خاص

شلبي لـ الجريدة•: «البابطين» مستعدة دائماً للمتغيرات الاقتصادية في الكويت

نشر في 27-09-2016
آخر تحديث 27-09-2016 | 00:05
أكد رئيس عمليات مجموعة البابطين للسيارات محمد شلبي أن الرضا التام للعميل هو أهم استراتيجية تعمل على أساسها المجموعة في كل مجالاتها، وأشار إلى أن المجموعة بصدد إقامة مركز خدمة شامل لخدمة عملاء «البابطين» في كل أنشطتها لا السيارات فقط، مؤكدا أن «البابطين» كانت ومازالت على استعداد تام للتغيرات الاقتصادية وأبرزها ارتفاع أسعار البنزين، وأثرها على السلوك الشرائي للمستهلكين في الكويت بتصور المتوقع حدوثه وأثره مستقبلاً.
جاء ذلك، في لقاء خاص لشلبي مع «الجريدة» سلط الضوء خلاله على عمل «البابطين»، وما تقدمه في أغلب المجالات وعلاقتها مع السوق المحلي والمستهلك في الكويت، وكيفية تعاطي المجموعة مع المتغيرات الاقتصادية في البلاد والمنطقة المحيطة، وأثر نجاحات هذه المؤسسة على سوق السيارات المحلي.
* حدثنا عن مجموعة البابطين؟

- مجموعة البابطين تتنوع نشاطاتها في كل المجالات؛ في السيارات وخدمة ما بعد البيع والإطارات الزيوت وصناعات الأصباغ، إضافة إلى الاستثمارات الخارجية في العقارات والفنادق في بعض مناطق الشرق الأوسط، وبشكل عام تركز المجموعة في كل أعمالها على خدمة العميل التي تعد بالنسبة لنا استراتيجية يومية تزداد تركيزاً أكثر فأكثر.

واليوم نحن بصدد مشروع خاص لإنشاء مركز شامل لخدمة العملاء في كل المجالات والأنشطة التي تقوم بها المجموعة والتي تصب في هدف واحد وهو إرضاء العميل، والتي تتضمن رحلة العميل الكاملة برفقة المجموعة ابتداء من الاطلاع على عروضنا الخاصة والمتميزة وما هو جديد بالمجموعة وتجربته في معرض السيارات والتعرف على نوعية السيارة ومواصفاتها وتجربتها، عبر خدمة تجربة السيارة المتاحة للعملاء لكل الموديلات والطرازات المتوافرة حتى يشعر العميل بالتفهم الكامل للمنتج الذي يرغب في شرائه.

فنحن لا نقف عند الوعد، فعند وصول العميل في رحلته معنا لشراء السيارة نشعر بالسعادة كأنها احتفالية بالنسبة لنا، لنشعر العميل بأننا منزله الثاني عند اتخاذه قرار الشراء النابع عن الرضا التام بما نوفر من منتجات وخدمات، فالسيارة تأتي في منزلة الراحة بعد اختيار المنزل كحاجة ضرورية يتطلب استيفاءها.

ولذلك إجراءات تسليم السيارات لدينا تكون عبر احتفالية خاصة، ونهتم بعدها بخدمة ما بعد البيع الضرورية والمهمة، فدائرة الحياة للسيارة تبتدئ من شرائها وتأتي بعدها الصيانة الدورية وتوفير قطع الغيار.

الجودة والتطوير

* ما علاقة مجموعة البابطين مع المستهلك المحلي للسيارات؟

- المجموعة تركز خلال رفقتها للعميل في كل مرحلة من المراحل على الجودة والتطوير اليومي، ونعمل جاهدين على مقابلة توقعات العملاء المتغيرة مع مرور الوقت، فنحن نحاول دائما تطوير خدماتنا لتلبية تلك التوقعات.

وتمتلك "البابطين" علامة سيارة إنفينيتي، وهي العلامة التجارية المهمة بالنسبة للمجموعة، فهي شعار للرفاهية في سوق مهم جداً للعملاء الخاصين الذين يمتلكون توقعات خاصة ومهمة بكل المقاييس التي توفرها السيارات الفخمة، فنحن ابتداءً من تصميمنا للمعرض الخاص بسيارة إنفينيتي إلى تصميم الإجراءات التي يتخذها العميل لشراء السيارة بداية من قرار الشراء بإطلاعه على كل التفاصيل والمعلومات المتعلقة بها.

والمكان من قاعة العرض حتى منطقة التسليم يتحدث عن نفسه، إذ يوضح كيف تهتم المجموعة بالكشف عن كل تفاصيل البيع وإجراءات التسليم السليمة والمرضية للعملاء.

وسيارة إنفينيتي Q30، في يوم إطلاقها الرسمي في الكويت تمثل باكورة المنتجات الخاصة لعلامة إنفينيتي العالمية بتقديم سيارة تستهدف فئة لم نقدمها من قبل لشريحة عملائنا في المجتمع الكويتي، عبر استهداف الشباب من الفئتين، إذ تمتلك التكنولوجيا التي يبحث عنها الشباب.

