ارتفاع الصادرات العراقية من الجنوب إلى 3.2 ملايين برميل

نشر في 02-08-2016
آخر تحديث 02-08-2016 | 00:00
No Image Caption
قال مسؤولون عراقيون بقطاع النفط أمس إن صادرات النفط من الموانئ الجنوبية بالعراق ارتفعت إلى 3.2 ملايين برميل يوميا في المتوسط في يوليو من 3.175 ملايين برميل يوميا في يونيو، مع زيادة إنتاج البلاد من الخام.

وقال مسؤول بشركة نفط الجنوب إن انتاج حقل اللحيس الذي تديره الشركة زاد 10 آلاف برميل يوميا ليصل إلى 90 ألف برميل يوميا في يوليو، مضيفا أن الحقول التي تديرها شركات أجنبية في جنوب العراق ساهمت أيضا في نمو إنتاج يوليو.

وتنتج المنطقة الجنوبية معظم إنتاج العراق من النفط الخام. وتصدر حكومة إقليم كردستان العراق في الشمال نحو 500 ألف برميل يوميا من خلال خط أنابيب إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط، ولكن هذا يتم بشكل مستقل عن الحكومة المركزية في بغداد التي تشرف على مبيعات النفط الخام من الجنوب.

وقال عاصم جهاد المتحدث باسم وزارة النفط، في بيان، إن العراق حقق إيرادات قدرها 3.744 مليارات دولار من تصدير النفط في يوليو، مضيفا أن متوسط الإنتاج خلال الشهر تجاوز 3.202 ملايين برميل يوميا.

ويتوقع مسؤولون عراقيون ومحللون زيادة أكبر في صادرات العراق من النفط هذا العام وإن كان بمعدل أبطأ من عام 2015 عندما كان العراق أسرع مصدر لنمو إمدادات أوبك.

وعزز العراق العام الماضي إنتاجه بأكثر من 500 ألف برميل يوميا رغم تخفيضات الإنفاق من جانب الشركات العاملة في الحقول الجنوبية والصراع مع مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية.

back to top