدة وبنفس المشاريع، مما يجعل المستثمر أو شاري العقار يتردد أكثر ويأخذ وقتاً قبل اتخاذ قرار الاستثمار، وهو ما زاد من مدة الدورة التسويقية من المشاريع، التي كانت تأخذ قبل 2008 من 3 أشهر إلى 6 اشهر، لترتفع إلى عام أو عامين.

الشراكة الجديدة

وفي بداية المؤتمر الصحافي، أكد العضو المنتدب لمجموعة «توب إكسبو» لتنظيم المعارض والمؤتمرات وليد القدومي، أن هذه الخطوة جاءت بعد أن لمست الشركتان المعاناة الكبيرة، التي تعيشها صناعة تنظيم المعارض العقارية في الكويت، والتي أصبحت تزداد عاماً بعد عام، في ظل تزايد أعداد المعارض العقارية، التي أثرت سلباً على نفسية الشركات والزوار من جهة، وعلى حجم المشاريع ونوعيتها من الجهة الأخرى.

وذكر أن الشراكة الجديدة ستشكل نقطة تحول في القطاع العقاري بالكويت، ليس فقط لأنها تضم ثراء المعرفة بالقطاع من قبل أبرز شركتين في مجال تنظيم المعارض، لكن الأهم من ذلك، بسبب قدرة مجموعة «توب إكسبو» للمعارض و»سيتي سكيب» على التأثير في السوق العقاري، كما يتضح من خلال فعالياتهما السابقة، حيث ستعمل هذه الشراكة على وضع صناعة تنظيم المعارض العقارية على مسارها الصحيح من جديد.

وتوقع القدومي أن تساهم هذه الشراكة في تغيير نمط المشاركات العقارية في المعارض لتستقطب كبار المطورين من مختلف أنحاء العالم، فضلاً عن استقطاب شريحة جديدة من الزوار تصل نسبتهم إلى 50 في المئة، بسبب ما يتمتع به كلا الشريكان من سمعة جيدة وقوية على صعيد تنظيم المعارض في الكويت والمنطقة.

منصة إقليمية

من جانبه، قال مدير مجموعة «سيتي سكيب» في إنفورما للمعارض لووتر مولمان، «إننا نتطلع إلى التعاون مع مجموعة توب إكسبو للمعارض لإنشاء منصة للأطراف الإقليمية والدولية الفاعلة في سبيل دفع القطاع العقاري داخل دولة الكويت وخارجها قدماً إلى الأمام، ومن خلال تكامل إمكاناتنا المهنية وجوانب القوة التي تتمتع بها علاماتنا التجارية العقارية، سيتي سكيب مع معرض العقار والاستثمار ومعرض الكويت الدولي للعقار، نضمن احتلال المعرضين صدارة المعارض المرموقة والمطلوبة داخل الكويت من الآن فصاعدا».

بدوره أيّد رئيس مجموعة «توب إكسبو» لتنظيم المعارض الشيخ مالك الصباح كل ما سبق قائلاً، إنه لمن دواعي سرورنا التعاون مع شركة عريقة لتنظيم المعارض مثل إنفورما، ووجود العلامة التجارية لسيتي سكيب في الكويت، مشيراً إلى أن البلاد شهدت خلال السنوات الأخيرة إطلاق العديد من الفعاليات العقارية، مما أدى إلى ظهور بيئة تسببت في ارتباك العارضين والزوّار على حدٍ سواء، حيث كان يصعب عليهم العثور على الحدث المناسب، لكننا نعتقد أنه من خلال دمج معرفتنا بالقطاع ومهاراتنا يمكننا تحسين هذه البيئة وإنشاء منصة تلبي جميع المتطلبات تحت سقف واحد».

سيتي سكيب

أما مدير معرض «سيتي سكيب» أحمد زكريا، فقد أكد أن (سيتي سكيب الكويت - معرض العقار والاستثمار) الذي سيقام في الفترة من 10 إلى 14 أبريل المقبل، و(سيتي سكيب الكويت - معرض الكويت الدولي للعقار) الذي سيقام في النصف الثاني من العام المقبل، في الفترة من 9 إلى 13 أكتوبر 2017، ستشكل أحدث إضافة إلى المجموعة المتنامية من معارض ومؤتمرات سيتي سكيب العقارية والمنتشرة في أكثر من 10 دول حول العالم.

وقال زكريا، إن الوليد الجديد الناجم عن التحالف والمتمثل في كل من (سيتي سكيب الكويت - معرض العقار والاستثمار)، و(سيتي سكيب الكويت - معرض الكويت الدولي للعقار)، سيتضم علامات تجارية لعارضين من الأسواق الرئيسية، بما في ذلك المملكة المتحدة وقبرص ودول أوروبية وفي الأميركتين وعربية وآسيوية متنوعة وعلى رأسها دبي وتركيا ومصر.

دورة تسويق المشاريع طالت مع زيادة المعارض العقارية السنوية
back to top