قطر: 20 ألف وحدة سكنية تحت الإنشاء تُسلَّم عام 2018

توقُّع استمرار الإنفاق على العقارات التجارية في العامين المقبلين

نشر في 15-08-2016
آخر تحديث 15-08-2016 | 00:02
No Image Caption
قال تقرير صادر عن شركة "الأصمخ" للمشاريع العقارية، إن عدد الوحدات السكنية قيد الإنشاء تجاوز الـ20 ألف وحدة، يتوقع اكتمال إنشائها خلال عام 2018، وقسم كبير من هذه الوحدات يقع في مناطق جديدة، مثل لوسيل واللؤلؤة وطريق الشمال.

وتوقع التقرير، أن يظل الإنفاق على المباني التجارية على مستوى عال بحلول العامين المقبلين، في حين تشهد مناطق طريق الشمال حركة عمرانية كبيرة، ومرد ذلك إلى مشاريع البنية التحتية في تلك المناطق وتوسع العمران ووجود المرافق الخدمية مثل المجمعات التجارية.

وأوضح أن السيولة سواء الآتية من الإنفاق الحكومي على مشاريع التنمية، أم من شركات التطوير العقارية شكلت العوامل الأساسية لإعادة انطلاق السوق العقارية في قطر، معتمدة على الطلب الانتقائي في مشاريعها، خصوصاً على قطاعات السياحة والضيافة والمدن السكنية.

وذكر أن الشركات العقارية تعتمد في الفترة الراهنة على الانتقائية في قرارات الاستثمار والمشاريع المنفذة، لمواكبة التطور العمراني الذي تشهده الدولة، إضافة إلى إنشاء مشاريع يحتاجها السوق المحلي، وهذا الأمر الذي حققته العديد من الشركات العقارية في قطر.

ولفت إلى أن نشاط الإنشاءات العقارية يشهد حراكاً متواصلاً حالياً، مشيراً إلى أن بعض المطورين العقاريين تتركز أنشطتهم في قطاع العقارات الفاخرة، معللين ذلك بمؤشرات طلب جيدة على هذه الفئة من العقارات.

الصفقات وأسعار الأراضي

وشهد حجم الصفقات العقارية أداء منخفضاً مقارنة مع الأسبوع السابق من حيث القيم في التعاملات العقارية، وفق بيانات آخر نشرة صادرة عن إدارة التسجيل العقاري في وزارة العدل للأسبوع الممتد من "31 يوليو الماضي إلى 4 أغسطس الجاري"، حيث سجل عدد الصفقات العقارية 36 صفقة، في حين وصلت قيم عمليات البيع والرهن إلى نحو 222.6 مليون ريال قطري.

وبين أن بلديتي الدوحة والريان حافظتا على النشاطات الكبيرة في التعاملات، بحيث احتلتا المرتبتين الأولى والثانية على التوالي في عدد الصفقات، مشيراً إلى أن متوسط عدد الصفقات المنفذة في اليوم الواحد بلغ 7 صفقات.

وعلى صعيد أسعار القدم المربعة للأراضي، التي نفذت عليها صفقات خلال الأسبوع الثاني من أغسطس الحالي، بين المؤشر العقاري لشركة "الأصمخ" أنها شهدت تبايناً في الأسعار، وأوضح أن متوسط أسعار العرض للقدم المربعة الواحدة في منطقة المنصورة وبن درهم بلغ 2150 ريالاً، وسجل في منطقة النجمة 2000 ريال للقدم المربعة الواحدة، واستقر متوسط سعر القدم المربعة في منطقة المعمورة عند 650 ريالاً، كما استقر متوسط سعر القدم في منطقة المطار العتيق عند 1480 ريالاً للعمارات.

ووفق مؤشر الأصمخ العقاري، فإن سعر القدم المربعة سجل في منطقة العزيزية 510 ريالات، كما سجل في منطقة أم غويلينة سعر 2000 ريال للقدم المربعة الواحدة.

وقال إن متوسط سعر القدم المربعة في منطقة الثمامة بلغ 540 ريالاً للقدم المربعة الواحدة، في حين انخفض متوسط سعر القدم المربعة التجاري في منطقة الوكرة عند 2000 ريال وسجل متوسط سعر القدم المربعة لكل من "الوكرة /عمارات" و"الوكرة /فلل" 1020 ريالاً، و330 ريالاً على التوالي.

وبين تقرير شركة الأصمخ للمشاريع العقارية، أن متوسط سعر القدم المربعة في منطقة الوكير سجل سعر 290 ريالاً مشيراً إلى أن متوسط سعر القدم المربعة انخفض في منطقة معيذر الشمالي ليسجل 330 ريالاً، وانخفض في منطقة الريان إلى 440 ريالاً.

back to top