الصحة والاستثمار والتأمين أولى القطاعات المرشحة للأتمتة الكاملة

نشر في 01-10-2016
آخر تحديث 01-10-2016 | 00:03
No Image Caption
عندما تصبح التقنيات الجديدة أكثر سهولة في الاستخدام فإنها تفضي، وهذا ثابت تاريخيا، الى تحول في نمط الصناعات. وهذا ما يحدث مع الذكاء الاصطناعي والمعلومات الواسعة، ومع اختفاء الحواجز أمام استخدامها مثل التكلفة وقوة الحوسبة إلى آخره... فإن المزيد والمزيد من الصناعات ستستخدم التقنية، والمزيد والمزيد من الشركات حديثة العهد ستظهر مع أفكار جديدة حول كيفية عرقلة الوضع الراهن من خلال هذه التقنيات. وبحسب تقديري فإن ثورة الذكاء الاصطناعي الموجودة في الأساس سنرى تأثيرها أولاً في القطاعات الرئيسية التالية:

1 - الرعاية الصحية

يوافق معظم الناس على أن الرعاية الصحية انتهت ويعتقد العديد من الشركات حديثة العهد بأن الجواب الأكبر يكمن في إعادة القرار إلى المريض في هذا الشأن. نحن كلنا نحمل في جيوبنا ما يضاهي جهاز Star Trek الذي يحمل باليد والمتعدد المهام لتسجيل المعلومات، والهواتف الذكية والأجهزة الذكية الأخرى ستستمر في التقدم والتكامل مع الذكاء الاصطناعي والمعلومات الواسعة لتمكين الناس من تشخيص حالاتهم. ومتابعة جينومات الشخص ثم مقارنتها مع قاعدة بيانات واسعة ستسمح للأطباء بتوقع احتمال تعرض الشخص الى مرض معين في المستقبل وأفضل الطرق لعلاج هذه الأمراض عندما تظهر.

وتستثمر شركات بما فيها غوغل وأبل وسامسونغ وغيرها مليارات الدولارات في تطوير أجهزة إحساس بيولوجية إحصائية جديدة- ومع إرفاقها بمعلومات واسعة قد تساعد هذه الأجهزة على منع الأمراض وإطالة حياة الإنسان.

ومن غير المحتمل أن يدفع المستهلك لقاء ذلك. وقد أولت شركات التأمين اهتماماً بالتقنيات الجديدة التي ستحافظ على زبائنها في صحة أفضل وأدوات الذكاء الاصطناعي التي تساعدك على أن تتذكر أن تأكل جيداً وتتناول أدويتك في مواعيدها، وأن تجري اختبارات تشخيص مهمة قد تبعدك عن المستشفى هي استثمارات جيدة.

2 - التمويل

سيكون الذكاء الاصطناعي مهماً بصورة متزايدة في صناعة الخدمات المالية. وفي المستقبل القريب جداً سيبدأ المستشارون الماليون الإلكترونيون (الذكاء الاصطناعي) بالحلول محل المستشارين من البشر. وفي وسع الأنظمة التي تعمل بالحواسيب فرز العشرات من الآلاف من الشركات المحتملة بغية تقديم توصيات. ويمكنها رؤية مراكز التواصل الاجتماعي الخاصة بك وبريدك الالكتروني وتحديد الشركات الأفضل للارتباط بقيمك وتحملك للخطر. ثم تستطيع الاستمرار في مراقبة ملفك الخاص والسوق المساعد على تعديل محفظتك في الوقت الحقيقي. وليس بوسع مستشار بشري البدء بمنافسة ذلك المستوى من التفصيل والأتمتة.

ولا يأخذ هذا في الحسبان الحسابات التي يقوم بها في الأساس الذكاء الاصطناعي لعمليات سوق الأسهم في لحظات وتحدد تنبؤات العوائد على أساس المئات، وربما الآلاف، من نقاط المعلومات.

وانتهى عصر التخمين والمجازفة عندما يتعلق الأمر بالاستثمار. وإضافة إلى ذلك فإن أنظمة الذكاء الاصطناعي ستقدم فائدة إلى البنوك والمقرضين من خلال تمكنها من التنبؤ بالأشخاص الأكثر والأقل عرضة لخطر الاستثمارات بالنسبة إلى القروض الشخصية وقروض الشركات. وسجلاتنا الائتمانية في طريقها لأن تصبح أكثر من مجرد مبلغ ديوننا والفواتير التي سددت. وقبل مرور وقت طويل سيتمكن الذكاء الاصطناعي الذي يعمل في البنوك من تحديد أشياء مثل أنواع الأشياء التي تشتريها ومكانها سواء سددت قرض سيارتك أم لم تسدده.

3 - نشاط التأمين

ومن خلال البناء على فكرة ضمان الذكاء الاصطناعي لقرضك الشخصي ستتحول شركة تأمينك أيضاً عبر الذكاء الاصطناعي والمعلومات الواسعة. وقد بدأ ذلك في الأساس مع شركات مثل بروغريسيف Progressive التي تعرض خصومات إذا ما وافقت على وضع جهاز مراقبة صغير في سيارتك يسمح للشركة بمعرفة ما إذا كنت سائقاً آمناً أم لا.

تخيل شركة تأمين صحي تقوم بالشيء نفسه. عليك ارتداء هذا الجهاز الصغير لبضعة أسابيع فقط وسنخبرك إذا كنا سنؤمن عليك عند معدل أدنى. وإذا كانت نبضات قلبك وضغط دمك ومستوى نشاطك وأشياء أخرى تشير الى أنك تعيش حياة صحية جيدة ستحصل على خصم.

تغيير كبير آخر في الذكاء الاصطناعي قد يتمثل في السيارات ذاتية القيادة. وأحد الأغراض الرئيسية وراء تطوير مثل تلك السيارات هو أنها يندر أن تتحطم هذا اذا تحطمت أساساً. ولذلك فإن التأمين الوحيد الذي ستدعو الحاجة اليه هو استبدالها اذا ألقت عاصفة شجرة عليها. وهكذا لن تكون هناك حاجة الى تأمين ضد التصادم.

ومن المحتمل هبوط معدلات ملكية السيارات بصورة عامة، وسيكف الناس عن شراء السيارات بل يعمدون الى امكانية الوصول اليها مدة 24 ساعة في اليوم طوال الأسبوع. وفي هذه الحالة ستخسر صناعة تأمين السيارات الملايين من العملاء، ولن يكون هناك سوى قلة من الشركات الكبرى التي تؤجر السيارات كي تؤمنها.

هل تعرضت لأضرار مناخية لحقت بمنزلك أو محصولك؟ معلومات أجهزة الإحساس وصور الأقمار الاصطناعية سوف، مع معلومات الطقس، تستطيع على الفور تقييم ما اذا كنت تستطيع المطالبة بتعويض أم لا، وتنتفي الحاجة الى وكلاء مطالبة معينين.

كلما ازدادت المعلومات التي تستطيع صناعة التأمين الحصول عليها استطاعت الأتمتة بقدر أكبر، وكلما ازداد تعويلها على الذكاء الاصطناعي ازداد تغير الصناعة.

back to top