انقرة تطلب رسميا من واشنطن اعتقال غولن

مطلوب بإتهامه بتنفيذ المحاولة الانقلابية الفاشلة

نشر في 13-09-2016 | 13:39
آخر تحديث 13-09-2016 | 13:39
فتح الله غولن
فتح الله غولن
أعلنت تركيا اليوم أنها طلبت رسميا من الولايات المتحدة اعتقال زعيم ما يسمى (الكيان الموازي) فتح الله غولن بتهمة توجيه اوامر مباشرة بتنفيذ وقيادة المحاولة الانقلابية الفاشلة الأخيرة.

ونقلت وكالة (اناضول) التركية للانباء عن مسؤولين في وزارة العدل قولهم ان الوزارة وجهت رسالة الى نظيرتها في الولايات المتحدة طلبت من خلالها اعتقال غولن بشكل مؤقت لصلته بمحاولة الانقلاب الفاشلة.

واضاف المسؤولون الذين لم تكشف الوكالة عن هوياتهم ان الرسالة جاء في مضمونها "هذا الشخص مطلوب امام العدالة في بلدنا على خلفية اتهامات توجه له بارتكاب العديد من الجرائم فضلا عن توجيه اوامر بتنفيذ المحاولة الانقلابية الفاشلة".

وطلبت انقرة مرارا من واشنطن تسليم غولن بعد المحاولة الانقلابية الفاشلة إلا ان المسؤولين الامريكيين يصرون على تقديم تركيا ادلة ثابتة على تورطه المباشر في المحاولة.

وكان وفد امريكي يمثل وزارتي العدل والخارجية بحث بأنقرة في اغسطس الماضي مع نظرائهم الاتراك مسألة تسليم غولن فيما اجرى وفد من حزب العدالة والتنمية الحاكم في بداية الشهر الحالي مباحثات في واشنطن بالموضوع ذاته.

وكانت وزارة العدل التركية ارسلت ملفا في وقت سابق الى نظيرتها الامريكية تقول انه تضمن ادلة واثباتات على تورط غولن بمحاولة الانقلاب الفاشل.

يذكر ان العاصمة التركية ومدينة اسطنبول شهدتا مساء يوم 15 يوليو 2016 محاولة انقلابية فاشلة نفذها عناصر من الجيش فيما اتهمت حكومة انقرة ما تسميه منظمة (الكيان الموازي) التى يقودها غولن والمقيم بالولايات المتحد بانها وراء الانقلاب.

back to top