الشطي: عرض مسرحي وكتاب توثيقي في «ملتقى فؤاد الشطي»

«الإصدار يضم مادة ضخمة من المعلومات والصور النادرة وتعود فكرته لعام1997»

نشر في 09-11-2016
آخر تحديث 09-11-2016 | 00:00
يضم «ملتقى فؤاد الشطي» الذي تنطلق فعالياته في أبريل المقبل العديد من الفعاليات الفنية، مثل عرض مسرحي زائر من دولة الإمارات، وندوة رئيسية، إضافة إلى كتاب توثيقي.
قال المخرج ورئيس مجلس إدارة فرقة المسرح العربي أحمد الشطي، إن هناك كتابا توثيقيا يتناول مسيرة والده، المخرج الكبير الراحل فؤاد الشطي، يتم الإعداد له حاليا، ليصدر ضمن فعاليات «ملتقى فؤاد الشطي المسرحي» في أبريل المقبل، ويحمل الكتاب عنوان «فؤاد الشطي وخطوات في الفن والحياة».

وأوضح أن «هذا الكتاب من تأليف الباحث المسرحي الكبير د. سيد إسماعيل، أستاذ المسرح العربي بجامعة حلوان في مصر، وقد جمع مادته البحثية أثناء فترة إقامته في الكويت عندما كان أستاذا بالمعهد العالي للفنون المسرحية، لكن لأسباب ما لم يصدر الكتاب حتى الآن، وقد وجدت أنه من المناسب أن يصدر في الذكرى السنوية الأولى لوفاة والدي في أبريل المقبل، من خلال هذا الملتقى».

مقر الفرقة

وقد تحدث المخرج أحمد الشطي عن قصة الكتاب، قائلا: «ترجع فكرة إصداره إلى عام 1997 عندما كنت طالبا في المعهد العالي للفنون المسرحية، وكان د. سيد إسماعيل ضمن أساتذتي، وسمعت أنه ينوي تأليف كتاب توثيقي عن المسيرة الفنية لوالدي، فما كان مني إلا أن اصطحبته إلى والدي بمقر الفرقة، وقد جلس معه ساعات طويلة».

ولفت إلى أنه «على مدار أيام وزيارات عديدة كان د. إسماعيل يقوم بتسجيل كل ما يسمعه من الوالد على أشرطة كاسيت، إضافة إلى جمعه العديد من الوثائق والمعلومات والصور النادرة، التي كانت عبارة عن ركام مهمل آنذاك، لكنه بخبرته في مجال التوثيق كان يدرك أهمية ما يقوم به».

وتابع: «د. إسماعيل باحث دؤوب من الطراز الأول، ولمست هذا الجانب فيه، من خلال العديد من مؤلفاته، وخاصة كتابه (تاريخ معهد الدراسات المسرحية)، حتى جاء عام 2000 وكان انتهى من كتابة المسودة الرئيسية لكتابه عن والدي، ونحن الآن عاكفون على تغيير طفيف في محتواه، ليتواءم مع رحيل الوالد».

توثيق ضخم

وعن أهمية هذا الكتاب من الناحية الفنية، قال الشطي إنه «يضم مادة توثيقية ضخمة لمسيرة والدي المسرحية، وبلا شك، فإن حياة والدي في المسرح الكويتي والخليجي تمثل جانبا كبيرا من تاريخ المسرح الكويتي والخليجي، وبالتالي فالكتاب لن يكون سيرة ذاتية للمخرج الراحل فؤاد الشطي، حيث سيتناول جانبا مهما من تاريخ الحركة المسرحية والفنية كذلك».

ندوة رئيسية

وأضاف المخرج ورئيس فرقة المسرح العربي أحمد الشطي: «سيضم الملتقى العديد من الأنشطة والفعاليات، منها ندوة رئيسية بعنوان «المخرج في المسرح المعاصر»، وفيلم تسجيلي عن فؤاد الشطي، وعرض المقتنيات والجوائز العديدة التي حصل الوالد عليها، إضافة إلى عرض مسرحي زائر من دولة الإمارات».

back to top