تأجيل رد «الجزيرتين»... والجنيه يتحسن مع وصول وفد «النقد»

• إحالة أوراق 7 إلى المفتي
• الطماوي لـ الجريدة•: المطالبة بعزل رئيس البرلمان غير دستورية

راقصون سودانيون وإريتريون خلال المهرجان الثقافي الإفريقي - الصيني في شارع المعز التاريخي بالقاهرة قبل أيام         (رويترز)
راقصون سودانيون وإريتريون خلال المهرجان الثقافي الإفريقي - الصيني في شارع المعز التاريخي بالقاهرة قبل أيام (رويترز)
بينما قررت محكمة مصرية إحالة أوراق 7 إرهابيين إلى المفتي، بتهمة قتل اللواء نبيل فراج في أحداث "كرداسة"، أرجات المحكمة الإدارية العليا نظر رد هيئة المحكمة، المنوط بها نظر دعوى طعن الحكومة المصرية على حكم محكمة القضاء الإداري بمصريّة جزيرتي "تيران وصنافير" إلى جلسة 13 أغسطس المقبل، في حين تراجع سعر صرف الدولار
في السوق الموازي أمام الجنيه، مع وصول بعثة صندوق النقد الدولي إلى القاهرة أمس.
شهد المصريون أمس، يوماً قضائياً حافلاً، إذ استمر الجدل القضائي بشأن إصرار هيئة الدفاع عن مصريّة جزيرتي "تيران وصنافير"، على رد هيئة المحكمة، التي تنظر طعن الحكومة في حكم القضاء الإداري بمصرية الجزيرتين، حيث قررت المحكمة الإدارية العليا، أمس، إرجاء نظر دعوى رد هيئة دائرة فحص الطعون بالمحكمة الإدارية العليا، التي تنظر الطعن المقدم من هيئة قضايا الدولة (ممثل الحكومة) على بطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية المشتركة بين مصر والسعودية، إلى جلسة 13 أغسطس المقبل.

وكانت الحكومة المصرية سعت إلى التنازل عن السيادة على الجزيرتين في البحر الأحمر، لمصلحة المملكة العربية السعودية، بعد توقيع اتفاقية إعادة تعيين الحدود البحرية، التي تم توقيعها بالأحرف الأولى، أثناء زيارة الملك سلمان إلى القاهرة، مطلع أبريل الماضي.

في السياق، طالب مقيمو دعوى الرد والطاعنون في القضية الأصلية، بتمكينهم من معرفة الجهات المنتدب إليها عدد من مستشاري هيئة المحكمة بدائرة فحص الطعون للعمل مستشارين قانونيين لدى الحكومة، وأيضاً ضم كل الأوراق والملفات المتعلقة بالقضية الأصلية إلى المحكمة التي تنظر دعوى الرد.

أحد أعضاء هيئة الدفاع عن مصرية الجزيرتين، طارق نجيدة، قال إن قرار المحكمة إرجاء الرد جاء بناء على طلب هيئة الدفاع، وأكد لـ"الجريدة" أن: "من الممكن حسم تلك المسألة في الجلسة المقبلة، وهيئة الدفاع في كل الأحوال جاهزة بالمستندات والأدلة التي تثبت للمرة الثانية مصرية الجزيرتين".

في السياق، قررت محكمة جنايات الجيزة في جلسة أمس، إحالة أوراق 7 إرهابيين، إلى مفتي الديار المصرية، لأخذ الرأي الشرعي بشأن حكم إعدامهم، في قضية اتهامهم بقتل اللواء نبيل فراج، مساعد مدير أمن الجيزة عمداً مع سبق الإصرار والترصد، في منطقة كرداسة شمال محافظة الجيزة، أثناء اقتحام قوات الأمن معاقل إرهابيين في المنطقة، مطلع أكتوبر 2013.

تراجع الدولار

على صعيد آخر، وبالتزامن مع وصول وفد صندوق النقد الدولي برئاسة كريس جارفيس، إلى القاهرة ظهر أمس، للتفاوض مع مصر بشأن حصولها على قرض بقيمة 12 مليار دولار، على مدى 3 سنوات، بهدف دعم الاقتصاد المصري، استمر تراجع سعر صرف الدولار فى السوق الموازية، حيث بلغ أدنى مستوياته ليتم بيعه بـ 9 جنيهات و70 قرشاً، بعدما بلغ سعره الأسبوع الماضي نحو 13 جنيهاً.

