ميتسوبيشي ASX الجديدة... أداء يفرض نفسه

نشر في 30-10-2016
آخر تحديث 30-10-2016 | 00:00
لعل الحديث عن الأداء أفضل ما يمكن وصف ميتسوبيشي ASX الجديدة كلياً بعد أن جاءت أقوى وأسرع، فضلاً عن خروجها بشكل مختلف داخلياً وخارجياً، و«الجريدة» بدورها وبدعوة مميزة من شركة المسيلة التجارية، إحدى شركات مجموعة الملا، الوكيل الحصري لسيارات ميتسوبيشي في البلاد قامت بتجربتها للحديث عنها اليوم من خلال صفحة السيارات التي أثبتت بكل جدارة أنها ليست مجرد شعارات، بل أداء يرفض نفسه.
جاءت ميتسوبيشي ASX "الكروس أوفر" الجديدة كليا 2016 بتصميم خارجي مميز يحمل الجينات الأساسية التي تميز الشركة اليابانية ميتسوبيشي، حيث زودت مقدمة السيارة بغطاء محرك قصير نسبيا ويحتوي على بعض الخطوط البارزة التي تؤكد الهوية الرياضية لهذه السيارة، كما جاءت بمصابيح أمامية أنيقة، فضلا عن الارتفاع المناسب التي تمتعت به هذه السيارة، الأمر الذي يجعلها أكثر عملية، وخاصة في الطرق الوعرة.

وتتميز ASX حاليا بشبكة حماية ديناميكية تمنحها مظهرا أكثر قوة، ولا يقتصر حجمها المثالي للمناورة داخل شوارع المدينة فحسب، بل هي سهلة الانقياد وصديقة للبيئة أيضا. اجتمعت كل هذه المميزات لتشكل مجموعة من التجهيزات بتصميم انسيابي وديناميكي إنها سيارة ذكية بالفعل.

وتتمتع ميتسوبيشي الجديدة بقدرات ذكية تشتمل على محرك دقيق في الأداء وثابت في القيادة، تصميم جذاب وعصري، تعكس من خلاله فلسفة ميتسوبيشي بتوفير سيارة ذكية الحركة ومثيرة، وفي الوقت نفسه يضفي عليها مظهرا أنيقا ومميزات خارجية جذابة، مع إضافة بعض اللمسات الإبداعية، والتي تشمل عادما كروميا ذا خطوط واضحة، إضافة إلى المصابيح الأمامية التي جاءت مسحوبة قليلا إلى الخلف، ويمتد جمال المقدمة إلى الجانب، حيث يتجلى خطان بارزان وممتدان إلى المصابيح الخلفية الرفيعة.

ألمنيوم

يمتلك محرك ASX محطة توليد القدرة سعة 2.0 لتر، والتي تستخدم كتلة من الألمنيوم خفيف الوزن لتحقيق أداء مثالي، حيث تولد قدرة تبلغ 110 ك و150 حصانا، ما يمنح قيادة مسيطرة في الشوارع والطرق السريعة المفتوحة على حد سواء، وتقدم تكنولوجيا MIVEC "نظام ميتسوبيشي المبتكر للتحكم الالكتروني في توقيت الصمامات" الصمامات الأمثل في كل من نطاقات سرعات الدوران المنخفضة والعالية لتقديم أفضل أداء عند السير على المنعطفات أو الطرقات المستقيمة.

ويتيح نظام التشغيل بلا مفتاح تشغيل المحرك بمجرد الضغط على الزر الموجود بالقرب من مركز لوحة العدادات، وذلك مع تعشيق المكابح وضبط ذراع تحويل السرعة على وضع الاصطفاف في ناقل الحركة دائم التغيير CVT، وحالما تصل الى وجهتك بمجرد دفعة واحدة يمكنك إيقاف المحرك.

ويمنح المحرك سعة 2.0 لتر الذي يمتاز بناقل حركة INVECS-III CVT "ناقل حركة دائم التغيير" بوضعه الرياضي الذي تمت معايرته بشكل مثالي، تسارعا عديم الإجهاد في أي سرعة، بحيث يوفر الوضع الرياضي كامل التحكم الرياضي في تحويل السرعة اليدوي من دون أي إزعاج ناتج عن الكلتش.

