«التربية» عرين «المستقلة»... و«الشريعة» لـ«الشريعة» و«التآلف» تحافظ على «الآداب»

• إصابة طالب بعد مشاجرة عقب إعلان فوز «الاجتماعية»
• «المنار الطبي» تفوز بجمعية «العلوم الطبية»

نشر في 10-10-2016
آخر تحديث 10-10-2016 | 00:03
حافظت القائمة المستقلة في انتخابات كلية التربية على مقاعدها، واستعادت قائمة الشريعة مقاعدها من كلية الشريعة، وفازت "التآلف" بجمعية الآداب، وانتصرت الاجتماعية بفارق بسيط في جمعية الاجتماعية، وحصدت قائمة المنار الطبي مقاعد "العلوم الطبية".
بفارق كبير، حافظت القائمة المستقلة في انتخابات جمعية التربية بجامعة الكويت للعام الدراسي 2016/2017 على مقاعدها، بعد حصولها على 1457 صوتا، في مقابل 1193 صوتا حصلت عليها منافستها القائمة الاسلامية التربوية.

واستعادت قائمة الشريعة مقاعد جمعية الشريعة والدراسات الاسلامية بعد حصولها على 1714 صوتا، من قائمة التغيير 1071 صوتا.

وفازت قائمة التآلف الطلابي في انتخابات جمعية الآداب بعد حصولها على 1296 صوتا، وتلتها «المستقلة» بـ 745 صوتا، والوسط الديمقراطي بـ48 صوتا.

وبشق الأنفس، فازت القائمة الاجتماعية في انتخابات جمعية العلوم الاجتماعية في الجامعة للعام الدراسي 2016/2017 بحصولها على 1056 صوتا، وتلتها القائمة المستقلة بـ1017 صوتا، ليصبح الفارق بين القائمتين 39 صوتا.

ولم تتمالك المجاميع الطلابية أعصابها حين الاعلان عن فوز القائمة الاجتماعية في الانتخابات، فقد اشتد الجدال بين الطلبة حول النتائج، مما ادى إلى نشوب حالة عنف طلابي بين القائمتين، وصل الامر بها الى التشابك بالأيدي، مما أدى الى إصابة طالب، وتم إسعافه على الفور.

وحصدت قائمة المنار الطبي في انتخابات جمعية العلوم الطبية 518 صوتا، بينما حصدت «الوسط الديمقراطي» 186 صوتا.

وشهدت كليات كيفان: «التربية» و«الآداب» و«الشريعة والدراسات الإسلامية»، أجواء ديمقراطية في عملياتها الانتخابية منذ الساعات الأولى لفتح باب الاقتراع، حيث تمركز ممثلو القوائم الطلابية امام القاعات لحث الطلبة على التصويت والمشاركة، وبدت سخونة الانتخابات مع فتح باب التصويت في الثامنة صباحا.

انتخابات جمعية كلية التربية، الأكثر شراسة من باقي الكليات والتي يتنافس عليها قائمتا المستقلة والإسلامية، شهدت تعالي الصيحات الانتخابية للطلبة، معلنين حماستهم ورغبة كل قائمة في الظفر بصناديق الاقتراع والفوز بمقاعد الكلية.

وقال رئيس لجنة الاقتراع في انتخابات «التربية» مبارك العنزي إن العملية سارت طبيعية، وتوافدت أعداد كبيرة من الطلبة للتصويت، مبينا أن عدد المقترعين وصل إلى 490 من أصل 690، والمقترعات 2236 من أصل 5987.

وأشار العنزي إلى أن لجنة الاقتراع لم تشهد أي مشاكل تذكر خلال الساعات الأولى من التصويت، مشيدا بجهود جميع العاملين والعاملات وتعاون الطلبة مع رجال الأمن.

من جانبها، أشادت رئيسة لجنة الطالبات رشا الوزان بالتعاون مع اللجان الانتخابية والطلبة خلال هذا العرس الديمقراطي، مما أعطى للأجواء الانتخابية طابعا خاصا، مضيفة: «نحن كلجان عاملة نسعى دائما لأن تكون الأجواء الانتخابية بين الطلبة وفق أفضل الامتيازات، وخالية من المشاكل».

أما كلية الشريعة، التي تشهد منافسة شرسة بين قائمتي الشريعة والتغيير صاحبة الفوز في العام الماضي، فتم فتح باب اقتراع في انتخابات جمعيتها في تمام الـ8 صباحاً لتغلق في الـ2 ظهرا.

وأشار رئيس لجنة انتخابات الطلاب سلمان بوهادي إلى أن حركة التصويت كانت نشيطة منذ البداية، حيث بلغ عدد المصوتين 1254 طالبا من أصل 1819.

