الطريجي يسأل الصالح عن خطط «البترول» لتكويت الوظائف في الشركات النفطية

نشر في 19-09-2016 | 13:20
آخر تحديث 19-09-2016 | 13:20
النائب عبدالله الطريجي
النائب عبدالله الطريجي
وجه النائب د. عبدالله الطريجي سؤالاً برلمانياً إلى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية ووزير النفط بالوكالة أنس الصالح بشأن مستشفى النفط الجديد وخطط مؤسسة البترول الكويتية لتكويت الوظائف في الشركات النفطية.

جاء نص السؤال كالتالي:

1) متى سيتم افتتاح مستشفى النفط الجديد؟ وهل سيتم اتاحة الفرصة للمتقاعدين بين تكملة الرعاية الصحية والتأمين الصحي للمتقاعدين؟

2) ما هي الجدوى الاقتصادية لشراء مؤسسة البترول الكويتية وهي تملك 42 بالمئة في شركة ايكويت للبتروكيماويات وشركة ايمي غلوبل من شركة داو كيميكال الأمريكية بمبلغ 3 ونصف مليار دولار أمريكي.

3) ما هي الجدوى الاقتصادية؟ وهل هناك شركات عالمية قدمت تقييم للوضع المالي؟ ومن هم الذين اتخذوا قرار الشراء؟ وما هي مصادر تمويل صفقة الشراء؟ وما هي العوائد الاقتصادية من الصفقة؟

وهل توفر الصفقة فتح فرص عمل للكويتيين؟ وكم عدد الفرص؟ وهل تم تعيين كويتيين في الشركة مقارنة برأس المال الذي دفع لشراء الشركة؟ وما هو العائد الاقتصادي للشركة الجديدة على القطاع النفطي الكويتي؟

4) هل تعتزم شركة صناعة البتروكيماويات pic تصفية مصانع الأسمدة والتي تأسست منذ 1963 وبيع مصانعها؟ وهل ستباع الأراضي التابعة سواء داخل أو خارج منطقة الشعيبة الصناعية؟ وما هي خطط مؤسسة البترول الكويتية لوضع العمالة الوطنية التي تعمل الآن في الشركة؟ وكم يبلغ عددهم حالياً وهل سيتم تخصيص الشركة مستقبلاً؟ وهل تم اتخاذ قرار بذلك من قبل مجلس إدارة مؤسسة البترول؟ في حالة الايجاب يرجى تزويدي بكافة المستندات ذات العلاقة.

5) ما هي خطط مؤسسة البترول الكويتية لتكويت الوظائف في الشركات النفطية؟ وهل هناك خطط وضعت ورؤية للسنوات القادمة مع تحديد نسبة الاعتماد على المقاولين وعددهم إضافة إلى عدد الوظائف الشاغرة للكويتيين؟ ومن هي الجهة المناط بها جلب العمالة؟ وهل هناك دراسات لإحلال الكويتيين لشغل الوظائف في القطاع سالف الذكر؟، مع تزويدي بكافة القرارات والدراسات ذات العلاقة.

6) متى سيتم بناء مساكن مدينة الأحمدي الجديدة؟ وهل هناك تنسيق مع الهيئة العامة للإسكان؟

back to top