اختاري المقشّر المناسب لبشرتك!

تحتاج المرأة إلى خطوات كثيرة لإضفاء لمسة جمالية على، بشرتها فبالإضافة إلى اختيارها الكريمات المرطبة ومستحضرات العناية بالبشرة، عليها ان تختار مقشراً للجلد يسمح لها بالتخلص من الجلد الميت بحيث تتمكن مسامات البشرة من التنفس من جديد، فتستعيد البشرة رونقها ونضارتها.

نشر في 24-09-2016
آخر تحديث 24-09-2016 | 00:00
No Image Caption
لا شك في انك تعرفين أن خلايا الجلد في تجدد مستمر فكل يوم تموت أكثر من 30 ألف أو 40 ألف خلية من خلايا بشرتك لتترك المكان لخلايا جديدة. كل ما عليك فعله كسيدة تسعى للحفاظ على جمالها هو مساعدة بشرتك على التخلص من ترسبات الجلد الميت وأفضل طريقة لذلك هو عبر اللجوء إلى الكريمات المقشرة للجلد, وهي بأنواع مختلفة ومتوافرة لجميع الميزانيات لدى مراكز بيع مستحضرات التجميل.

أنواع المقشرات المتوافرة

هناك نوعان من المقشرات: المقشرات الميكانيكية وتلك الكيمائية. ولكل منها ايجابيات وسلبيات وفق نوع بشرتك لذا عليك الانتباه إلى خصائص بشرتك لاختيار المناسب لك من المقشرات. إليك فكرة مقتضبة عن النوعين الاساسيين من المقشرات:

مقشرات ميكانيكية

هي مستوعبات تحتوي على كريمات او سوائل بداخلها حبيبات صغيرة تفركينها على وجهك فتعمل بالاحتكاك على التخلص من ترسبات الجلد الميت. تجدين هذه المستحضرات بسهولة فائقة لكثرة توافرها في الأسواق وهي سهلة الاستخدام ومفيدة للغاية للبشرة الدهنية بما أنها تزيل الترسبات الخشنة فتفتح المسامات. وأهم نصيحة هنا هي تفادي الفرك بخشونة لأن ذلك يؤدي إلى احمرار البشرة وقد يؤذيها أكثر مما يفيدها بهذه الطريقة. لذلك ينصح الخبراء عند استعمال المقشر بالحبيبات أن تكون حركة الفرك ناعمة قدر المستطاع. لا تدهني الكريم المقشر على وجهك بخشونة بل مرري أصابعك المحمّلة بالكريم بلطف على وجهك بحركاتٍ دائرية تسمح بتغلغل الحبيبات إلى البشرة من دون جرحها. أما اذا كانت بشرتك حساسة فلا ينصح باستخدام المقشر أبداً لأن بشرتك ستتعرّض للخدش وغالباً ما يؤدي ذلك إلى ظهور بقع احمرار مزعجة.

مقشرات كيماوية

هي سائل أسيدي نوعاً ما يعمل على تفكيك كلّ ما يمكنه أن يعوق سقوط الطبقة الخارجية من البشرة أي الجلد الميت من البشرة. ثمة نوعان من المقشرات الكيمياوية:

• أسيد الألفا - هيدروكسي وهو مستخرجة من المأكولات والفواكه مثل التفاح والفواكه والحليب مثلاً. وثمة مستحضرات تحتوي على أسيد من 3 أنواع من الفواكه مثلا. هذا النوع من المستحضر الاسيدي هو الأفضل لبشرة جافة أو ثخينة نوعاً ما.

• أسيد البيتا – هيدروكسي وهو شبيه بمنتجات الالفا هيدروكسي ولكنه يتوي على نسبة أعلى من الزيوت بحيث يسمح بتقشير البشرة الدهنية او المصابة بالتلف بشكل أفضل. ابحثي عن المنتجات التي تحمل عبارة “ساليسيلات” أو “تروبيك أسيد” ان كانت بشرتك من هذا النوع.

ما هو أكيد أن المنتجات الهيدروكسية ألطف على البشرة من المستحضرات إلميكانيكية وهي تساعد كذلك على اعطاء نضارة للبشرة لا تعطيها المقشرات العادية. تخفض هذه المستحضرات مستوى الـPH في البشرة وتسمح بتنعيمها وبالتخفيف من آثار التجاعيد الصغيرة فتحسّن مظهر البشرة الجافة وخصوصاً تلك التي تعرضت لأضرار نتيجة للتعرض للشمس.

لا للاستخدام اليومي
لا ينبغي استخدام المقشرات بشكل يومي. تذكري ان البشرة بحاجة إلى الوقت لإعادة تكوين خلايا جديدة، لذا لا ينصح ابداً باستخدام المقشرات يومياً لأن ذلك يضرّ بالخلايا الجديدة. اذا كانت بشرتك جافة لا تستخدمي المقشر إلا مرة أو مرتين أسبوعياً. أما اذا كانت بشرتك دهنية فيمكنك استخدام المقشر بمعدل 4 مرات كحد أقصى اسبوعياً. توقفي عن استخدام المقشر إن لاحظت أي احمرار في البشرة. تذكري ضرورة ترطيب بشرتك بعد استخدامك للمقشر لأن ذلك يساعد في الإبقاء على نضارتها ويبعد عنها الجفاف.

back to top