الجريدة• تنشر تعميم هيئة الأسواق: الحد الأدنى للاكتتاب في الأسهم الممتازة 100 ألف دينار

نشر في 27-09-2015 | 00:02
آخر تحديث 27-09-2015 | 00:02
تأتي خطوة الإيضاحات حول الأسهم الممتازة انطلاقاً من حرص هيئة أسواق المال على حماية المتعاملين في انشطة الأوراق المالية، وسعيا منها لتوعية الجمهور بهذا النشاط.
أصدرت هيئة أسواق المال تعميماً لجميع الجهات المرخص لها، تلقاه اتحاد شركات الاستثمار الذي أخطر بدوره كل الشركات بتوافر تلك الإيضاحات والتعليمات الخاصة بالأسهم الممتازة لديه.

وجاء في النشرة الإيضاحية التعريفية من جانب الهيئة أن خطوة الإيضاحات حول الأسهم الممتازة تأتي انطلاقاً من حرص الهيئة على حماية المتعاملين في انشطة الأوراق المالية، وسعيا منها لتوعية الجمهور بهذا النشاط.

يذكر أن من أهم المميزات الجوهرية التي تتمتع بها الأسهم الممتازة أنها تشمل الأولوية في الحقوق وكذلك في حال التصفية وبعض الامتيازات الأخرى، مثل منح الارباح، فضلا عن أن لها خاصية أخرى تتميز بها، وهي أنها لا تتداول في البورصة، بل يتم نقل ملكيتها عبر إجراءات تتم خارج شاشة التداول التقليدية.

وكذلك حرص هيئة اسواق المال على حماية المتعاملين في أنشطة الأوراق المالية، وسعياً منها لتوعية الجمهور بهذا النشاط.

ويأتي هذا الإصدار النوعي متضمناً عرضا توضيحيا للأسهم الممتازة ضمن سلسلة الاصدارات التي ستصدرها هيئة اسواق المال تباعا للتوعية والإيضاح، لكن لا يعد مرجعاً قانونيا لذلك الموضوع.

الأسهم الممتازة

هي الأسهم التي تتمتع ببعض الامتيازات في التصويت أو الأرباح او ناتج التصفية، أو أي حقوق اخرى بشرط ان تكون الأسهم من ذات النوع متساوية في الحقوق والمميزات والقيود.

 مبررات إصدارها

استنادا الى أحكام المادة 153 من المرسوم بقانون رقم 25 لسنة 2012 بإصدار قانون الشركات والتي اناطت بهيئة أسواق المال مهام إصدار شروط وقواعد الأسهم الممتازة وتحويلها الى اسهم عادية وشروط وإجراءات استهلاكها من قبل الشركة، وكذلك شروط وقواعد تداول الاسهم الممتازة فقد قامت هيئة اسواق المال بإصدار القرار رقم 67 لسنة 2014 الذي يتضمن الضوابط والقواعد والإجراءات المنظمة لآليات التعامل بهذه النوعية من الاسهم.

وبصورة عامة تندرج توجهات تنظيم ضوابط إصدار الأسهم الممتازة والتعامل بها في اطار العمل لتنويع الأدوات الاستثمارية المتاحة في اسواق المال والاستفادة من مزاياها المتعددة، سواء للمستثمرين والجهات المصدرة او للسوق والواقع الاستثماري على وجه العموم، اذ تمثل هذه الأداة الاستثمارية المهمة مصدرا لتمويل الشركات وتنويع استثمارتها، مما يمكنها من تحقيق أهدافها، كما تساعد في الوقت ذاته على توفير السيولة اللازمة، الأمر الذي يمثل عاملا محفزا للبيئة الاستثمارية إجمالا.

كما أنها لا تقل أهمية على صعيد المستثمرين، نظرا لما تقدمه من عوائد لمالكيها وأفضلية لهم، مقارنة مع حملة الأسهم العادية.

خصائصها

تتنوع خصائص الأسهم الممتازة وفقا لما يحدده المصدر في عقد التأسيس ونشرة الاكتتاب الخاصة بالشركة، حيث يحق لحملة الأسهم الممتازة اختيار خاصية أو اكثر مما يلي:

1- تراكم الأرباح

تمنح هذه الخاصية لحملة الأسهم الممتازة في حال عدم توافر او إعلان عن الإرباح في سنة مالية ما من المصدر الحق في تجميع الأرباح المحققة حتى سدادها بالكامل.

