اللهو: 53 دولة تشارك في ملتقى «الكويت للكاريكاتير»

نسخته الأولى تشهد تكريم الفنانين عبدالرضا كمال وعبدالسلام مقبول

نشر في 19-09-2016
آخر تحديث 19-09-2016 | 00:05
عبدالستار ناجي متوسطا جمال اللهو وعماد جمعة
عبدالستار ناجي متوسطا جمال اللهو وعماد جمعة
يكرم ملتقى الكويت الدولي للكاريكاتير الفنانين عبدالرضا كمال، وعبدالسلام مقبول، إضافة إلى تخصيصه جائزة باسم الفنان الكبير عبدالحسين عبدالرضا.
أكد مؤسس ملتقى الكويت الدولي للكاريكاتير الأول الفنان جمال اللهو أن عدد الفنانين الذين سيشاركون بأعمالهم الفنية في الملتقى بنسخته الأولى تجاوز 232 فنانا من 53 دولة على مستوى العالم، من بينهم أسماء كبيرة وشهيرة "تواصلنا معها طوال الأسابيع الماضية".

وقال اللهو، في بداية المؤتمر الصحافي، الذي أقامته اللجنة المنظمة للملتقى مساء أمس الأول بقاعة الفنون في ضاحية عبدالله السالم وأداره عبدالستار ناجي بحضور مدير الملتقى عماد جمعة وعدد كبير من الفنانين التشكليين ورسامي الكاريكاتير في الكويت، للكشف عن فكرة الملتقى والخطوات الأولى لتأسيسه والاتفاقيات الدولية التي تم إبرامها، إن هذا الملتقى يحظى برعاية من وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود

ووجه اللهو الشكر للمسؤولين والهيئات الداعمة للملتقى، ومنها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، خصوصا الأمين العام المساعد لقطاع الفنون د. بدر الدويش، ووزارة الإعلام الكويتية، والفنانين الكبيرين اللذين وافقا على تكريمهما خلال الملتقى وهما عبدالرضا كمال وعبدالسلام مقبول، والفنان الكبير عبدالحسين عبدالرضا شخصية الملتقى.

تكريم الرواد

وتطرق إلى أن "فن الكاريكاتير في الكويت لم يكن وليد اليوم بل ظهر مع بدايات القرن العشرين وهناك أسماء كبيرة ننظر إليها بكل التقدير مثل أحمد محبوب العامر وأحمد زكريا الأنصاري"، مضيفا "ومن الذين اشتهروا بفن البورتريه الملحن سعود الراشد وأحمد النفيسي في جريدة الشعب، وأحمد الهلال الذي نشرت رسوماته بجريدة الهدف الكويتية، وكان للكاتب حمد السعيدان اهتمام بفن الكاريكاتير".

رموز فنية

وعن ضيوف الملتقى أكد اللهو أنه حرص على استضافة رموز فنية لها ثقلها في عالم الكاريكاتير مثل الفنان الكبير عبدالعزيز تاج، وهو من الجيل الذهبي لفن الكاريكاتير في مصر، والفنان العالمي محمد عفت رئيس اتحاد منظمات الكاريكاتير الدولي "الفيكو" فرع مصر، والفنان البحريني علي حسين الصميخ، ومن أوكرانيا الفنان فلاديمير ديوفسكي، بالإضافة للفنان الكبير جمعة فرحات رئيس الجمعية المصرية للكاريكاتير.

وقدم اللهو تحية خاصة للصحافي والناقد الكبير بلال عبدالله، الذي يعد أحد أعمدة الصحافة الفنية والحركة المسرحية في الكويت، على حضوره المؤتمر رغم مرضه.

فكرة الملتقى

ومن جهته، قال مدير الملتقى عماد جمعة: "هذا الملتقى يعد الفاعلية الأولى من نوعها على مستوى الخليج، وجاءت فكرته خلال جلسة مشتركة بيني وبين الفنان جمال اللهو، وتحدثت عن فكرة الملتقى وعلى الفور أعجب بالفكرة وتحمس لتنفيذها سواء جاءها دعم أو صرف عليه من ماله الخاص، وبدأنا التحرك للاعداد له على مدى عدة أشهر".

شعار الملتقى

وأوضح جمعة ان "شعار الملتقى صممه الفنان الكويتي بدر بن غيث، وهو يمثل شخصية المواطن الخليجي والعربي المبتسم الذي يحمل التفاؤل والفرح بجسد يشكل خريطة الكويت فجاء بسيطا في خطوطه عميقا في معناه".

وعن أنشطة الملتقى أشار جمعة إلى أنها تضم العديد من الفعاليات مثل ندوة "المعارض الدولية للكاريكاتير"، وندوة "المرأة والكاريكاتير"، وندوة "الكاريكاتير الصامت"، و"رسم حي ومباشر لمجموعة فنانين بالملتقى"، و"ورشة عمل الفنان علي حسين الصميخ"، و"جلسة حوارية وشهادات لضيوف الملتقى" مثل عبدالعزيز تاج، ومحمد عفت، وفهد الزدجالي.

اتفاقيتان للتبادل الثقافي والفني

كشف الفنان جمال اللهو أنه تم عقد اتفاقيتين دوليتين لمصلحة الملتقى، الأولى مع الجمعية المصرية للكاريكاتير برئاسة الفنان الكبير جمعة فرحات، والثانية مع اتحاد منظمات الكاريكاتير الدولي "الفيكو" فرع مصر برئاسة الفنان العالمي محمد عفت.

وأوضح اللهو أن الاتفاقيتين تنصان على التبادل الثقافي والفني كإقامة مؤتمرات وورش فنية وندوات وشهادات، وتنظيم المعارض الكاريكاتيرية، ودعم ملتقى الكويت بالخبرات المصرية التي لها باع طويل في عالم الكاريكاتير.

وأضاف انه تم تشكيل لجان للملتقى كلجنة العلاقات العامة، ولجنة المعرض، واللجنة الإعلامية، ولجنة التحكيم التي تتكون من الفنانين عبدالعزيز تاج، وعبدالسلام مقبول، وقاسم ياسين، ود. عنبر وليد، كاشفاً عن وجود جوائز مالية للمركز الأول من كل محور من المحاور الأربعة للملتقى، وهي الفنان عبدالحسين عبدالرضا "بورترية أو أحد أعماله الفنية"، والوقاية من العنف ضد الأطفال، والمحافظة على المياة، وأخيراً المحور الحر.

عماد جمعة: شعار الملتقى صممه الفنان بدر بن غيث
back to top