ونركز على ثلاثة أمور مهمة وهي "التصميم"... إنفينيتي Q30 تمتاز بتصميم عصري جديد ومغاير عن المعتاد، وثانياً "الاقتصاد".. إذ أصبح الاقتصاد في استهلاك البنزين أمرا مهما في السوق الكويتي بعد ارتفاع أسعاره مؤخراً، فهناك شروط جديدة خاصة بالكويت ومنطقة الخليج العربي لدخول السيارات الجديدة للسوق، إذ يجب أن تكون اقتصادية في استهلاك البنزين، وإنفينيتي استحقت تلك الشهادة في تلبية تلك الشروط حتى أصبحت الأعلى اقتصاداً من بين نظيراتها في فئتها.

والأمر الثالث هو السعر... إذ ركزت "البابطين" على معقولية الأسعار، لجعل السيارة متاحة للجميع بأسعار جيدة يتوقعها العميل لهذا الطراز من السيارات بمقارنتها مع نظيراتها من نفس الفئة.

وبإطلاق هذه السيارة نشعر اننا نضيف إضافة جديدة من طرازات انفينيتي، وأننا قادرون على تلبية طلبات شريحة من سوق السيارات الفخمة، ونعتقد أننا بمنظومة كاملة تشمل السيارة والخدمة المصاحبة وخدمة ما بعد البيع نضمن أن العميل يستمتع بهذا المنتج بالطريقة التي كان يتوقعها.

أسعار البنزين

* كيف واجهت المجموعة ارتفاع أسعار البنزين مع بقية العلامات التجارية؟

- ارتفاع أسعار البنزين ليس حكراً على الكويت، بل تمت زيادة أسعاره في المنطقة كلها، وخصوصا دول مجلس التعاون الخليجي، وهذا انعكاس للوضع الاقتصادي العام في العالم كله، فأسعار البنزين كانت وما زالت طوال السنين الماضية مرتفعة في أوروبا وأميركا، وتعد من الهواجس التي تشغل بال العملاء والمستهلكين، ولذك معظم الشركات العالمية المنتجة للسيارات لديها توجه نحو تكنولوجيا تطوير محركات مقتصدة في استهلاك البنزين أكثر فأكثر.

ولا نراعي ذلك في علامة انفينيتي فقط بل في جميع الطرازات التي تمتلكها مجموعة البابطين من سيارات نيسان ورينو، ونحاول دائما امتلاك تكنولوجيا جديدة توفر في استهلاك البنزين، وجاء ذلك في الوقت المناسب، ودائماً نحن على استعداد لهذا الأمر والتصور المتوقع حدوثه في أي لحظة من اللحظات بارتفاع الأسعار في الكويت والمنطقة، ولذا نحن محظوظون بامتلاكنا طرازات تعمل على في هذا الاطار الاقتصادي.

وتتجه أوروبا وأميركا نحو تصنيع محركات أصغر تصل إلى ثلاث إسطوانات "سلندر"، لكن منطقتنا تحتاج إلى الوقت لاستيعاب مثل هذا الحجم من المركبات.

السيارات الكهربائية

* متى نرى سيارات تعمل بالكهرباء بشكل تام في مجموعة البابطين؟

- شركة نيسان العالمية المتحالفة مع علامة سيارة رينو التجارية يندرج تحتها علامات سيارات إنفينيتي ونيسان ورينو وداتشيا وحديثاً تمت إضافة ميتسوبيشي في إطار هذا التحالف، وهذا التحالف منذ فترة طويلة جداً كان يركز كثيراً على تطوير السيارات الكهربائية التي تعمل بالكهرباء بشكل كامل، وفي أوروبا العديد من طرازات التحالف التي تعمل بالكهرباء سواء كانت نيسان أو رينو، ووصل الأمر إلى استخدامها 250 كيلومترا بشحنة واحدة، حتى باتت سيارة يمكن استخدامها بالشكل الآمن لمسافات كبيرة جداً.

وهذه التقنية مستمرة في التطوير في أوروبا وأميركا، لكن إلى وقتنا هذا منطقتنا لم تفكر في استيراد هذه التقنية رغم وجودها ضمن العلامات التي توفرها "البابطين"، لكننا جلبنا إلى السوق الكويتي للسيارات، على سبيل التجربة، سيارة رينو التي تعمل بالطاقة الكهربائية بالكامل وهي صغيرة الحجم.

* وماذا نحتاج لتوفير هذا النوع من السيارات في السوق الكويتي؟

- نحتاج إلى بنية تحتية كاملة من أجل القدرة على استعمال سيارات كهربائية، فيجب أن تتوفر محطات كاملة الخدمة لشحن محركات هذا النوع من السيارات في كل المناطق، وإلا أصبح استخدامها صعبا جداً، على عكس ما هو متوفر في أوروبا والولايات المتحدة الأميركية، إذ هي في نمو كبير ومستمر بمقارنته مع منطقتنا. ولكن مع التوجه العام الحالي الاقتصادي والمتغير مع مرور الزمن ومع مفهوم الطاقة البديلة القادم بشكل كبير، سيأتي اليوم الذي نرى فيه السيارات الكهربائية بكثرة لدى المستهلك في الكويت والمنطقة المحيطة.

