تركيا تحتج على انتهاك طائرة حربية روسية لمجالها الجوي

نشر في 05-10-2015 | 12:57
آخر تحديث 05-10-2015 | 12:57
No Image Caption
احتجت تركيا بشدة لدى موسكو بعد اعتراض مقاتلات اف 16 تركية السبت طائرة حربية روسية انتهكت مجالها الجوي عند الحدود السورية على ما أعلنت وزارة الخارجية الأثنين.

وعلى الفور تم استدعاء السفير الروسي في أنقرة وأبلغته السلطات التركية "احتجاجها الشديد" على هذا الخرق الذي حصل في الساعة 09,08 تغ فوق محافظة هاتاي (جنوب شرق) بحسب بيان، وأرغمت الطائرة على العودة أدراجها.

كما طلبت أنقرة من روسيا "تفادي تكرار هذا الحادث"، مشيرة إلى أن "روسيا ستعتبر مسؤولة عن أي حادث مؤسف" قد يقع.

وأجرى وزير الخارجية فريدون سينرلي اوغلو اتصالاً هاتفياً مع نظيره الروسي سيرغي لافروف ونقل له وجهة النظر ذاتها، بحسب البيان، على أن يبحث وزير الخارجية المسألة أيضاً مع الأمين العام للحلف الأطلسي.

من جهته، دان السفير البريطاني لدى تركيا ريتشارد مور الخرق الروسي على تويتر، وكتب أن "الخرق الروسي للمجال الجوي التركي غير مسؤول ومقلق، وتقف بريطانيا وحلفاؤها في الحلف الأطلسي إلى جانب تركيا".

ويعارض النظام الإسلامي المحافظ في تركيا تدخل روسيا في النزاع الجاري في سورية من خلال حملة قصف جوي.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الأحد أن الضربات الروسية في سورية "غير مقبولة"، معتبراً أن موسكو ترتكب "خطأ جسيماً" بهذا التدخل.

وأكدت روسيا على أن ضرباتها لا تستهدف إلا "الإرهابيين" في سورية لكن أنقرة وحلفاءها الغربيين يتهمون موسكو بتركيز هجماتها على القوات السورية المعتدلة.

وتتواجه روسيا وتركيا العضو في الحلف الأطلسي والمشاركة في الائتلاف الدولي الذي يشن ضربات على تنظيم الدولة الإسلامية في سورية والعراق، حول الملف السوري منذ اندلاع النزاع عام 2011، وتدعو أنقرة إلى رحيل الرئيس السوري بشار الأسد المدعوم من موسكو التي تقدم له مساعدة عسكرية كبيرة.

back to top