«موسوعة الأوائل للمكتبات» انضمت إلى مكتبة باريس

نشر في 11-08-2016
آخر تحديث 11-08-2016 | 00:00
الدكتور أحمد عمر سالم مطالعاً موسوعته
الدكتور أحمد عمر سالم مطالعاً موسوعته
احتوت «موسوعة الأوائل للمكتبات» التي تعد أول جهد منظم لأرشفة هذا الجانب المهم في حياة الباحثين في الوطن العربي انضم إلى المكتبة الفرنسية الوطنية في باريس حديثاً، احتوت اسم الكويت أكثر من مرة في اكثر من موضع.

لا يخلو فصل من الفصول الستة لهذه الموسوعة التي تعد الأولى من نوعها في الوطن العربي للمكتبات، عن ذكر أحد ابناء الكويت المؤسسين لهذا الجانب الثقافي الكبير، من بينهم: فهد محمد الرويح الذي اسس اول مكتبة في الكويت عام 1908، والشاعر عبدالعزيز البابطين أول من أسس مكتبة كاملة للشعر العربي.

أعدّ الموسوعة د. أحمد عمر أحمد سالم، وراجعها د. زين العابدين سعد عبد السلام أستاذ المكتبات، ونظم المعلومات جامعة الأزهر بالمنوفية، وكتب مقدمتها د. محمود قطر استاذ المكتبات بجامعة الطائف بالسعودية.

قال د. قطر إن هذه الموسوعة أول محاولة منظمة لتقديم كل أول في مجال تأليف وطباعة نشر واقتناء الكتب وأدوات الكتابة، وكل أول يتصل بمجال المكتبات والمعلومات، أو حتى ما يتصل بالقراءة وفوائدها والدعوة إليها.

من ابرز ما تناولت الموسوعة عن الكويت، مكتبة الرويح التي أسسها فهد محمد الرويح في العام 1908 في فريج الزهاميل أحد فرجان منطقة الشرق، وحصل على أول ترخيص رسمي لها في العام 1920 ، وأول مكتبة عامة في الكويت التي تأسست في 1923 بفضل جماعة من أبناء الكويت المهتمين بالثقافة والأدب.

واكد د. سالم الذي يعمل في مجال المكتبات بالكويت أن هدفه من هذه الموسوعة توفير الجهد والوقت على القارئ وتسهيل وصوله إلى المعلومات التاريخية التي يريدها.

back to top