فطومة: برنامج «هود الليل» تجربة ثرية في مشواري الفني

تستعد لإصدار أغنيات جديدة بالتعاون مع أسماء كبيرة في عالم الكلمة واللحن

نشر في 02-11-2016
آخر تحديث 02-11-2016 | 00:00
فطومة في إحدى حفلاتها الغنائية برفقة المطرب الشعبي سليمان القصار
فطومة في إحدى حفلاتها الغنائية برفقة المطرب الشعبي سليمان القصار
تصدر المطربة فطومة عدداً من الأغنيات الجديدة في الفترة المقبلة بالتعاون مع نخبة من الشعراء والملحنين، مثل يوسف المهنا، د. يعقوب الخبيزي وماجد المهنا.
تستعد المطربة فطومة لإصدار أغنية "سنغل" جديدة، لكنها لم تستقر على اسمها حتى الآن، بسبب انشغالها بالكثير من الحفلات والسفر، وكذلك برنامجها الإذاعي "هود الليل"، الذي قدمته على مدار دورة إذاعية كاملة، وهذه الأغنية المنفردة عبارة عن تعاون كويتي سعودي بحريني، إذ إن الكلمات للشاعر السعودي خالد العوض، والألحان للبحريني بدر الذوادي، وفكرتها جاهزة، وتتبقى لها مرحلة التنفيذ فقط، بالإضافة إلى تحضيرها للعديد من الأغنيات الآخرى، بالتعاون مع الملحن الكبير يوسف المهنا والملحن د. يعقوب الخبيزي والشاعر ماجد المهنا، والتي ستصدر خلال الفترة المقبلة.

التجربة الأولى

ولدى سؤالها عن تجربتها الإذاعية في التقديم، من خلال برنامج "هود الليل"، قالت فطومة لـ"الجريدة"، إنها تعتز كثيراً بهذه التجربة، خصوصاً أنها التجربة الأولى لها في عالم التقديم الإذاعي، حيث كانت تشارك مقدمة ومعدة البرنامج منال العمران، وهو من إخراج حمد الوهيب عبر أثير محطة الغناء العربي.

وعن البرنامج قالت، إنه "يمثل تجربة ثرية في مشواري الفني والإبداعي وأتمنى تكرارها مستقبلاً، خصوصاً أنني تعرفت من خلالها على أسلوب التقديم والتحدث كمذيعة خلف المايك، وهي وإن كانت تجربة جديدة عليّ لكن ما ساعدني على الاستمرار فيها أنني كنت أقدم مادة فنية متخصصة فيها".

برنامج متخصص

وأضافت فطومة:"هذا البرنامج تميز بأنه كان متخصصاً في تسليط الضوء على الفن الكويتي والخليجي، لاسيما من خلال الأغاني التراثية والشعبية، مثل فن السامري والصوت والبحري والحديث عن رواد الأغنية الكويتية أمثال عبداللطيف الكويتي ومحمود الكويتي وعائشة المرطة وعودة المهنا وآخرون، إضافة إلى الأغاني التراثية السريعة "النقازية، وبجانب دوري كمقدمة للبرنامج مع منال العمران، فإنني كنت أقوم بالغناء كذلك للكثير من الفنون الغنائية القديمة للتأكيد على ما نقدمه إلى المستمع بهدف ربط المتلقي بتراثنا القديم من الطرب الأصيل".

مطربون مميزون

وتوجهت فطومة بالشكر للوكيل المساعد في وزارة الإعلام لشؤون الإذاعة الشيخ فهد المبارك، لأنه وفّر كل الظروف المناسبة لظهور هذا البرنامج بأحلى صورة، كما أنه من أكثر الداعمين لها خلال مشوارها الفني سواء أثناء تقلده منصب وكيل الإذاعة أو أثناء تقلده مهام الوكيل المساعد لشؤون التلفزيون خلال الفترة السابقة.

وتابعت: "كان من الجيد خلال برنامج هود الليل أننا استضفنا خلاله الكثير من المطربين والفنانين المميزين أمثال باسم الردهان، سلمان العماري، عبدالوهاب الراشد، فيصل السعد وآخرون، وأعتقد أن هذا البرنامج يمثل إضافة كبيرة للمستمع، خصوصاً من جانب المادة الثقافية التي قدمناها من خلاله، إضافة إلى أن البرنامج يمثل مادة أرشيفية قيّمة لمن يود العودة إلى الفنون الكويتية والخليجية القديمة، كما أنه يمثل رسالة مهمة للجيل الجديد من الشباب الكويتيين في تعريفهم بفنونهم التراثية العريقة، التي يجب أن يكونوا على تماس معها إلى جانب ما يسمعونه من أغانٍ عصرية حديثة، وكان من الجيد كذلك خلال هذا البرنامج أن معظم الأغنيات، التي بثت فيه كانت غير منتشرة وتعدّ من لآلئ تراثنا الغنائي الأصيل، في حين معظم الأغاني التراثية التي نسمعها الآن مكررة".

يذكر أن المطربة فطومة قدمت العديد من الحفلات الغنائية، التي تعكس أجواء التراث والفن الكويتي الأصيل، برفقة المطرب الشعبي الكبير سليمان القصار، خصوصاً في المناسبات الوطنية.

لابد أن يكون الشباب الكويتيين على تماس مع الفنون التراثية العريقة
back to top