«المستقلة» تحافظ على مقاعدها في كليتي «الإدارية» و«الهندسة»

«العلمية» تفوز في انتخابات جمعية «العلوم»

نشر في 07-10-2016
آخر تحديث 07-10-2016 | 00:02
فازت القائمة المستقلة في انتخابات الجمعيات العلمية بجامعة الكويت لكليتي العلوم الإدارية والهندسة والبترول في العام الدراسي 2016 /2017، بينما حافظت "العلمية" على مقاعدها في جمعية العلوم.
حافظت القائمة المستقلة على مقاعدها في كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت خلال انتخابات الجمعية العلمية للكلية للعام الدراسي 2016/2017 على مقاعدها، بعد حصولها على 1169 صوتا، مقابل 932 صوتا للقائمة المعتدلة، ليصبح الفارق بين القائمتين 237 صوتا.

بينما اكتسحت القائمة المستقلة في كلية الهندسة والبترول مقاعد الهيئة الادارية لانتخابات "الهندسة والبترول"، بعد حصولها على 1617 صوتا، وتلتها "العلمية" بـ1519 صوتا، و"الهندسية" بـ118 صوتا، ليصبح الفارق بين المركزين الأول والثاني إلى 98 صوتا.

وبنتائج محسومة، فازت القائمة العلمية على منافستها "المستقلة" في انتخابات جمعية كلية العلوم، بعد حصولها 758 صوتا، والمستقلة بـ541 صوتا، ليصبح الفارق بين القائمتين 217 صوتا.

سيد الموقف

على الرغم من وجود الهتافات والصيحات الطلابية بين قائمتي المستقلة والمعتدلة بالقرب من مقار الاقتراع، فإن الأجواء الانتخابية في كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت اتسمت بالهدوء في مختلف لجان الاقتراع خلال الساعات الأولى من التصويت، وبما أن أعداد المقيدين في صناديق اقتراع البنات أكثر من البنين، فإن الازدحام الطلابي أمام لجان اقتراع الطلاب كان سيد الموقف، من خلال تزاحم أعداد كبيرة منهم أمام ابواب لجنة التصويت الخاصة بهم.

وحرصت القائمتان المتنافستان على مقاعد رابطة "الإدارية" على الوجود في مختلف مداخل الكلية ومخارجها، مع حرصها التام على تعليق "باجات، تتميز بألوان مختلفة على أسقف الممرات والمداخل الرئيسية، كما حرصت الطالبات على توزيع المرطبات الباردة والإعلاميات أمام لجان الاقتراع، لتخفيف أعباء اليوم الانتخابي على الطالبات الراغبات في التصويت.

وقال رئيس لجنة اقتراع "البنين" في "الإدارية" اثنيان العميري، إن "الإقبال على الصناديق يعتبر مناسباً جداً، لأن العديد من الطلبة ملتزمون بأوقات محاضراتهم، مما يصعب عليهم الحضور للمشاركة في هذه الانتخابات"، مشيراً إلى أن لجان الاقتراع حرصت على توفير اكبر قدر ممكن من رجال الأمن (السيكورتي)، للحفاظ على سلامة وسريان الانتخابات دون مشاكل أو عوائق تذكر.

وأوضح العميري في تصريح صحافي أمس، أن الإقبال بدأ منذ الصباح الباكر، وبلغ عدد أصوات المقترعين حتى الثانية ظهراً 420 من أصل 782 طالباً يحق لهم التصويت في الكلية.

من جانبها، كشفت رئيسة لجنة اقتراع "البنات" في الكلية مكية الصايغ، عن وجود إقبال كثيف من الطالبات على صناديق الاقتراع منذ فتح باب التصويت، وبلغ أعداد أصوات المقترعات في فترة الظهيرة 950 من أصل 2084 طالبة يحق لهن التصويت، لافتة إلى "اننا لم نلمس أي حالة "غش" في تصوير الأوراق".

اشتد الحضور الطلابي على صناديق اقتراع موقع "الخالدية"، الذي يضم انتخابات كليتي الهندسة والعلوم في فترة الظهيرة، بعد هدوء نسبي خيّم على الأجواء الانتخابية في الساعات الأولى، التي تخللتها الأهازيج الطلابية من القوائم المتنافسة في الكليتين.

وعن انتخابات جمعية "الهندسة والبترول"، التي تتنافس عليها كل من المستقلة والعلمية والهندسية، فإنها شهدت إقبالا كثيفا من طلاب وطالبات الكلية لاختيار ممثليهم في الهيئة الإدارية، وسط أجواء حماسية زاد من سخونتها الإقبال الطلابي الكثيف، حيث احتشدت الجموع الطلابية منذ ساعات الصباح الأولى داخل أسوار الكلية لاختيار من يمثلهم في جمعية الهندسة.

