السنيورة يدعو اللبنانيين إلى احترام قوانين البلد المضيف ونبذ الخلافات

نشر في 06-10-2016
آخر تحديث 06-10-2016 | 00:00
فؤاد السنيورة
فؤاد السنيورة
دعا رئيس مجلس الوزراء اللبناني الأسبق رئيس كتلة تيار «المستقبل» النيابية فؤاد السنيورة، اللبنانيين في الكويت والعالم إلى «احترام القوانين الخاصة بالبلد الذي يستضيفهم، لما فيه من خير للبلدين، وعدم التدخل بالشؤون الداخلية»، مشيراً إلى أن «هناك مساعدات كويتية جديدة للبنان لدعمه في معالجة أزمة اللاجئين».

وخلال حفل تكريم أقامته السفارة اللبنانية في الكويت لمتفوقي الثانوية العامة بمقر السفارة أمس، قال السنيورة، رداً على سؤال بشأن ورود أسماء بعض اللبنانيين في خلايا تجسس لمصلحة إيران: «ليس لدي أي تفاصيل حول هذه الخلايا، لكن كمنطقة عربية تجاور إيران، نحن حريصون على علاقات جيدة معها، لكن لا نقبل بأي شكل من الأشكال أن يكون لأي بلد سواء كانت إيران أو غيرها أن يتدخل في شؤوننا أو في شؤون أي دولة عربية».

وتابع: «لكي تكون العلاقة صحيحة يجب أن تبنى على قواعد عدم التدخل، وعدم استخدام أي فريق من اللبنانيين لمصلحة دولة معينة، أكانت إيران أو غيرها».

ودعا اللبنانيين إلى عدم نقل الاختلافات اللبنانية الداخلية إلى البلد الذي يعيشون فيه «لأن هذا ضار للبنان والبلد المضيف».

من جهة أخرى، أعلن السنيورة عن مساعدات كويتية للبنان عبر الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية، موضحا أن هذه المساعدات ستساعد لبنان على تعزيز موقعه في الصمود أمام هذا العدد الكبير غير المعقول من اللاجئين السوريين، الذين نزحوا نتيجة الحرب الظالمة. وأوضح أن هناك العديد من البرامج المصممة في هذا المجال، معلنا زيارة وفد من الصندوق للبنان للتوقيع عليها مع الحكومة اللبنانية.

وتعليقا على التصريحات الأخيرة للعماد ميشال عون تجاه الرئيس سعد الحريري قال: «هذه المشاورات لم تنته بعد، ومن السابق لأوانه التحدث عن ذلك».

وفي شأن الملف الرئاسي، أوضح أن المبادرة التي أطلقها رئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري لا تزال تتفاعل، ولم تستكمل بعد كل المشاورات.

back to top