الدويسان لوزير المواصلات: هل تم تعيين طيّار أجنبي في «الكويتية» سبق سحب رخصته في واقعة تعريض أراوح الركاب للخطر؟

نشر في 09-10-2016 | 14:36
آخر تحديث 09-10-2016 | 14:36
No Image Caption
قدّم النائب فيصل الدويسان سؤالاً برلمانياً إلى وزير المواصلات ووزير البلدية عيسى الكندري بشأن تعيين طيارين أجانب من دون استكمال الإجراءات الصحيحة المتبعة ومن دون أن يزود هؤلاء الطيارون الأجانب الشركة بكتب من الشركات التي سبق وأن عملوا بها.

واستفسر الدويسان عن إعادة طيّار أجنبي سبق وأن سُحِبت رخصته إلى عمله بدعوى سد النقص الحاصل حالياً لتغطية تحويل طيارين كويتيين اكفاء للجهات الحكومية.

وفيما يلي نص السؤال:

1 - نمى إلى علمي أن شركة الخطوط الجوية الكويتية قامت بتعيين طيارين أجانب (بمعنى غير مواطنين) من دون استكمال الإجراءات الصحيحة المتبعة ومن دون أن يزود هؤلاء الطيارون الأجانب الشركة بكتب من الشركات التي كانوا يعملون بها قبل التحاقهم وأيضاً كتب من الطيران المدني في الدول التي كانوا يعملون بها، وقد تم قبولهم بالأوراق التي يقدمها الطيار الأجنبي ما يُسمى بأوراق السيرة الذاتية ومن دون التحقق من صحة المعلومات، لذا يرجى تزويدي بنسخ ضوئية من كتب شركات الطيران الأجنبية التي تم تزويد شركة الخطوط الجوية بها للطيارين الأجانب منذ عام 2015 حتى يوم توجيه هذا السؤال.

2 - ما مدى صحة تعيين قائدي طائرة أجنبيين (بمعنى غير مواطنين) باعتماد سيرتيهما الذاتيتين فقط وبعد أن تم تعيينهما وتحليقهما بطائرات الشركة لأشهر معدودة تبين للشركة لاحقاً أنهما ليسا قائدي طائرة وتم إنهاء عقديهما بشكل عاجل؟

3 - هل تم إنهاء عقد أكثر من طيار أجنبي (بمعنى غير مواطن) ممن تم تعيينهم في هذه السنة 2016 بسبب تجاوزهم لإجراءات السلامة بشكل صارخ وتعريض حياة الركاب للخطر؟ وما مدى صحة إعادة هؤلاء الطيارين الأجانب إلى عملهم بعد البدأ بتحويل الطيارين الكويتيين إلى الجهات الحكومية؟ أرجو تزويدي بقائمة من تم إنهاء خدماتهم بسبب تجاوز اجراءات السلامة وصورة من قرارات إعادة تعيينهم، وتزويدي بأسباب إعادة تعيينهم رغم تعريضهم حياة الركاب للخطر.

4 - هل تم في هذا العام 2016 سحب رخصة قائد طائرة أجنبي (بمعنى غير مواطن) والتحفظ عليها من قبل الطيران المدني الكويتي لمدة شهر والسبب تجاوز قائد الطائرة لإجراءات السلامة في مطار البحرين الدولي وعدم انصياعه لأوامر برج المراقبة هناك وتحرير تقرير من قبل الطيران المدني البحريني بذلك، أرجو بيان صحة الواقعة، أرجو تزويدي باسم الطيار الأجنبي وبصورة ضوئية من عقد تعيينه لدى الشركة و إجراءات تعيينه.

5 - هل هناك مساعد قائد طائرة أجنبي (بمعنى غير مواطن) موقوف عن العمل منذ شهر يناير 2016 والسبب تعريض حياة الركاب للخطر خلال عملية الهبوط التدريجي في مطار لاهور الدولي وبسبب انعدام الرؤية قام بالارتفاع مجدداً وكاد أن يصطدم ببرج المراقبة لولا أن العناية الإلهية حالت دون ذلك، لذا أرجو تزويدي بالتالي:

أ‌ - الإجراءات المتخذة من الشركة تجاهه.

ب‌ - هل تم إعادة هذا الطيار الأجنبي إلى عمله بدعوى سد النقص الحاصل حالياً لتغطية تحويل طيارين كويتيين اكفاء للجهات الحكومية.

ت‌ - اسم الطيار الأجنبي، مدة العقد، وإجراءات التعيين، ومدة ايقافه عن العمل.

6- هل صحيح أن هناك قائد طائرة (من مواطني دول الخليج) قد تجاوز خطوط إجراءات السلامة وعرض حياة الركاب للخطر وتم توقيفه وإدارة العمليات تصر على أن يعود للعمل بسبب النقص الحاد بعدد الطيارين في شركة الخطوط الجوية الكويتية، أرجو تزويدي بالتالي:

- اسم قائد الطائرة، مدة العقد، إجراءات التعيين، أسباب ايقافه عن العمل.

7 - هل صحيح أن عدد الأجانب من مختلف الجنسيات والذين تم التعاقد معهم منذ بداية السنة الحالية وإلى يوم توجيه هذا السؤال قد تجاوز الـ 65 طياراً وأكثر من 40٪‏ منهم تتراوح أعمارهم مابين 58 إلى 62 سنة، وما مدى صحة أن شركة الخطوط الجوية الكويتية هي الشركة الوحيدة بالمنطقة التي وضعت الحد الأعلى لعمر الطيارين 65 عاماً بينما بقية الشركات الإقليمية تحدد 60 عاماً كحد أقصى لعمر طياريها؟ كما أرجو تزويدي بعدد الطيارين الأجانب (غير المواطنين) مع إجراءات التعيين ورواتبهم و مزاياهم وأعمارهم.

back to top