«بانوراما الفيلم الأوروبي 9»... عوالم سينمائية في المحافظات المصرية

نشر في 17-10-2016
آخر تحديث 17-10-2016 | 00:02
تستعد شركة «أفلام مصر العالمية» لانطلاق الدورة التاسعة من «بانوراما الفيلم الأوروبي» في 2 نوفمبر المقبل حتى 12 منه، وأعلنت الإدارة أن هذه الدورة ستختلف عن الدورات السابقة في أماكن العرض، فستخرج بناء على رغبة الجماهير من نطاق محافظة القاهرة للعرض في الإسكندرية والإسماعيلية وبورسعيد، بالإضافة إلى الأماكن المعتادة في القاهرة.
قررت إدارة «بانوراما الفيلم الأوروبي» في مصر توزيع عروضها على صالات عدة في أماكن جديدة لم يسبق لها العرض فيها، بالإضافة إلى مراكز ثقافية مثل معهد «غوته»، والمعهد الثقافي الإيطالي، والمعهد الفرنسي في القاهرة.

واستحدثت البانوراما هذا العام قسمين جديدين أضافتهما إلى أقسام الدورات الماضية، وهما «عدسة المدينة» ويركز على أفلام خاصة بإحدى المدن (برلين لهذه الدورة)، وقسم «بانوراميشين» الخاص بأفلام التحريك الأوروبية، بالإضافة إلى الأقسام القديمة، وهي: الأفلام أوروبية، وأفلام العمل الأول، والفيلم الوثائقي، وأفلام ملتقى الطرق والعلامات السينمائية وكلاسيكيات البانوراما.

أفلام متنوّعة

من الأفلام المقرر عرضها في قسم الأفلام الأوروبية: الفرنسي After Love الذي عرض في قسم نصف شهر المخرجين بمهرجان «كان» السينمائي الدولي، الإسباني EL'OLIVO أو «شجرة الزيتون»، والتركي Toz Bezi، والكرواتي On The Other Side، والروماني Sieranevada المشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان «كان» هذا العام، والبلجيكي La Fille Inconnue المشارك في المسابقة نفسها، والإنكليزي American Honey، وأفلام أخرى من إسبانيا والدنمارك والمانيا وفرنسا وإسبانيا.

وفي قسم العمل الأول يحضر الإيطالي Lattesa، والبلجيكي The Ardennes ، والنمساوي One Of Us، والفنلندي 2 Nights Till Morning، والفرنسي Good Luck Sam.

ومن المقرر عرض مجموعة من الأفلام الوثائقية، أبرزها: السويديBecoming Zlatan، والإيطالي Fire At Sea الحائز جائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين 2016 ، ورشحته إيطاليا لتمثيلها في مسابقة أفضل فيلم أجنبي في جوائز الأوسكار للعام الجاري، والفرنسي Tomorrow، والبلجيكي Between Sisters، والفرنسي Don't Breathe/La Faille وغيرها.

عدسة المدينة

وتعرض البانوراما مجموعة أفلام في القسم الجديد «عدسة المدينة»، وهي اختارت برلين لتكون أول مدينة من خلال الدورة التاسعة، وتعرض أفلاماً عنها أو عن مواقع تصوير فيها، من بينها: B-Movie وThe Lives Of Others

وRun Lola Run وNeukolln Unlimited

ومن المقرر عرض مجموعة من أفلام «ملتقى الطرق» أبرزها الأستوني Rough Stage، والفيلم مشترك الإنتاج بين إنكلترا وسورية ولبنان A Syrian Love Story، والفرنسي المصري Au Balcon De Titi للمخرجة مصرية الأصل ياسمينا بن آري.

وتعرض إدارة البانوراما مجموعة من أفلام التحريك من بينها: الفرنسي Louise En Hiver، والألماني Suttgart Shortst، والإيطالي Italian Shorts.

كذلك ستعرض البانوراما مجموعة من الأفلام الكلاسيكية أبرزها «الوداع يا بونابرت» للمخرج العالمي يوسف شاهين، و«الديكتاتور العظيم» للأسطورة تشارلي شابلن.

ومن المقرر أن تقيم إدارة البانوراما على الهامش مجموعة من ورش العمل وفتحها للشباب المهتمين بالسينما، فضلاً عن أنها تستقدم خبراء في مجال المونتاج والرقص والأفلام المتحركة.

وأكد المدير التنفيذي للبانوراما هذا العام يوسف الشاذلي، أن الإدارة تسعى من خلال هذه الدورة، وعبر 12 عاماً، إلى احترام المشاهد المصري وإدهاشه بعوالم سينمائية لا تتاح له طوال العام، وفي الوقت نفسه تعريفه بأفلام جيدة فنياً، مشدداً على أنهم جميعاً كإدارة مكونة من مجموعة من الشباب يؤمنون بالتطوير المستمر سواء في البانوراما وفكر إدارتها أو في نوعية وأقسام أفلامها المعروضة.

يذكر أن البانوراما كانت من بنات أفكار المنتجة ماريان خوري. انطلقت بها عام 2004، ومن خلال تحديثها سنوياً وتوسعها وصلت هذه الدورة إلى محافظات عدة خارج القاهرة.

البانوراما تعرض مجموعة أفلام في القسم الجديد {عدسة المدينة} واختارت برلين للدورة التاسعة
back to top