داخلية مميزة

أما الداخلية، فقد تغلب عليها اللمسات الأنيقة ومجموعة التجهيزات الفاخرة التي تعتمد على البساطة وسهولة الاستخدام، حيث تضمنت المقصورة الداخلية لها على عدد من الأزرار للتحكم في وظائفها، إضافة إلى لوحة عدادات ذات تصميم رياضي تشجع على الانطلاق، ويتم من خلالها عرض كافة المعلومات الخاصة بالسيارة بوضوح، أما المساحات الداخلية بهذه السيارة فقد جاءت كبيرة ومميزة، مما يمنح الركاب مزيد من الراحة وخاصة أثناء السفر لمسافات طويلة، حيث تم ضبط مقعد السائق بموقع متميز ليوفر رؤية واضحة وراحة فائقة عند قيادتها. ولا تقل الراحة في المقصورة الخلفية عن المقصورة الأمامية، حيث توفر سيارة ASX مساحة كافية لركاب المقصورة الخلفية لتجعل رحلاتهم الطويلة مليئة بالراحة.

ويعمل نظام الوصلات على ربط الأجهزة الخارجية مع أنظمة السيارة، ويمكن التحكم بالأجهزة الموصولة مع منفذ usb أو عن طريق البلوتوث مثل الهواتف المحمولة أو مشغلات mp3 عن طريق مفاتيح التحكم الموجودة في المركبة أو عن طريق الأوامر الصوتية، ويتيح منفذ USB ربط مشغل الوسائط النقال والتمتع بمكتبتك الموسيقية بجودة من الدرجة الأولى، ويبقيك طقم معدلات BLUETOOTH اللا يدوية على اتصال مع الآخرين، مع الاحتفاظ بالسيطرة بشكل آمن من خلال طقم المعدات اللايدوية، ويمكنك توصيل هاتفك النقال المتوافق مع خاصية البلوتوث، وستتيح خاصية الاتصال الصوتي إجراء المكالمات من دون الحاجة إلى رفع يدك عن عجلة القيادة.

ويمتاز النظام الصوتي Rockford Fosgate من الدرجة الأولى ذو 9 سماعات بصوت عالي الجودة واستجابة ذات ضربات قوية، تم تركيب السماعات بشكل دقيق على ألواح الأبواب وتشغيلها في حجرات سماعة تعمل على تحسين التردد، إضافة إلى ذلك يتم ضبط مستويات الصوت تلقائيا لتتناسب مع سرعة السيارة.

قيادة رياضية

تتيح عتلات تحويل السرعة والمركبة في موضع يسهل الوصول إليه التمتع بالتحكم الرياضي، مع إبقاء كلتا اليدين على عجلة القيادة بشكل آمن، ويتم تحويل السرعة بصورة سريعة وسهلة مع إمكان تحويل السرعة بشكل تصاعدي وتنازلي بمجرد ضغطة بسيطة عندما تكون سيارة ASX على وضع القيادة D، ولإضفاء المزيد من الراحة يتم عرض موضع السرعة الحالي على عارضة المعلومات المتعددة بوضوح، ويمكن أيضا إضفاء منظم سرعة القيادة الثابتة على عتلات تحويل السرعة لتحقيق أداء أفضل على الطرقات.

وتمتاز سيارة ASX بنظام تعليق أمامي ذي قوائم مكفرسون انضغاطية ونظام تعليق خلفي متعدد الوصلات لتحقيق انقياد سلس على الطرق الوعرة، وقد تمت معايرة ممتصات الصدمات والمثبتات للحصول على أداء رياضي مريح، وتمتاز أيضا بموضع جلوس مرتفع بشكل مدهش وتصميم مائل لغطاء المحرك، الأمر الذي يعطي رؤية أفضل للطريق، مما يسهل المناورة ويعزز السلامة، كما تتيح نقطة الورك دخولا وخروجا أكثر سلاسة، فضلا عن راحة أكبر.

الحماية والأمان

قد تتسبب الأمور التي لا تستطيع رؤيتها في إلحاق الضرر بك، ولكشف الستار عن أجزاء أكبر من الطريق تم تجهيز سيارة ASX بمصابيح رئيسية أمامية HID (تفريغ شديد التركيز) ذات نطاق عريض جدا، وعند تفعيل مجموعات المصابيح الأمامية الرئيسية فإنها ترسل شعاعا ذا نطاق أوسع من الضوء، مما يعمل على إضاءة نطاق أوسع من الطريق أمامك.