وفي هذا الصدد، قال رئيس لجنة الاقتراع في انتخابات جمعية الهندسة والبترول طلال المعصب، "انه تم فتح باب الاقتراع في الثامنة صباحاً، وسيتم إغلاقه في الثانية ظهراً"، موضحا انه "كان هناك تعاون ما بين الطلبة والمنظمين خلال عملية الاقتراع والتنظيم عند مدخل الدخول والخروج، بالإضافة الى التزام الطلبة من خلال إبراز البطاقة الجامعية قبل دخولهم إلى باب الاقتراع".

وأشار المعصب إلى أن عدد المقترعين وصل حتى الثانية عشرة ظهراً 660 طالبا من أصل 1118، و1490 طالبة من 3252، متمنياً أن يسير اليوم الانتخابي بكل إيجابية، وبدون أي مشاكل.

«العلوم»

أما انتخابات جمعية كلية العلوم، التي تتنافس عليها القائمتان العلمية والمستقلة، فقد شهدت حضورا خفيفاً في الساعات الأولى، واشتد قبل إغلاق الصناديق بساعتين تقريباً، حيث تم فتح باب الاقتراع الساعة 8 صباحاً، على أن يغلق في الـ 2 بعد الظهر.

وأشار رئيس لجنة انتخابات جمعية العلوم عادل الفيلكاوي، إلى أن إقبال الطلبة كان مقبولا ووصل عددهم إلى 330 من أصل 820 حتى الـ12، والعملية كانت انسيابية بتعاون جميع موظفي اللجنة الميدانية، مؤكداً أن تفاعل الطلبة أعطى الانتخابات جمالها وروحها، مشيداً بالتفاعل الطلابي خلال اليوم الأول من انتخابات.

من جانبها، قالت نائبة رئيس لجنة انتخابات الجمعية مريم الجيعان، إن "عدد الطالبات المقترعات وصل إلى 640 من أصل 2288 حتى الساعة 12 ظهرا"، مشيرة إلى أن عمادة شؤون الطلبة اعتادت على التنظيم المخطط لتكون الانتخابات ناجحة على أكمل وجه، متمنية كل التوفيق لجميع القوائم المشاركة.

وأوضحت أن "الأجواء جاءت هادئة في الساعات الأولى، ولكن ريثما زاد الإقبال على فترة الظهيرة"، مشيرة إلى أن الحركة كانت خفيفة ولا توجد أي مناوشات أو نقاشات حادة بين الطلبة، وتوقعت ازدياد الحركة والإقبال بحلول الواحدة ظهراً.

عرس طلابي لثلاث كليات

قالت رئيسة اللجنة الإعلامية لانتخابات الجمعيات العلمية لكليات جامعة الكويت للعام الجامعي 2016/2017 إسراء الكندري، إن «جامعة الكويت شهدت عرسا طلابيا نقابيا لطلبة الجامعة في ثلاث كليات»، مبينة أن «تفاعل الطلبة مع الحملة الإعلامية التي أطلقت تحت شعار (جامعتنا) أعطى الانتخابات جمالها وروحها»، مشيدة بالتفاعل الطلابي خلال اليوم الأول من انتخابات الجمعيات العلمية.

وبينت الكندري أن اللجان العاملة كانت حريصة على التنظيم المخطط لتكون الانتخابات الطلابية ناجحة، داعية طلبة الجامعة إلى المشاركة الفعالة في باقي أيام الانتخابات، متمنية كل التوفيق لجميع القوائم المشاركة.

نهار: لجنة الانتخابات تستعد للخروج بأجمل صورة

أشاد رئيس اللجنة العليا لانتخابات الجمعيات العلمية بجامعة الكويت عدنان نهار، بجميع اللجان العاملة في الانتخابات، مؤكدا أن عمادة الشؤون، متمثلة بعميدها د.علي النامي، حريصة على الاهتمام بالجانب النقابي في الجامعة، وتشجيع الطلبة على المشاركة في الانتخابات الطلابية.

وأضاف: اللجنة العليا استعدت لتنظيم العرس الطلابي قبل فترة طويلة، للخروج به بأجمل صورة تليق بمستوى الجامعة، مشيرا إلى أن الأجواء الانتخابية التي شهدتها كليات العلوم الإدارية والهندسة والبترول والعلوم كانت إيجابية، وخلت من المشاكل.

وأكد نهار أن اللجنة العليا مستعدة بشكل كبير للانتخابات التي ستقام الأحد المقبل، والتي تضم 5 كليات، هي: التربية والشريعة والآداب والعلوم الاجتماعية والعلوم الطبية المساعدة، لافتا إلى أن اللجنة الميدانية اطلعت على أماكن الاقتراع والفرز بجميع الكليات، مراعية الانسيابية وسهولة تصويت الطلبة.

ازدحام طلابي أمام مواقع التصويت في «الهندسة» و«الإدارية» خلال فترة الظهيرة
back to top