العتال تقدم ورشة في فن الكتابة المسرحية

نشر في 08-11-2016
آخر تحديث 08-11-2016 | 00:00
نورة العتال
نورة العتال
تستعد د. نورة العتال لتقديم ورشة بعنوان "فن الكتابة المسرحية"، ضمن أنشطة المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب خلال الشهر الجاري، وتستمر على مدار عشرة أيام.

وقالت العتال لـ"الجريدة" إن "الهدف الأساسي من الورشة، هو إعطاء المتدربين القدرة على تحويل أي قصة أو فكرة إلى نص مسرحي من فصل واحد، وكذلك التعرف على أنماط الشخصيات، وأنواع الحدث والصراع الدرامي، وكيفية البناء الدرامي للعمل المسرحي، وفي نهاية الورشة أكون على موعد مع المتدربين، للوصول إلى كتابة كل متدرب لأحد النصوص المسرحية الخاصة به".

وتابعت: "الجميل في مثل هذه الورش، أنني أكون حريصة على اختيار أفضل النصوص، وتحويلها إلى عمل مسرحي بالفعل يتم تقديمه في نهاية الورشة، بهدف تمكين الكاتب من ممارسة مبادئ الإخراج المسرحي، وإطلاعه على حركة وأداء الممثل على أرض الواقع، بدلا من الاكتفاء بالجانب النظري فقط، ومثل هذه الأجواء تجعل من وقت الورشة ممتعا ومفيدا ومشوقا".

وعن جديدها في عالم الكتابة المسرحية، قالت د. العتال: "شرعت في كتابة نص إبداعي مسرحي جديد يحمل عنوانا مؤقتا وهو "سيدتي هولندا"، أتناول من خلاله الاغتراب، وكيف أن الإنسان يكون غريبا داخل وطنه، وعندما ينشد الهجرة خارجه، أملا في التخلص من هذا الشعور، فإنه يجد نفسه غرق في المزيد من هذا الشعور القاسي، لنصل إلى نتيجة مفادها، أن الغربة ليست في المكان، لكنها شعور يعيش داخل الإنسان نفسه، ومثل هذا الأمر نجده يتحقق أكثر مع شعوب مضطرة للاغتراب المكاني والنفسي، بسبب الحروب والصراعات الداخلية".

back to top