2- قابلية التحويل

تمنح هذه الخاصية لحملة الأسهم الممتازة حق تحويلها الى أسهم عادية في رأس المال المصدر في تاريخ لاحق لإصدارها.

3- قابلية الاسترداد

تمنح هذه الخاصية لحملة الأسهم الممتازة حق استردادها، إما في تاريخ محدد أو بعد مضي فترة زمنية محددة خلال مدة المصدر.

4- المشاركة

تمنح هذه الخاصية لحملة الأسهم الممتازة الحق في المشاركة في فائض الأرباح، الى جانب المساهمين العاديين بعد توزيع الأرباح بمعدل محدد على هؤلاء المساهمين، كما يكون لهم حق الحصول على حصة تناسبية من أي عوائد متبقية قد يتلقاها حملة الأسهم العادية في حال تصفية المصدر.

حقوقها

يحق لحملة الأسهم الممتازة ممن يمثلون نسبة 5 في المئة أو اكثر من فئة معينة من الأسهم الممتازة المصدرة التقدم بطلب عقد اجتماع الى مجلس الادارة.

لا يجوز تعديل الحقوق أو المميزات او القيود المتعلقة بالاسهم الممتازة الا بقرار من الجمعية العامة غير العادية، وبموافقة ثلثي حملة هذا النوع من المساهمين يجب الحصول على موافقة ثلثي حملة فئة الاسهم المتأثرة.

لا يجوز اتخاذ اي قرار بتصفية المصدر او بتخفيض رأسماله أو باسترداد الاسهم الممتازة على خلاف ما ورد في نشرة الاكتتاب من دون الحصول على موافقة ثلثي حملة الاسهم الممتازة.

يجوز لحملة الاسهم الممتازة التصويت على قرارات الجمعية العامة للمصدرة في حال لم يتم توزيع كل الأرباح المستحقة للأسهم الممتازة مدة سنتين ماليتين متتاليتين للمصدر.

يكون لحملة الأسهم الممتازة حق أولوية الاكتتاب في الاسهم الممتازة الجديدة لنفس المصدر، شريطة ان تكون حقوق الاولوية منصوصا عليها في عقد الشركة ونشرة الاكتتاب في الاسهم الممتازة الحالية.

 الاكتتاب بالأسهم الممتازة

يتم إصدار الأسهم الممتازة عن طريق الاكتتاب الخاص فقط، حيث يطرح المصدر الأسهم الممتازة للاكتتاب الخاص من خلال توجيه دعوة الاكتتاب الى "مستثمر خبير" يتخذ أحد الاشكال التالية، شريطة الا يقل مبلغ الاكتتاب عن مائة ألف دينار أو ما يعادله:

1- حكومة دولة الكويت.

2- بنك الكويت المركزي.

3- البورصة أو وكالة مقاصة.

4- هيئة عامة أو مؤسسة أو جهة حكومية في دولة الكويت.

5- شخص مرخص له يعمل لحسابه الخاص.

6- بنك محلي يعمل لحسابه الخاص.

7- شركة تمويل تعمل لحسابها الخاص.

8- عميل لشخص مرخص له بشرط أن يكون الطرح من خلال الشخص المرخص له.

ان تكون جميع المراسلات تمت مع الشخص المرخص له.

تعيين الشخص المرخص له كمدير استثمار.

9- شخص طبيعي صاحب قيمة صافية لملكية شخصية أو مشتركة مع زوجه تتجاوز مليون دينار أو ما يعادلها، دون احتساب مقر السكن الرئيس للشخص وقت الطرح الخاص.

10- نظام استثمار جماعي أو صندوق تقاعد منظم في دولة الكويت.

11- شركة تم إدراج أسهمها في البورصة.

12- شركة رأسمالها المدفوع مليون دينار أو ما يعادله على الأقل.

13- أي شخص آخر توافق عليه الهيئة.

 التعامل معها

تتم التعاملات في الأسهم الممتازة للكويتيين وغير الكويتيين عن طريق نقل الملكية فقط، مع مراعاة احكام اللائحة التنفيذية للهيئة والتعليمات والقرارات الصادرة عنها، حيث لا يجوز إدراجها بالبورصة، مع الحرص على وجود سجل خاص للمصدر لدى وكالة المقاصة تقيد فيه جيمع البيانات اللازمة، وتتم التسوية وفق الممارسات المسموح بها من الهيئة.

back to top