وفي حين، قال مصدر مصرفي لـ"الجريدة"، إنه "بمجرد الإعلان عن بدء التفاوض مع صندوق النقد، وإجراءات تجاه الوضع الاقتصادي، تراجعت قيمة الدولار أمام الجنيه في السوق السوداء"، حيث كان مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بصندوق النقد الدولي مسعود أحمد قال في بيان له: "السلطات المصرية طلبت الحصول على دعم مالي من الصندوق لبرنامجها الاقتصادي، ونحن نرحب بالطلب".

الخبير الاقتصادي رشاد عبده عوّل في تصريحات لـ"الجريدة" على حملة الحكومة لضبط سعر الدولار في مراكز الصرافة، وقال:"الحملة ستعمل على خفض قيمة الدولار الذي وصل إلى 13 جنيهاً، شريطة توفير الدولار في البنوك لسد احتياجات الشركات"، وأضاف: "المضاربة على سعر الدولار تراجعت بسبب المراقبة على مراكز الصرافة، وإعلان بدء تفاوض الحكومة مع وفد صندوق النقد الدولي".

إلى ذلك، عاد إلى القاهرة النائب العام المستشار نبيل صادق، ووزير الطيران المدني شريف فتحي، ورئيس لجنة التحقيقات في حادثة الطائرة الروسية أيمن المقدم، في ختام زيارة إلى العاصمة الروسية "موسكو" عرض خلالها الوفد المصري على القيادات هناك، آخر تطورات التحقيقات الخاصة بحادث الطائرة الروسية، التي تحطمت بعد إقلاعها من مطار شرم الشيخ، أواخر أكتوبر 2015.

وقال مصدر مصري مسؤول لـ"الجريدة": "الزيارة استهدفت طمأنة الجانب الروسي على إجراءات الأمن في المطارات المصرية، تمهيداً لبدء عودة حركة الطيران الشارتر من روسيا إلى المقاصد السياحية على سواحل البحر الأحمر.

أزمة برلمانية

إلى ذلك، وفي ظل نشاط اللجان النوعية داخل البرلمان، لاقت تدوينة كتبها الفقيه القانوني محمد نور فرحات، على مواقع التواصل "فيسبوك" رواجاً كبيراً، إذ طالب فيها بمحاسبة رئيس مجلس النواب علي عبدالعال، لأنه لم ينفذ حتى الآن حكم محكمة النقض بصحة عضوية عمرو الشوبكي، وإسقاط عضوية النائب أحمد مرتضى منصور.

فرحات قال: "الحصانة التي يتمتع بها رئيس مجلس النواب وأعضاؤه ضد اتخاذ إجراءات جنائية في حقهم لا تسري إلا في حالة التلبس بالجريمة، وامتناع رئيس المجلس عن تنفيذ حكم محكمة النقض ببطلان عضوية أحمد مرتضى منصور وأحقية عمرو الشوبكي في شغل المقعد يشكل جريمة يعاقب عليها بالحبس والعزل من الوظيفة طبقاً للمادة ١٢٣ عقوبات".

أمين اللجنة التشريعية والدستورية في المجلس، إيهاب الطماوي، اعتبر رأي فرحات بشأن عضوية أحمد مرتضى منصور وعمرو الشوبكي، ضمن الآراء التي "لا تخرج عن كونها تفسيرات متعسفة للدستور، تشوبها الروح الانتقامية من البرلمان ورئيسه"، مؤكداً أنه لا توجد مماطلة من البرلمان، وأن ورود بعض المستندات "متعددة المحتوى" حول القضية أدى إلى إحالتها للجنة التشريعية والدستورية.

مقتل إرهابيين

ميدانياً، وفي إطار استمرار قوات الجيش في حملات الدهم على بؤر الإرهابيين في سيناء، شنت قوات أمن شمال سيناء حملات أمنية مكبرة بإسناد جوي شملت مناطق متفرقة في الشيخ زويد ورفح ووسط سيناء إثر هجمات إرهابية، أسفرت وفق مصدر أمني مُطلع عن مصرع 52 إرهابياً، وضبط 10 من المشتبه بهم وتدمير 4 بؤر إرهابية، وتدمير مخازن للعبوات الناسفة.

وفد مصري ينهي زيارة لموسكو لطمأنتها على إجراءات المطار
back to top