قطر: 18 ألف وحدة سكنية و90 ألف غرفة فندقية قيد الإنشاء

نشر في 25-07-2016
آخر تحديث 25-07-2016 | 00:00
No Image Caption
تشير التوقعات والدراسات إلى نمو في أرباح الشركات العقارية خلال الربع الثالث من العام الحالي.
توقع التقرير الأسبوعي لشركة "الأصمخ للمشاريع العقارية" ارتفاع حجم المشاريع العقارية المقترحة في قطر حتى عام "2022"، حيث سيتم إنشاء قرابة 250 عقاراً لقطاع الضيافة معظمها سيكون فنادق، تستوعب 90 ألف غرفة، وستبنى أيضاً 55 ألف غرفة في أنواع عقارية مختلفة.

ولفت التقرير إلى أن الإنفاق على المباني التجارية سيظل على مستوى عال بحلول عام 2018، مبينا أن عدد الوحدات السكنية تحت الإنشاء يزيد على 18 ألف وحدة، متوقعا اكتمال إنشائها خلال عام 2018.

وأشار إلى أن هذه الوحدات قسم كبير منها في مناطق جديدة مثل لوسيل واللؤلؤة وشمال الدوحة وغربها، مبينا أن تلك المناطق تشهد حركة عمرانية كبيرة بسبب مشاريع البنية التحتية في تلك المناطق وتوسع العمران ووجود المرافق الخدمية مثل المجمعات التجارية.

وأظهر التقرير أن السيولة سواء الآتية من الإنفاق الحكومي على مشاريع التنمية أم من شركات التطوير العقارية أو حتى من المستثمرين العقاريين، إضافة إلى ارتفاع الطلب، شكلت الحلقة الأقوى في نمو الإنشاءات العقارية وازديادها في مناطق مختلفة لترسم تنوعا متناغما يؤسس لمناطق جديدة تشمل كل الخدمات، وهذا كوّن أساسا جديدا لاستمرار نمو القطاع العقاري في قطر يعتمد على التنوع في المشاريع بمناطق جديدة تتوافر فيها مشاريع متكاملة مثل السياحة والضيافة والمدن السكنية والتعليمية.

وقال التقرير إن التوقعات والدراسات تشير إلى نمو في أرباح الشركات العقارية خلال الربع الثالث من العام الحالي، ويعلل التقرير سبب ذلك إلى تحسّن الأرباح التشغيلية بسبب زيادة إيرادات التأجير خصوصا، وإيرادات مبيعات العقارات والأراضي السكنية والتجارية عموما.

وأكد أن نشاط السوق العقارية يشهد حراكاً متواصلاً حالياً، في حين يعود التركيز على قطاع العقارات الفاخرة من قبل شركات التطوير في ظل مؤشرات طلب جيدة من قبل الأفراد.

وشهد حجم الصفقات العقارية تراجعا الأسبوع الماضي مقارنة مع الأسبوع الذي سبقه من حيث القيم في التعاملات العقارية وفق بيانات آخر نشرة صادرة عن إدارة التسجيل العقاري في وزارة العدل القطرية للأسبوع الممتد من 19 إلى 23 يونيو الماضي، حيث 54 صفقة عقارية، في حين وصلت قيم عمليات البيع والرهن قرابة 210.6 مليون ريال قطري.

نشاط السوق العقاري يشهد حراكاً متواصلاً حالياً
back to top