مهرجان «أسوان الدولي لأفلام المرأة» يكرّم الفنانات

خصص مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة جوائز باسم سعاد حسني، وآسيا، أفضل سيناريو باسم لطيفة الزيات، وأفضل مونتيرة باسم رشيدة عبد السلام، وأفضل إخراج باسم بهيجة حافظ، وجائزه أفضل ممثلة باسم نادية لطفي.

نشر في 26-08-2016
آخر تحديث 26-08-2016 | 00:00
جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر
مهرجان «أسوان الدولي لأفلام المرأة» المقرر بدء فعالياته بداية من النصف الثاني من فبراير مطلع العام المقبل، يكرم الممثلة المصرية نجلاء فتحي التي أكدت سعادتها بهذا الأمر، إضافة إلى فنانة أخرى أجنبية لم يكشف عن اسمها بعد.

وقررت الإدارة افتتاح المهرجان بعرض «ليلى بنت الصحراء» (1937) للمخرجة بهيجة حافظ، وهو أول فيلم مصري يشارك في مهرجان دولي (فينيسيا).

حول هذه التفاصيل عقد مؤتمر صحافي حضره كل من الرئيسة الشرفية للمهرجان الفنانة إلهام شاهين، ومحافظ أسوان، ومدير المهرجان حسن أبو العلا، والمخرج محمد حمدي، والسيناريست محمد عبد الخالق رئيسا المهرجان. أكدت إلهام سعادتها بالمشاركة كرئيسة شرفية في المهرجان، لأنه يختص بأفلام المرأة ويهتم بها، مضيفة أن المرأة همشت فعلاً في الفترة الأخيرة، موضحة أنه حتى عند تناول المرأة في السينما فإنها تأتي في إطار قضايا فردية لا تمثل السيدة المصرية، لافتة إلى أنها تأمل أن يكون المهرجان خطوة مهمة لتنشيط السياحة، وطالبت بمشاركة وزارات السياحة والآثار في الحدث لأن أسوان مليئة بالمزارات السياحية والأثرية، مضيفة أن الهدف من المهرجان تقديم سينما جديدة من خلال المرأة لينافس بها في المهرجانات العالمية.

رئيس المهرجان السيناريست محمد عبد الخالق كشف أن المهرجان كان مجرد فكرة بينه وبين صديقه الكاتب الصحافي حسن أبو العلا، سعيا إلى تحويلها إلى حقيقة على أرض الواقع، لافتاً إلى ثلاثة برامج هي برنامج الأفلام، والبرنامج الموازي، وبرنامج صالون المنتجين.

وينقسم «برنامج الأفلام» إلى مسابقتين، الأولى للأفلام الطويلة سواء الروائية أو التسجيلية أو التحريك التي تتجاوز مدتها 60 دقيقة، والثانية للأفلام القصيرة التي لا تتجاوز مدتها 30 دقيقة، وصممت جائزة المهرجان على شكل «إيزيس» ربة القمر والأمومة عند قدماء المصريين.

ويقيم المهرجان ضمن أنشطته ورشتي عمل إحداهما في التصوير، يقدمها المخرج محمد حمدي، والأخرى في الرسوم المتحركة، يقدمها أشرف مهدي أستاذ التحريك في كلية الفنون الجميلة.

وقال محافظ أسوان إن المحافظة لبت احتياجات أسرة المهرجان ولم تتأخر في تقديم الدعم لأعمال تساهم في تشجيع السياحة، خصوصاً مهرجان أسوان الذي سينشط السياحة الداخلية والخارجية لأسوان.

back to top