بدورها، قالت رئيس لجنة اقتراع الطالبات، منال الكندري، إن عدد المقترعات بلغ 1676 من أصل 2997، موضحة أن عملية التصويت سارت بلا مناوشات أو نقاشات حادة بين الطلبة.

الآداب

وفي انتخابات جمعية كلية الآداب، الأقل شراسة، شهدت العملية حضورا جيدا منذ الساعات الأولى، وأكد رئيس لجنة الاقتراع طارق دشتي أن التصويت سار وفق اللوائح المنصوص عليها، حيث تم فتح الصناديق في الثامنة صباحاً ليغلق عند الثانية ظهرا، مؤكدا خلو العملية من المشاكل.

وأشار دشتي إلى أن عدد المقترعين بلغ 1141 من أصل 1988، في حين وصل عدد المصوتات إلى 1063 طالبة من أصل 3203، موضحا أن الاقبال في الكلية كان يتزايد باستمرار.

من جانبها، أكدت رئيسة لجنة انتخابات الطالبات أسيل الشايجي أن اللجنة افتتحت بعد التأكد من وجود جميع الصناديق وممثلي القوائم، مبينة أن عملية التصويت شهدت إقبالاً متزايداً بعد الظهر بعدما كانت ضعيفة خلال الساعات الأولى.

وأعربت عن أمنياتها بالتوفيق للقائمة التي تخدم الطلبة وترعى مصالحهم، موضحة أن القوائم المشاركة في كلية الآداب هي «الوسط الديمقراطي»، و«التآلف الطلابي» و«المستقلة».

وفي أجواء حماسية تخللتها الهتافات، بدأت الجموع الطلابية يومها الانتخابي، أمس، للمنافسة على جمعية كلية العلوم الاجتماعية، بالتوافد إلى لجان الاقتراع منذ الصباح الباكر، للمشاركة في اختيار الممثل الأنسب لهم، في ظل تنافس قائمتي "الاجتماعية" و"المستقلة".

وقد حظيت لجنة الطالبات الساعة 12 ظهرا بإقبال كبير، حيث توافدن للاقتراع، ما أدى إلى ازدحام شديد أمام اللجنة.

وقالت رئيسة لجنة اقتراع طالبات "العلوم الاجتماعية" منيرة العلي: "لاحظنا إقبالا كثيفا من قبل الطالبات منذ فتح باب الاقتراع، للمشاركة في هذا العرس الديمقراطي، حيث أدلت كل طالبة بصوتها لاختيار الممثل المناسب لها بالكلية، وبلغت أعداد أصوات الطالبات من بداية التصويت 840 صوتا من أصل 2000 يحق لهن التصويت"، لافتة إلى أنه "خلال إشرافنا على اقتراع الصناديق لم نلمس أي حالة غش في تصوير الأوراق".

من جانبه، قال رئيس لجنة الاقتراع في "العلوم الاجتماعية" عمر الشايجي، إن نسبة الإقبال على التصويت كانت عالية جدا، حيث توافدت الجموع الطلابية منذ الصباح الباكر لمقر الاقتراع، الذي حظي بتنظيم إداري تحت إشراف الكلية.

ولفت إلى أن عدد الأصوات بلغ حتى الساعة 12 ظهرا 670 صوتا من أصل 1086، مشيرا إلى أنه "من خلال الجهود المبذولة استطعنا توجيه الطلبة في كيفية التصويت، ووجدنا إدراكا أكاديميا من قبلهم، ما أعطانا مؤشرا على مدى الوعي النقابي الذي يمتلكونه".

«الطبية»

وفتحت مواقع الاقتراع في كلية العلوم الطبية المساعدة في الساعة 9 صباحا، على أن تغلق في الـ2 ظهراً، وبلغ عدد المقيدين في الكلية 997 طالبت وطالبة.

وأشار رئيس لجنة انتخابات جمعية العلوم الإدارية محمد العجيان إلى أن «إقبال الطلبة جيد ووصل إلى 12 من أصل 54 طالبا حتى الساعة الـ10 صباحا، والأجواء هادئة ولا يوجد أي مشاكل تذكر».

من جهتها، بينت نائبة رئيس لجنة انتخابات جمعية «العلوم الطبية» سارة العسكري، أن «عدد الطالبات بلغ 177 من أصل 943 طالبة حتى الـ10 صباحا، إذ إن الإقبال جيد منذ الساعة 9 صباحاً».

ازدحام وهتافات أمام مقار صناديق اقتراع «الاجتماعية»
back to top