الدويسان لوزير المواصلات: على أي سند قانوني تم نقل طياري «الكويتية» لوظائف حكومية؟

استفسر عن عدد مرات نشر قانون خصخصة «الكويتية»

نشر في 03-10-2016 | 13:13
آخر تحديث 03-10-2016 | 13:13
No Image Caption
قدّم النائب فيصل الدويسان سؤالاً برلمانياً إلى وزير المواصلات ووزير الدولة لشؤون البلدية عيسى الكندري حول نقل عدد من طياري الخطوط الجوية الكويتية إلى وظائف حكومية بذريعة الاعتماد على تسجيل رغباتهم حال تحويل مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية إلى شركة مساهمة.

واستفسر الدويسان عن السند القانوني لهذه الاجراءات، وعدد مرات نشر قانون خصخصة «الكويتية» في الجريدة الرسمية.

وفيما يلي نص السؤال:

طالعتنا أنباء صحفية عن نقل عدد من طياري الخطوط الجوية الكويتية إلى وظائف حكومية بذريعة الاعتماد على تسجيل رغباتهم حال تحويل مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية إلى شركة مساهمة وفقاً للقانون رقم 22 لسنة 2012 في شأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 6 لسنة 2008 في شأن تحويل مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية إلى شركة مساهمة، لذا أرجو تزويدي بالتالي:

1- عند تحديد الرغبات للانتقال إلى الشركة أو إلى جهة حكومية أو بالتقاعد، هل تم عرض صفحة الرغبات مع القرار كاملاً أم فقط الصفحة الأخيرة منه وهي صفحة تحديد الرغبات؟

2- عند طلب تحديد الرغبات من موظفي مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية، هل ذكرت لهم الإدارة أن اختيار الرغبة ملزم وما هي الفترة الزمنية لإختيار الرغبة؟، أم تم توزيع صفحة الرغبات على أنها استبيان كي تتضح الصورة لإدارة المؤسسة حول عدد رغبات الراغبين بالانتقال للحكومة أو الشركة أو التقاعد؟

3- كم مرة تم نشر قانون الخصخصة في الجريدة الرسمية؟

4- هل حدث خطأ في نشر قانون خصخصة الخطوط الجوية الكويتية وتم إعادة النشر بسبب أخطاء؟

5- في كل مرة يُعاد فيها النشر، هل تم فتح باب الرغبات مجدداً بسبب إعادة نشر القانون على فترات زمنية متباعدة؟

6- في قانون خصخصة الخطوط الجوية الكويتية الذي نشر مع تعديلاته ذكر فيه أن الحد الأقصي للقيام بتطبيق القانون هو عند اشهار شركة الخطوط الجوية الكويتية... وقد تم اشهار الشركة بتاريخ 2015/12/14... ولم يتم الانتهاء من تطبيق القانون الذي صدر بحق الموظفين فلماذا لم تتم إعادة فتح باب الرغبات بعد نفاذ القانون، وعلى أي سند قانوني تم اعتماد رغبات قبل نفاذ القانون؟

7- نهاية خدمة أي موظف أجنبي ( غير كويتي ) يتم عن طريق اشعار الموظف قبلها بمدة 3 أشهر لإنهاء خدماته... لماذا يتم تحويل الموظفين الكويتيين إلى الدوائر الحكومية بإشعار مداه بحد أقصى أسبوعين؟

8- لماذا لم يتم احتساب شهادة الطيران التجاري من المملكة المتحدة للطيارين وتثبيت شهادة الثانوية العامة في جدول رواتب تحويلهم بالخدمة المدنية للجهات الحكومية؟

9- قانون خصخصة الخطوط الجوية الكويتية ذكر أن الموظفين الراغبين بالانتقال إلى الحكومة بكامل مميزاتهم ورواتبهم على آخر راتب كانوا يتقاضونه.. لماذا تم تغيير رواتب الموظفين الأساسية عند تحويلهم؟

10- بالنسبة للوظائف المهنية ( الطيارين ) بم يتم معادلتها لدى الوظائف العامة؟

11- عند تحويل الطيارين إلى وظائف حكومية، هل يخسر الطيار رخصة الطيران التجاري الحاصل عليها من المملكة المتحدة... وكيف سيتم تعويض الطيارين على خسارة الرخصة؟

12- في آخر صفحة تحديد الرغبات لقانون خصخصة الخطوط الجوية الكويتية، وبعد تحديد الرغبة يوجد سطر كامل لمسؤول إدارة كل دائرة لوضع التوصية بناءً على الرغبة التي قام بها الموظف آنذاك، فما هي الفترة الزمنية لتلك التوصية؟ وهل تم وضع أي توصية على جميع الرغبات؟

13- أرجو تزويدي بصور ضوئية من تلك التوصيات المذكورة إن وجدت.

back to top