غلة عربية «واعدة»... والكويت حضرت بأبطالها

نشر في 23-08-2016
آخر تحديث 23-08-2016 | 00:04
حصد العرب 14 ميدالية في الأولمبياد البرازيلي، كما أن الراميين الكويتيين؛ فهيد الديحاني وعبدالله الرشيدي، أحرزا ذهبية الحفرة المزدوجة (دبل تراب) وبرونزية السكيت على التوالي، لكنهما شاركا تحت العلم الأولمبي، لإيقاف الكويت.
أنهى الرياضيون والرياضيات العرب مشاركتهم في دورة الألعاب الأولمبية، التي اختتمت أمس الأول في ريو دي جانيرو، وفي جعبتهم غلة "واعدة" لا بأس بها، مقارنة بما حققوه في تاريخ مشاركاتهم السابقة.

واللافت في الغلة، أن 40 في المئة منها كان من نصيب السيدات، وذلك للمرة الأولى في تاريخ المشاركات العربية.

وحصد العرب 14 ميدالية متنوعة في الأولمبياد البرازيلي، بواقع ذهبيتين، و4 فضيات، و8 برونزيات، بينها 6 ميداليات نسائية (ذهبية واحدة، ومثلها فضية، و4 برونزيات).

يذكر أن الراميين الكويتيين؛ فهيد الديحاني وعبدالله الرشيدي، أحرزا ذهبية الحفرة المزدوجة (دبل تراب) وبرونزية السكيت على التوالي، لكنهما شاركا تحت العلم الأولمبي، لإيقاف الكويت، وبالتالي لم تحتسب الميداليات لبلدهما.

108 ميداليات

ورفع الرياضيون العرب عدد ميدالياتهم الإجمالية إلى 108 ميداليات في الألعاب الأولمبية من دورة أمستردام 1928 إلى دورة ريو 2016، وهي: 26 ذهبية، و28 فضية، و52 برونزية، موزعة على مصر (27 ميدالية)، المغرب (23)، الجزائر (17)، تونس (13)، لبنان (4)، سورية (3)، الجمهورية العربية المتحدة (2)، قطر (5)، السعودية (3) الكويت (2)، العراق (1)، الإمارات (2)، جيبوتي (1)، البحرين (3)، السودان (1)، والأردن (1).

وتوزع هذه الميداليات على ألعاب القوى (45 ميدالية)، رفع الأثقال (14)، الملاكمة (15)، المصارعة (11)، الجودو (5)، الغطس (2)، الرماية (4)، الفروسية (2)، التايكواندو (4)، السباحة (3) والمبارزة (2).

تألق مخلوفي

مرة أخرى، تألق العدَّاء الجزائري توفيق مخلوفي، بإحرازه فضيتين في سباقي 800 م و1500 م.

وإذا كان مخلوفي فقد لقبه الأولمبي في سباق 1500 م، بحلوله ثانيا، خلف الاميركي ماتيو سنتروفيتز، إلا أنه نال فضية سباق 800 م، خلف صاحب اللقبين الأولمبي والعالمي والرقم القياسي الكيني ديفيد روديشا.

وأنقذ الملاكم محمد ربيعي ماء وجه الرياضة المغربية عندما نال برونزية وزن 69 كلغ.

هذه الميدالية اليتيمة هي ذاتها توج بها المغرب في دورة لندن عندما نال عبدالعاطي ايغيدير برونزية سباق 1500 م، الذي توج به مخلوفي.

أول ميدالية للأردن

دوَّن لاعب التايكواندو أحمد أبوغوش، اسمه واسم بلاده بأحرف من ذهب عندما احرز اللقب الأولمبي وزن تحت 68 كلغ.

ونجح أبوغوش في تسجيل اسم الاردن على جدول الميداليات، للمرة الاولى في تاريخ مشاركاته في الألعاب الأولمبية، كما بات اول لاعب عربي يحرز ميدالية أولمبية في رياضة التايكواندو.

وكان الأردنيون يأملون أن يكون أولمبياد ريو 2016 بوابة لتذوق حلاوة الفوز بأول ميدالية أولمبية رسمية بعد 3 ميداليات برونزية شرفية حصل عليها أبطال التايكواندو بالذات؛ إحسان أبوشيخة وسامر كمال (سيول 1988)، وعمار فهد في أولمبياد برشلونة 1992.

واعتبرت الميداليات الثلاث شرفية، لأن التايكواندو لم تكن وقتذاك رياضة أولمبية معتمدة رسميا.

ومنحت العداءة راث جيبيت، الكينية الاصل، البحرين ذهبية تاريخية هي الاولى في تاريخ مشاركاتها بدورات الألعاب الأولمبية عندما احرزت المركز الاول في سباق 3 آلاف م موانع.

وعززت البحرينية الأخرى اونيس جبكيروي كيروا، الكينية الاصل ايضا، بفضية سباق الماراتون.

برشم يحرز الفضية

من جانبه، أحرز القطري معتز برشم فضية مسابقة الوثب العالي في ريو، محسنا انجازه قبل 4 اعوام في لندن عندما أحرز البرونزية.

وهذه الميدالية الوحيدة لقطر في ريو 2016، فارتفع رصيدها إلى 5 ميداليات، بعد برونزيات ناصر العطية في السكيت ضمن مسابقة الرماية في لندن ايضا، العداء محمد سليمان في 1500 م في برشلونة 1992، والرباع اسعد سعيد سيف في وزن 105 كلغ في سيدني 2000.

محمد إيهاب وسارة سمير

أعاد الرباعان محمد ايهاب وسارة سمير رياضة رفع الاثقال المصرية إلى منصات التتويج الأولمبية للمرة الاولى منذ 68 عاما، وذلك بإحرازهما برونزيتين في وزني 77 كلغ و69 كلغ.

افتتحت سمير رصيد الفراعنة في ريو، وباتت اول مصرية تصعد على منصة التتويج في تاريخ المشاركة المصرية في الألعاب الأولمبية، وبعدها بنحو ساعو ونصف الساعة، عزز مواطنها ايهاب ببرونزية ثانية.

وباتت المصرية هداية ملاك اول عربية تحرز ميدالية في رياضة التايكواندو عندما توجت ببرونزية وزن تحت 57 كلغ.

وعززت المبارزة ايناس البوبكري والمصارعة مروى العمري ولاعب التايكواندو أسامة الوسلاتي رصيد تونس في الألعاب الأولمبية بثلاث برونزيات غير مسبوقة.

وباتت البوبكري اول تونسية وعربية تحرز ميدالية في منافسات سلاح الشيش، والعمري اول تونسية تظفر بميدالية في المصارعة (وزن 58 كلغ)، والوسلاتي اول تونسي ينال ميدالية في التايكواندو (وزن تحت 80 كلغ).

فيما حظي لاعب الجودو الاماراتي توما سيرجيو بشرف منح العرب اول ميدالية لهم في ريو دي جانيرو عندما نال برونزية وزن 81 كلغ.

back to top