ركود السوق

* هل ارتفاع أسعار البنزين قد يسبب ركوداً في سوق السيارات قريباً؟

- ارتفاع أسعار البنزين لم يمر عليه سوى شهر واحد، ومن الصعب الحكم على تأثيره على المبيعات والسوق خلال هذه الفترة القصيرة، فنحن والاقتصاديون المختصون في حاجة، على أقل تقدير، إلى سنة كاملة للحكم، حتى تتوفر لدينا الارقام والمعلومات للحديث عنها والمقارنة بين ما قبل ارتفاع أسعار البنزين وبعده، حتى نعرف ان كان هناك تأثير حقيقي على السوق أم لا، ولا أحد في الوقت الحالي باستطاعته التنبؤ بكيف سيكون مستقبل التأثير وكيفية تعامل المستهلك في الكويت مع هذه الزيادة.

ويجب أن نعرف أن المستهلك الخاص بالسيارات ذات الطابع الرفاهي مثل انفينيتي ونظيراتها ليس سعر البنزين واقتصادية استهلاكه المحرك الاساسي لقراره شراء السيارة، فهناك أمور قد تسبقها كالتصميم وامكانياتها ومواصفاتها وخدمة ما بعد البيع وقطع الغيار وتوفرها واهتمام الوكيل بأماكن توفير الصيانة، إضافة إلى أمور كثيرة ومؤثرة.

لكن يمكن في الطرازات الأخرى الاقتصادية منها كالسيارات الصغيرة والتي ينظر فيها إلى أن السيارات أداة اقتصادية منتجة، من المؤكد أن موضوع ارتفاع اسعار البنزين يعد عاملا رئيسيا ومهما بالنظر إلى تكلفة تشغيل تلك السيارة مستقبلاً.

نمو ملحوظ

* علامة انفينيتي التجارية خلال خمس سنوات سجلت نموا ملحوظا في سوق السيارات الفخمة... فما السبب؟

- كلمة السر تكمن في تركيزنا على العميل أولاً وآخراً، فكل ما نحرص عليه يومياً هو نيل رضاء العميل، والدليل أن انفينيتي في العام الماضي توجت بجائزة نفتخر بها وهي "المكان الأول لنيل الخدمة"، وهذا يعد مؤشرا لقياس أداء الخدمة في الكويت، إذ يقيس خدمات جميع الشركات في كل المجالات لا السيارات، كالمستشفيات الخاصة والمطاعم وشركات التجزئة والبنوك، فلا يوجد قطاع في الدولة إلا يتم قياس خدماته عبر تلك الجائزة، ويتم من خلالها تصنيف الشركات من السيئ إلى الأفضل.

ونالت إنفينيتي تلك الشهادة بجدارة لثلاث سنوات متواصلة كأفضل مزود خدمة سيارات رفاهية في الكويت، ونحن سعداء جداً لذلك لأنه يعكس اهتمامنا الشديد بجميع العملاء وتطويرنا المستمر لأدائنا، لكن هذا يقابل بتحديات جديدة، وهذا ليس بالشيء السهل، ولكن ليس بالمستحيل.

* ما انعكاس نجاحات مجموعة البابطين على مبيعاتها الأخيرة؟

- انعكست هذه النجاحات انعكاسا ايجابيا، فهناك نمو في الحصص السوقية لجميع الفئات، وخصوصا في حصة انفينيتي بسوق السيارات الفخمة، الى جانب انعكاسها على مبيعات المجموعة حتى جعلتها تدخل الى اسواق جديدة كأسواق التجزئة، إضافة الى ذلك التأثير الايجابي على المبيعات، حيث انتقلت انفينيتي من استهلاك الافراد الى استهلاك المؤسسات والشركات، وتزايد عدد الشركات التي تقوم بشراء انفينيتي لمديريها ومسؤوليها، وهذا يعد من الاسواق الجديدة التي فتحت أبوابها لمجموعة البابطين، إضافة إلى أثر تلك النجاحات في زيادة تنوع الطرازات لخدمة فئات جديدة لعلامة انفينيتي في الكويت، وهي فئة الشباب عبر إطلاق سيارة انفينيتي Q30.

خدمة العميل استراتيجية يومية للمجموعة تزداد تركيزاً أكثر فأكثر

الاقتصاد في استهلاك البنزين أصبح أمراً مهماً في السوق الكويتي

ضرورة توافر بنية تحتية كاملة ليمكننا استعمال السيارات الكهربائية في الكويت

نحتاج إلى سنة كاملة للحكم على تأثير زيادة أسعار البنزين على سوق السيارات في البلاد

نجاحات المجموعة أدت إلى نمو حصصها السوقية وخصوصاً حصة «إنفينيتي»
back to top