ولتوفير مزيد من الحماية للركاب في حالة حدوث تصادم تم تجهيز سيارة ASX بنظام 7 أكياس هواء لتوفير سلامة إضافية لكل مقعد، شاغلو المقاعد الأمامية محميون بواسطة أكياس الهواء الأمامية، إضافة الى كيس هواء إضافي للركبة، وذلك للمساعدة في حماية رجلي السائق في حال حدوث تصادم أمامي، أما في حال التصادم الجانبي، فإن شاغلي المقاعد الأمامية محميون بواسطة أكياس هواء جانبية، وشاغلي مقاعد كلا الصفين محميون بواسطة أكياس الهواء الستائرية التي تمتد على طول جانبي السيارة.

ولتحليل حركة المركبة ورصد الانزلاق الجانبي للعجلات يستعمل نظام التحكم بالاستقرار ASC مستشعرات داخلية من خلال السيطرة على خرج المحرك، والتحكم بمقدار قوة الكبح على العجلات المناسبة، كما أن نظام التحكم النشط بالاستقرار ASC يساعد على الحفاظ على استقرار المركبة وضبط الجر.

مواصفاتها

الأبعاد:

● الطول 4255 مم.

● العرض 1810 مم.

● الارتفاع 1615.

● قاعدة العجلات 2670.

الأداء:

● السرعة القصوى 193 كلم.

● التسارع من (0 إلى 100 كلم) 11.3 ثانية.

● القوة 150 حصانا.

● سعة خزان الوقود 63 لترا.

تجهيزاتها:

● إطارات مقاس 215/60R17 مع عجلات من سبيكة معدنية خفيفة مقاس 17 بوصة.

● مصابيح ضباب أمامية مع إطار من الكروم.

● عجلة قيادة ثلاثية الشعبة مكسوة بالجلد، مقبض تحويل سرعة مكسو بالجلد.

● مكيف هوائي تلقائي بالكامل مع أقراص من الكروم.

● مرآة زينة مع غطاء مضيء وحامل بطاقة لحاجبات الشمس الخاصة بالسائق والراكب الأمامي.

● مسند ذراع وسطي خلفي مع حاملات الأكواب.

● زينة عدادات من الكروم.

● مقابض أبواب داخلية من الكروم.

● غطاء حيز الأمتعة.

دفع رباعي إلكتروني

يتيح النظام حرية التبديل بين 3 أوضاع دفع تبعا لظروف القيادة أو البيئة، وذلك باستعمال الزر ذي الموضع الوسطي، ويمكن تغيير وضع القيادة لسيارة ASX بسرعة من دفع ثنائي ذي كفاءة في استهلاك الوقود، إلى وضع تأمين الدفع الرباعي للقيادة بمهارة على الطرق الوعرة أو في الأحوال الجوية السيئة، وذلك باستعمال زر اختيار وضع الدفع الموجود في موضع يسهل الوصول إليه على الكونسول الأرضي.

تجربة الجريدة. : منافسة بأدائها... واقتصادية في استهلاكها

بدعوة كريمة من شركة المسيلة التجارية، إحدى شركات مجموعة الملا، الوكيل الحصري لسيارات ميتسوبيشي في البلاد، قامت "الجريدة" بتجربة قيادة ميتسوبيشي ASX الجديدة في طرقات الكويت المتنوعة للتعرف عليها عن قرب، والكشف عما تخفيه من مزايا وأداء.

وشهدت التجربة أداء سلسا وسهلا لجميع الفئات العمرية، فهي تقدم للشباب إحساس المغامرة خلف المقود والانطلاق بشجاعة، أما العائلات فتقدم لها القيادة الآمنة والمرافقة الممتعة والرحابة التي تستقبل الجميع.

وفي ظل ارتفاع أسعار البنزين، تعد ميتسوبيشي ASX من أفضل الخيارات الاقتصادية لاستهلاك البنزين، من خلال تجربتها في الطرقات السريعة بمسافاتها والطرقات الداخلية بكثرة وقفات السيارة وتحركها، فأثبتت جدارتها باقتصادية الاستهلاك وتقديم أداء ينافس مثيلاتها من المركبات.

back to top