تركيا والتحالف الدولي يباشران عملية عسكرية في «جرابلس» السورية

نشر في 24-08-2016 | 12:10
آخر تحديث 24-08-2016 | 12:10
No Image Caption
باشر الجيش التركي مدعوماً من قوات التحالف الدولي ضد تنظيم داعش، عملية قبل فجر الأربعاء في سورية بمشاركة طائرات حربية وقوات خاصة لطرد المتطرفين من مدينة جرابلس السورية المحاذية لتركيا.

وكانت أنقرة أعلنت في نهاية الأسبوع الماضي عزمها على لعب دور أكثر نشاطاً في سورية، وهذه العملية هي الأوسع نطاقاً التي تنفذها تركيا منذ اندلاع النزاع في سورية قبل خمس سنوات ونصف.

ومن المحتمل انجاز العملية بصورة سريعة، وقال وزير الداخلية التركي افكان الا، في أول تعليق لمسؤول تركي على العملية، «أعتقد أن هذا الأخطر سيتم استئصاله في مهلة قصيرة، وجرابلس ستطهر سريعاً من عناصر داعش».

وبدأت العملية مع وصول نائب الرئيس الأميركي جو بايدن قبل الظهر إلى أنقرة حيث سيلتقي رئيس الوزراء بن علي يلديريم ثم الرئيس رجب طيب اردوغان لاجراء محادثات تتناول بصورة خاصة الملف السوري.

وأعلن مكتب رئيس الوزراء التركي في بيان رسمي أن «القوات المسلحة التركية والقوات الجوية التابعة للتحالف الدولي بدأت عملية عسكرية تهدف إلى تطهير منطقة جرابلس بمحافظة حلب من تنظيم داعش الإرهابي».

وأفادت شبكة «ان تي في» التلفزيونية الخاصة نقلاً عن مصادر أمنية أن مجموعة صغيرة من القوات الخاصة توغلت بضعة كيلومترات داخل سورية لتأمين المنطقة قبل تنفيذ عملية برية محتملة يُعتقد أنها وشيكة، وعرض التلفزيون مشاهد تظهر دبابات متوجهة إلى الحدود.

وأضاف التلفزيون أن طائرات اف-16 تركية وطائرات تابعة للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ألقت قنابل على أهداف لتنظيم داعش في جرابلس، في أول هجوم من نوعه منذ أن أسقطت القوات الجوية التركية طائرة حربية روسية في نوفمبر فوق الحدود التركية السورية.

وأشارت وكالة الأناضول المقربة للحكومة أنه من أصل 12 هدفاً قصفتها الطائرات تم تدمير 11 هدفاً فيما ذكرت مصادر عسكرية للتلفزيون أن المدفعية دمرت سبعين هدفاً.

اخلاء

وعرض التلفزيون مشاهد تظهر فيها أعمدة دخان تتصاعد فوق جرابلس، آخر المعابر الواقعة تحت سيطرة المتطرفين في المنطقة الحدودية مع تركيا.

وكانت تركيا أمرت مساء الثلاثاء سكان كركميش (جنوب شرق) باخلاء المدينة الصغيرة المقابلة لجرابلس «لأسباب أمنية».

وأوضحت وكالة الأناضول أن العملية بدأت في الساعة 4,00 (1,00 ت غ) وهدفها «تعزيز أمن الحدود وحماية وحدة أراضي سورية».

وفيما كان مئات من عناصر الفصائل المقاتلة المدعومة من أنقرة يحتشدون من الجانب التركي من الحدود تحضيراً لهجوم من أجل استعادة جرابلس، قال مسؤول تركي الثلاثاء أن هذه العملية ناجمة عن رغبة تركيا في منع القوات الكردية من السيطرة على البلدة «وفتح ممر للمسلحين المعارضين المعتدلين».

وقال وزير الداخلية لوكالة الأناضول الأربعاء أن «تركيا لن تسمح بأن يكون أمنها مهدداً وستتخذ كل التدابير الضرورية».

وأضاف «لن نسمح بأن تهاجم منظمات إرهابية تركيا أمام أنظارنا».

وتحرص تركيا على منع تقدم قوات سورية الديموقراطية من منبج إلى جرابلس وتسعى لمنع الأكراد من التمركز بشكل أكبر أكبر على الحدود.

وقوات سورية الديموقراطية هي تحالف فصائل من العرب والأكراد يُقاتل تنظيم داعش.

وتنظر أنقرة بقلق إلى أي محاولة من أكراد سورية لتشكيل وحدة جغرافية ذات حكم ذاتي على طول حدودها.

وتعتبر تركيا تنظيم داعش والوحدات الكردية منظمتين ارهابيتين وتحاربهما، وهي بذلك على خلاف مع حليفها الأميركي حول الأكراد، حلفاء واشنطن في الحملة ضد المتطرفين في سورية.

وندد صالح مسلم أحد قادة الوحدات الكردية بشدة بالعملية وكتب على تويتر «تركيا في المستنقع السوري ستُهزم مثل داعش».

وقال سونر جاغابتاي المحلل في معهد واشنطن المتخصص في شؤون تركيا أنه «بعد رحيل رئيس الوزراء التركي السابق أحمد داود اوغلو، مهندس السياسة الخارجية التركية في العقد الأخير، أعادت أنقرة تركيز سياستها السورية لمنع تقدم قوات سورية الديموقراطية».

دور فاعل

وكان رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم دعا مساء الأثنين الدول المعنية بالأزمة السورية مثل روسيا والولايات المتحدة وايران والسعودية إلى العمل معاً من أجل فتح «صفحة جديدة» في سورية.

وكان يلديريم صرّح نهاية الأسبوع الماضي أن بلاده ستؤدي دوراً أكثر فاعلية في النزاع من أجل «وقف اراقة الدماء» في سورية.

وبعدما اتهمت تركيا لفترة طويلة بالتساهل حيال مقاتلي تنظيم داعش، تؤكد الآن بشكل حازم أن هدفها هو القضاء على التنظيم المتطرف.

وأسفر اعتداء وقع السبت في مدينة غازي عنتاب في جنوب شرق تركيا قرب الحدود مع سورية عن 54 قتيلاً بينهم عدد كبير من الأطفال خلال حفل زفاف كردي، وتدل جميع المؤشرات على أن هذا الاعتداء الأكثر دموية في تركيا منذ مطلع العام يحمل بصمات تنظيم داعش.

وسيكون النزاع في سورية وكذلك مسألة تسليم الداعية الإسلامي فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة والذي تطالب السلطات التركية بتسليمه لاتهامه بتدبير محاولة الانقلاب في 15 يوليو في تركيا، على جدول أعمال محادثات بايدن في أنقرة.

back to top